أخبار البترولمميز

أبو قير للأسمدة تعقد جمعيتها العامة بحضور وزير البترول..وتحقق صافى ارباح 2.4 مليار جنيه

كتب رأفت إبراهيم

إنعقدت الجمعية العامة العادية لشركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية اليوم السبت الموافق 29/9/2018  , بحضور الوزير المهندس / طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وإستعرض الكيميائي / سعد أبو المعاطي – رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب ورئيس الجمعية نتائج أعمال وإنجازات الشركة المتميزة والتي توضح نتائج وأرقام تتحقق لأول مرة في تاريخ شركة أبو قير للأسمدة خلال كلمته الإفتتاحية للجمعية العامة العادية.

 

وقد أشار أن ما تحقق من أرقام وإنجازات رغم إجراء عمرتين كاملتين لمصنعي أبو قير ( 1 ) و ( 3 ) كان بفضل الله تعالى ثم جهود العاملين بشركة أبو قير للأسمدة حيث تم تحقيق أفضل نتائج كما يلي :

–   تم تحقيق الخطة الإنتاجية للأسمدة الصلبة بنحو 114 % عما هو مخطط -ـ  تحقيق الخطة التسويقية لمنتجات الشركة من الأسمدة الصلبة بنحو 111% عما هو مخطط .

 

تحقيق إجمالي إيراد قدره 8335 مليون جنيه خلال الفترة بزياده قدرها 129 % عما هو مخطط وبزياده قدرها 12 % عن العام السابق -ـ تحقيق أرباح قدرها 3012 مليون جنيه قبل الضرائب والمخصصات بزياده بنسبة 199 % عما هو مخطط وبزياده قدرها 6 % عن العام السابق .

 

– تحقيق صافي ربح قدره 2420 مليون جنيه بعد الضرائب بزياده بنسبة 204 % عما هو مخطط وبزياده قدرها 8 % عن العام السابق -تحمل الشركة ضرائب قدرها 592 مليون جنيه عن العام الحالي.

 

علاوة على قيام الشركة خلال هذا العام بضخ نحو 17.22 مليون شكارة أسمدة بأنواعها المختلفة لوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي وبسعر التكلفة , وبدعم يقدر بنحو 1.3 مليار جنيه أيضاَ نجاح الشركة في تصدير كمية من الأسمدة الصلبة بالأسعار الحرة .

 

هذا بالإضافة إلى توفير الشركة نحو 259 مليون دولار حصيلة الصادرات خلال هذا العام مقابل 171 مليون دولار عن العام السابق .

 

وأضاف أن الشركة قامت بسداد آخر قسط مستحق للشركة القابضة للغازات الطبيعية ليكون إجمالي ما تم سداده 630 مليون جنيه .

 

كما وافقت الجمعية على توزيع كوبون نقدي على المساهمين بواقع  1.1 جنيه للسهم عن أرباح العام المالي 2017 /2018 على أساس عدد الأسهم بعد الزيادة بنحو 1.26 مليار سهم، مقابل 10.5 جنيه للسهم على أساس 126.2 مليون سهم (قبل التجزئة) في العام الماضي تداول 1.05 جنيه للسهم على أساس عدد الأسهم بعد التجزئة .

petro petro petro

 

وأشار أن عمليات الإحلال والتجديد والمشروعات المستقبلية تتم وفق برامج زمنية محددة ، كما أشار سيادته إلى عمل إحلال وتجديد لمصانع ومباني ومنشآت الشركة بالكامل والتي اعادت للشركة شبابها .

 

ــ و تعميم الأنظمة الإلكترونية في جميع تعاملات ومراسلات الشركة الداخلية والخارجية ، ــ عمل برامج لتخطيط الصيانة والمخازن .

 

كما أوضح أنه تم رفع القيمة السوقية للشركة بالبورصة من 8.5 مليار جنيه تقريباً في مارس 2017  إلى 40 مليار جنيه حالياً .

 

كما أشار سيادته إلى الآتي :

 

1 ــ  الإنتهاء من مشروع وحدة إزالة الأملاح  لمصنع أبو قير (1) بطاقة 450 م3 / الساعة بقيمة تعاقدية 4.250 مليون يورو بالإضافة إلى 11 مليون جنيهاً , وتم إدخاله حيز التشغيل .

 

2 ــ الإنتهاء من تشغيل مصنع البلاستيك بكامل طاقته الإنتاجية 40 مليون شيكارة سنوياً وبتكلفة إجمالية 5.2 مليون يورو بالإضافة إلى 19 مليون جنيهاً .

 

3 ــ جاري تشغيل مشروع لمعالجة مياه الصرف الصناعي ومتوقع الإنتهاء منه في أكتوبر 2018 بقيمة تعاقدية  7.8 مليون يورو بالإضافة إلى 88 مليون جنيهاً .

 

3 ــ جاري توقيع العقد مع شركة ( اودا ) الالمانية لتنفيذ مشروع الحامض والنترات بطاقة 200 ألف طن سنوياً, وقد تم تدبير القروض اللازمة من خلال البنوك المحلية .

 

4 ــ تم المشاركة في مشروع الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة  بنسبة 10 % .

 

5 ــ وجاري عمل الدراسات اللازمة لمشروع إنتاج الميثانول والكالسيوم أمونيوم نيتريت بتكلفة تقدر بنحو 2 مليار دولار .

 

6 ــ جاري إسناد مشروع السماد المخلوط ذات الحبه الواحدة وبتكلفة تقدر بنحو 86 مليون يورو بالإضافة إلى 643 مليون جنيهاً  .

 

7 ــ البدء في الدراسات الفنية لمشروع تحلية مياه البحر بطاقة إنتاجية قدرها 100000 م3 في اليوم .

 

واكد أن هذا الانجاز العظيم ما كان ليتحقق لولا فضل الله سبحانه وتعالى ثم الأسلوب المهني والحرفي والإقتصادي الذي تتبعه إدارة الشركة في كافة المجالات وجهود أبناء الشركة المخلصين والدعم اللا محدود من مجلس إدارة الشركة والسادة مساهمي الشركة

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang