مقالات

أشرف المحروقى يكتب:فترة نقابية جديدة تحتاج لأختيار أفضل العناصر للجلوس على مقاعد التنظيمات النقابية

قوة التنظيم النقابي بالنقابات العامة والاتحاد العام لنقابات العمال تقوم على مدى ما تتمتع به النقابات الفرعية من قوة أعضائها،
اذا لابد من إختيار يتناسب مع المرحلة وعدم الأخذ في الإعتبار ، مثل المجاملات والوساطات وماشابة ذلك فمن افضل الاختيارات التي تتناسب مع تلك المرحلة هم الشباب هم وحدهم قادرين على التواصل والتفاعل والابتكار لنجاح منظومة العمل النقابي ، حيث أن العمل النقابي عمل عام يحتاج لتواصل وصبر وجهد كبير من عضو المنظمة النقابية حتي يتمكن من إرضاء رغبات العمل وتحقيق لهم المكاسب المشروعة بما لا يضر مع مصلحة المؤسسة ،
وللعمل النقابي مفاهيم  لابد من معرفتها وأدبيات لابد أن يتحلا بها عضو التنظيم النقابي ،
وإليكم نبذة عن بعض المفاهيم  :
1. النقابة :
مفهوم و نشأة ، النقابات المشهرة و الغير مشهرة ، حق الإضراب ، عناصر النقابة : فئة ، أهداف ، تنظيم
2. النقابي :
مقومات الشخصية النقابية ، مراحل تكوينها ، أنواع الشخصيات النقابية
3. قواعد تأسيس النقابة : خطوات إنشاء النقابة ، إشهار النقابة
4. النظام الداخلي : الدستور ، اللائحة الداخلية ، العرف النقابي ، المذكرة التفسيرية
5. العضوية : عضو عامل ، مراقب ، شرف ، شروط العضوية ، جزاءات وسقوط العضوية
6. هيكلية النقابة : أنواع الهياكل التنظيمية
7. التشكيل الإداري للهيئات القيادية : الرئيس ، نائب الرئيس ، أمين الصندوق ، أمين السر
8. نظام إدارة الإجتماعات : أنواع الإجتماعات ، الأغلبية و أنواعها ، جدول الاعمال
9. التمثيل النقابي ونظم الإنتخابات
10.الإدارة المالية للنقابة
ولكل نقطة من المفاهيم لها تعريف لابد من بحثها من عضو التنظيم النقابي،
 اما ‏أدبيات العمل النقابي هي :
1. مبدأ الاقتناع :
‏من أهم مبادئ العمل النقابي أن يكون الفرد مقتنعا بأهمية الممارسة النقابية وجدواها في المحافظة على حقوق الجميع وتحسين أوضاع الأعضاء والارتقاء بالواقع الموجود نحو الأفضل، فهو ضرورة ملحة لاستمرار العمل النقابي والصمود أما جميع الظروف الطارئة.
2 ‏. مبدأ الذاتية الإيجابية :
‏يعتبر العمل النقابي عملاً تطوعيأ لذا تكمن أهمية الذاتية الإيجابية للأعضاء لتكون المحرك الأساسي للعمل والمثابرة لتحقيق الأهداف المرجوة وتتبلور في هذا المبدأ عملية الاستعداد والتضحية في سبيل البلوغ للغايات المرجوة.
3 ‏. مبدأ الديموقراطية المركزية :
‏يعتبر هذا المبدأ العمود الفقري الذي يرتكز علية النشاط النقابي والحياة التنظيمية للحركة النقابية ككل، ‏وهو الذي يعني بأن تكون إدارة النقابة وكافة القرارات والمواقف المعبرة عنها صادرة وفق آليات ديمقراطية يشارك فيها جميع الأعضاء، هذه ‏الآليات تعطي الأفراد حق اختيار المجموعة التي تقود العمل النقابي ويلتزم جميع الأفراد بالقرارات الصادر عن هذه المجموعة.
4 ‏. مبدأ القيادة الجماعية: :
‏هو المبدأ الذي يجنب العمل النقابي الأخطاء والاندفاع والأنانية المقيتة، ويتجلى هذا المبدأ عند اتخاذ القرارات بالاعتماد على رأي الأكثرية وإلتزام الأقلية بها والدفاع عنها حتى وإن كانوا معارضين لهذه القرارات.
5 – مبدأ العمل الجماعي أو الشورى :
‏ويشترط هذا المبدأ بأنه على كل نقابي قائد أو مسؤول أن يستعين ويسترشد خلال قيامه بالنشاط النقابي بآراء أصحاب الخبرة إضافة إلى آراء زملائه حتى يتم ضمان ترشيد آلية اتخاذ القرار بما فيه الأسلم والأفضل للنقابة.
6 – مبدأ المسؤولية الفردية :
‏بموجب هذا المبدأ فإن كل نقابي مسئول يتحمل نتائج ما يقوم به من وظائف ومهام نقابية، وخلال قيامه بعمله يتعرض العضو النقابي للمراقبة والمحاسبة من القيادات والأجهزة العليا ومن القواعد الدنيا للتنظيم النقابي.
7 ‏. مبدأ المراقبة والمحاسبة :
‏حين يفتقد النشاط النقابي لمبدأ المراقبة والمحاسبة يتعرض التنظيم النقابي لنوع من الفوضى والتسيب الذي يصل أحيانأ إلى حد التلاشي الفعلي للعمل وانهياره، والرقابة والمحاسبة كمبدأ لا يهدف بالدرجة الأولى إلى إثبات الخطأ وفرض العقوبات بقدر ما يهدف إلى تحسين نوعية النشاط النقابي ورفع إنتاجيته.
8 ‏- مبدأ النقد والنقد الذاتي :
‏النقد الذاتي كمبدأ هو حق لكل عنصر نقابي بغض النظر عن موقعه النقابي أهو عضو في الأجهزة القيادية أم هو ضمن قواعد النقابة، ومن خلال هذا المبدأ يقوم العضو بتوجيه انتقاداته للجهة المسئولة مراعيأ الموضوعية في تناول الموضوع المراد انتقاده بعيداً عن التجريح وبصورة بناءة.
9 ‏. مبدأ تقبل الرأي المعارض :
‏فعلى كل فرد في النقابة مهما كانت مشاربه وتوجهاته أن يتقبل الرأي المعارض بكل مرونة مهما كانت صحته ومدى مخالفته لرأيه وكما قيل ” نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما ‏اختلفنا عليه “
‏10 – مبدأ موضوعية الاختيار :
‏يقضي هذا المبدأ بأن يراعي العضو الموضوعية قبل اتخاذ القرار بعيداً عن تأثير العاطفة والمصالح الفردية بأن يكون الفرد علميا في اختياره الذي يجب أن ينشد الصالح العام.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang