خدمات توصيل الغاز والسلامة

أذربيجان تعتزم تشييد منصة تنقيب جديدة لـ 3 حقول نفطية

[ad_1]

قالت شركة “بي.بي-أذربيجان” في بيان إن شركة النفط العملاقة “بي. بي” وشركة الطاقة الحكومية الأذربيجانية “سوكار” وقعتا اتفاقا أمس لتشييد منصة تنقيب جديدة لثلاثة حقول نفطية مهمة بالبلاد.
وبحسب “رويترز”، أضافت الشركة أنه من المتوقع أن تنتج منصة أذري سنترال إيست (إيه.سي.إي)، أحدث مرحلة لحقول النفط العملاقة الأذربيجانية أذري-شيراج-جونيشلي، 100 ألف برميل يوميا من النفط وأن تبلغ تكلفة تشييدها ستة مليارات دولار.
والمشروع أحد أكبر قرارات الاستثمار في أنشطة المنبع في أذربيجان منذ بداية العام الجاري، وبإمكان حقول أذري-شيراج-جونيشلي، التي أنتجت حتى الآن 3.5 مليار برميل من النفط، إنتاج ثلاثة مليارات برميل أخرى من الخام.
وذكر رونق عبداللهييف رئيس شركة النفط الحكومية الأذربيجانية “سوكار” أن شركتي “سوكار و”بي. بي” ومن جملتها الشركات الأخرى التي تشارك في مشروع استغلال مجموعة حقول “آذري – جيراق – قونشلي” في القطاع الأذربيجاني من بحر الخزر تعتزم المشاركة في العطاء لشراء أسهم “شيفرون” و”إكسون موبيل” في المشروع.
وأوضح روبرت موريس كبير المحللين لدى “وود ماكنزي” في بيان أن الهدف الرئيس لـ “بي. بي” حاليا هو تعزيز استخراج الاحتياطيات المتبقية.
وأضاف أن “منصة أيه. سي. إي عنصر أساسي لتلك الخطط، إذ إنها تضيف 100 ألف برميل يوميا من الإنتاج كحد أقصى في منتصف عشرينيات القرن الحالي”.
ومددت “بي. بي” وأذربيجان في 2017 اتفاقهما لتطوير حقول أذري-شيراج-جونيشلي إلى عام 2050، وهي الصفقة التي وصفتها الحكومة الأذربيجانية بأنها “عقد القرن” حين وقعتها في البداية عام 1994، وكان من المقرر في الأصل أن ينتهي أجل الترتيب في 2024.
وتم توجيه مليار و94.8 مليون مانات إلى قطاع النفط خلال الربع الأول للعام الجاري، وأفادت وكالة أذرتاج نقلا عن هيئة الإحصاء الحكومية أن الإنتاج في قطاع النفط خلال الربع الأول كان بقيمة سبعة مليارات و748.6 مليون مانات. وارتفع الإنتاج في قطاع النفط بنسبة 2.9 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وارتفعت القيمة المضافة في هذا القطاع بنسبة 4.6 في المائة.
وتم إنتاج 71.7 في المائة من الإنتاج الصناعي في قطاع التعدين، وتم توظيف 34.4 ألف شخص في قطاع النفط في الاقتصاد، وبلغ مجموع الأجور الاسمية في قطاع النفط ألفين و824.9 مانات في الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى شباط (فبراير) للعام الجاري.

[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang