كهرباء وطاقة متجدده

«أنابيب البترول» تبدأ تنفيذ مشروعات بقيمة 3,2 مليار جنيه

[ad_1]

كشف المهندس عبدالمنعم حافظ رئيس شركة أنابيب البترول عن نقل وتوزيع نحو 55.3 مليون طن خلال العام المالى 2018-2019 ، عبر الشبكة القومية لنقل الخام والمنتجات البترولية الممتدة في جميع محافظات الجمهورية والبالغ اجمالى اطوال خطوطها نحو 6000 كم.

ولفت إلى تنفيذ مشروعات جديدة لتطوير وتحديث الشبكة القومية ودعم قدرتها على استيعاب الزيادة في الإنتاج وتلبية احتياجات السوق المحلى من خلال انشاء خطوط جديدة بطول 346 كم لتوسعة الشبكة والتى بلغت تكلفتها الاستثمارية 527 مليون جنيه ، وإحلال وتجديد وصيانة الخطوط القائمة للحفاظ على كفاءتها التشغيلية والاستمرار في تأهيل وتطوير البنية الأساسية الداعمة لهذه الخطوط من محطات تدفيع ومستودعات تخزين الأمر الذى ساهم في استيعاب الشبكة للزيادة الجديدة في انتاج المتكثفات من حقول ظهر واتول ونورس وجنوب دسوق .

ونوه رئيس شركة أنابيب البترول إلى البدء في تنفيذ برنامج لتنفيذ عدد من المشروعات بقيمة 3.2 مليار جنيه للمساهمة فى تنفيذ الاستراتيجية التي وضعتها وزارة البترول لتحويل مصر الى مركز اقليمى لتجارة وتداول الطاقة والتي تأتى ضمن البرنامج السادس بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول.

وتتضمن هذه المشروعات تطوير وربط الموانىء بالشبكة القومية لنقل الخام والمنتجات البترولية في منطقة السخنة باستثمارات 1.7 مليار جنيه ، بالإضافة الى مناطق دمياط وبورسعيد وسيدى كرير وميناء الحمراء على البحر المتوسط.

وأشار إلى الانتهاء من تنفيذ وتشغيل عدة مشروعات بمنطقة السخنة لرفع كفاءة التسهيلات القائمة وتشغيلها على عدة مسارات لنقل الخام والمنتجات وتنفيذ وتشغيل مشروع خط نقل السولار “السخنة/ الحفاير/ وادى حجول” بطول 41 كم لرفع معدلات ضخ السولار الى السويس والقاهرة الكبرى ثم الى الوجه القبلى ، وكذلك انشاء خط جديد من خط سوميد حتى مستودعات شركة الانابيب بالسخنة لاستلام السولار من سوميد لتوزيعه الى شركات التوزيع بالوجه البحرى والدلتا، ومشروعى استلام البوتاجاز والسولار من مشروع سونكر بالسخنة لنقله الى مناطق السويس ومسطرد والوجه القبلى والدلتا.

يأتى ذلك بالإضافة إلى مشروع  تجهيز شبكة خطوط ومستودعات تخزين الخام بالسخنة لنقل الخام الى مسطرد والذى يخدم عمليات تشغيل مشروع المصرية للتكرير الجديد ، وجارى الانتهاء من انشاء خط السخنة – التبين لنقل المنتجات البترولية.

ويجرى الاعداد لتنفيذ 3 مستودعات تخزين جديدة بالسخنة لزيادة طاقة تخزين الخام والمنتجات البترولية ونقلها من ميناء السخنة الى القاهرة الكبرى ، مضيفاً أنه جارى تنفيذ مشروع ربط ميناء دمياط بشبكة نقل البوتاجاز للمساهمة في رفع معدلات تدفيعه الى القاهرة والوجه البحرى ووسط الدلتا .

petro petro petro

وأكد الاستمرار فى تنفيذ مشروعات بصعيد مصر بإستثمارات تزيد على مليار جنيه لتطوير البنية الأساسية للشبكة من أجل تأمين احتياجات صعيد مصر من امدادات الوقود ، لافتا إلى أن المشروعات التي تم الانتهاء منها خلال العام بلغت قيمتها 305 مليون جنيه، وأنه جارى الاعداد لتشغيل مشروع جديد خلال الشهر الجارى لإزدواج خط نقل البوتاجاز “خشم الرقبة – أسيوط” لرفع معدلات نقل البوتاجاز الى الوجه القبلى بطول 130 كم.

وقامت الشركة بتنفيذ عدد من مشروعات انشاء واحلال وتجديد خطوط الانابيب والمستودعات وتركيب طلمبات تدفيع فى مناطق الدلتا والوجه البحرى والسويس وقناة السويس والبحر الأحمر وخليج السويس. 

وأضاف أن الشركة أعطت أولوية لتنفيذ برامج تنمية الكوادر البشرية في اطار استراتيجية مشروع تطوير وتحديث القطاع من خلال زيادة البرامج المهنية والتدريبية المرتبطة بالاحتياجات الفعلية للعمل وبرامج السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة فضلا عن انشاء قاعدة بيانات متكاملة للموارد البشرية وربطها بمشروع التطوير والتحديث ، وتم اختيار اثنين من الكوادر الشابة في برنامج اعداد القيادات الشابة بمشروع التطوير والتحديث .

وأشار المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال رئاسته الجمعية العامة لشركة أنابيب البترول ، إلى أهمية الإسراع بخطط وبرامج العمل المستهدفة للتوسع في مشروعات البنية الأساسية وزيادة طاقة الشبكة القومية لنقل المنتجات البترولية عبر خطوط الأنابيب التي تمتد من شمال مصر الى جنوبها بما يسهم في تحقيق أهداف الوزارة في زيادة كفاءة وسرعة عمليات نقل وتدفيع امدادات الزيت الخام والمنتجات البترولية الى المستهلكين بمختلف انحاء الجمهورية.

وأكد على اعطاء الاولوية للسلامة والأمان الصناعى فى مختلف الانشطة ورفع كفاءة الأداء في التشغيل لافتاً الى ان توسعات شبكات خطوط نقل الزيت الخام والمنتجات البترولية فى اطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول ببرامجه السبعة.

ونوه الوزير إلى التركيز خلال الفترة المقبلة على مناطق صعيد مصر فى ظل تنفيذ مشروعات التكرير الجديدة الجارى العمل بها لتوفير المنتجات البترولية من الصعيد ، ووجه بالتوسع في انشاء خطوط انابيب لنقل المنتجات البترولية باعتبارها الوسيلة الآمنة بدلا من النقل باللوارى.



[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang