أخبار البترولمميز

القاتل الصامت .. إحذر من الوفاه والاغماء والتسمم فى منزلك دون أن تدرى؟

اخراج/ رأفت إبراهيم

إعداد / الدكتور بسام محمد شريت، إستشارى حماية المنشآت البترولية

 

القاتل الصامت

تكثر حالات الوفاة والإغماء في المنازل بالتسمم بغاز أول أكسيد الكربون خصوصاً في فصل الشتاء 

• وذلك بسبب إحكام غلق النوافذ بالمنزل وإستخدام وسائل التدفئة المنزلية بمواقد الغازأومجمرالفحم وكذلك وسائل الطبخ وسخانات المياه مع عدم وجود التهوية الجيدة وعدم الإلتزام بالمواصفات الفنية لتركيب الأجهزة ممايساعد على إنبعاث غاز أول أكسيد الكربون.

ما هو غاز أول أكسيد الكربون ؟؟؟

• هو غـاز سـام عديم الون والطعم والرائحة وغير مهيج للأغشية المخاطية وبالتالي عند وجوده لا يشعرالشخص به لذلك يسمى أيضا بالقاتل الصامت،على عكس الغاز الطبيعي الذي يتم إضافة رائحة له نـفـاذة بواسطة محطات تخفيض الضغط وإضافة الرائحة وبالتالي يسهل إكتشافه عندحدوث تسريب لذلك هو أمن جداَ في حالة الإحتراق الكامل.

مصدره ؟؟؟

وهو ينتج عن الإحتراق الغير كامل للمواد الهيدروكربونية (الوقود- البوتاجاز -الغـاز الطبيعي – الفحم الحجري – الخشب) وهويترك أعراض لايمكن إصلاحها أو يسبب الوفاه.

إكتشافه ؟؟؟

• وقـد تم اكتشاف عملية التسمم هذه قديماً سنة ١٨٦٥م على يد العالم الفرنسى الشهير كلودبرنارد ، وأمكن صياغتها رياضيا بواسطة دوجلاس وهالدين عام ١٩١٢م فـى صـورة معادلة عرفت باسم معادلة هالدين، وتحدد العلاقـة بـين غازأول أكسيد الكربون CO وغـاز الأكسجين O2ومقـدرتهما على الاتحاد بالهيموجلوبين. حيث يدخل الغاز عبر الجهاز التنفسي خلال الغلاف الحويصلي-الشعيري ويتجانس أحادي أكسيد الكربون مع هيموجلوبين الدم 300 مرة أكثر منه مع الأكسجين.

ما هي طريقة تفاعله داخل الجسم ؟؟؟

• يتحد CO بشراهة مع الهيموجلوبينHB الموجود فى كرات الدم الحمراء فيعوقها عن القيام بأداء وظيفتها الطبيعية في حمل الأكسجين لجميع خلايا الجسم فيحدث الإختناق بسـبب عدم وصول الأكسجين إلى المخ. وبالتالي يحول الهيموجلوبين HBإلى كاربوكسى هيموجلوبين(COHB) بدلا من الأكسى هيموجلوبين المعتاد.

• ولحسن الحظ وإلى حد ما فإن هـذه المادة(COHB)رغم سميتها الشديدة إلا أنها قابلة للتحلل والتخلص من CO عن طريـق الرئتين إذا ما تم تهوية المكان وتعريض الشخص المصاب للأكسجين، وبالتالى يعود الهيموجلوبين الى طبيعته ويتحد مع الأكسـيجين،أمـا إذا ما اســتمر التعرض لغاز CO مدة طويلة بكميات كبيرة فيحدث اختناق وتلف مسـتديم للخلايا العصبية فى المخ ثم تحدث الوفاة.

أماكن التعرض والتسمم عن طريق إستنشاق غاز أول أكسيد الكربون؟؟؟

  1. المطبخ من أجهزة الطهي وسخانات المياه والأفران.
  2. الحمامبواسطة سخانات المياه.
  3. الأماكن التي فيها وسائل تدفئة بالمنزل.
  4. الشوايات التي تعمل بالغاز أوالفحم.
  5. السيارة أوغرف النوم بسبب التدخين لبعض أنواع السجائر في الأماكن المغلقة.
  6. الجراجات التي تحتوي على عادم السيارات.
  7. مواقع العمل الممتلئة بالدخان وأماكن المولدات ومصانع البتروكيماويات.
  8. المصانع التي تحرق الغاز والفحم.

ما هي الإسعافات الأولية اللازمة ؟؟؟

petro petro petro
  1. إخراج المصاب إلى مكان جيد التهوية
  2. تهوية المكان فورا بفتح الأبواب والنوافذ حيث أن الأكسجين هو المضاد الوحيد للتسمم بأول أكسيد الكربون.
  3. الاتصال فوراً بالإسعاف لنقل المصاب إلى أقرب مستشفى لأنه يحتاج إلى تدعيم تنفس بأجهزة أكسجين.
  4. وقاية المسعف لنفسه كي لا يصاب هو أيضا بالتسمم.
  5. غلق جميع الأجهزة التي تصدرغاز أول أكسيد الكربون فوراً.
  6. الحرص على عدم اشعال النار لأن أحادي اكسيد الكربون شديد الاشتعال.
  7. إتباع أساسيات الإسعافات الأولية حتى وصول سيارة الإسعاف.
  8. البحث عن الأسباب التي أدت إلى وجود أول أكسيد الكربون ومعالجتها.

ما هي كيفية إختيار السخان ؟؟؟

  • يفضل إستخدام السخانات ذات سعة حتى 10 لتر بهواية ومدخنة في الحمام ، وعند إستخدام سخان سعة 5 أو 6 لتر وهو بتصميمين أحدهما بمدخنة والأخر بدون مدخنة يكون خاص بالمطبخ فقط حتى لا يتم تراكم العادم أو أول أكسيد الكربون .

ما هي التوصيات للوقاية من خطر التسمم بغاز أول أكسيد الكربون؟؟؟

  • التهوية الجيدة والكافية للمنزل في جميع فصول السنه وخصوصاً فصل الشتاء .
  1. الإلتزام بتوصيات المصنع بشأن تركيب هذه الأجهزة وإستخدامها. بحيث تكون مطابقة للأمن والسلامة من حيث شهادة الضمان وإتباع إرشادات بدليل الإستعمال الخاص بتركيب الجهاز والتحذيرات للوقاية من المخاطر.
  2. عدم سد الهوايات أو إزالتها التي يتم تركيبها من خلال شركات الغاز الطبيعي .
  3. ملاحظة لون الشعلة (اللون الأزرق=إحتراق كامل وجيد،اللون الأصفرأوالبرتقالي=إحتراق غير كامل وسيئ) حيث أن الإحتراق الغير كامل يؤدي إلى إستهلاك وقود اكثر وبالتالي زيادة تكلفة بالإضافة إنبعاث الغاز السام.
  4. عدم فك أو تركيب أي جهاز يعمل بالغاز الطبيعي إلا بعد افتصال بشركة الغاز ومن خلال فنيين الشركة.
  5. الرقابة الدورية والصيانة المستمرة لمختلف الأجهزة المنزلية (سخانات المياه ،اجهزة الطبخ، المواقد ،…) قبل بداية فصل الشتاء من خلال فني مؤهل ومتخصص بالإتصال بالشركات العاملة في مجال توزيع الغاز.
  6. التنظيف الجيد لمجاري المداخن من الأتربة ومختلف الأوساخ التي تسبب إنسدادها.
  7. عدم إستخدام شوايات الفحم أو أدوات الشواء داخل المنزل حيث يؤدي ذلك إلى انبعاث أول أكسيد الكربون داخل المنزل أو الحجرة أو المخيم ما لم تقم باستخدامها في موقد ذات تهوية جيدة.
  8. ضرورة تركيب جهاز كاشف لغاز أول أكسيد الكربون في منزلك وتفقد بطاريتة قبل بداية فصل الشتاء.

دراسات مصرية وعالمية  لتأثير أول أكسيد الكربون على الأطفال والحوامل؟؟؟

  • أوضحت الدراسات التى أجريت فى مصر أن التسمم بهذا الغاز يشكل ٦٣% من أسباب الإعاقة لدى الأطفال مقارنة بأنواع التلوث الأخرى المسببة للإعاقة، وتوضح أيضا أن الكاربوكسى هيموجلوبين يتركز فى دماء الأجنة بحوالى ثلاثة أضعاف تركيزه فى دماء أمهاتهم وبذلك يسبب إجهاض بسبب إستنشاقه بنسب مرتفعة أثناء فترة الحمل.
  • حيث بلغ عـدد الأطفال المصابين بالإعاقة بسـبب التلوث بصفة عامة حوالى ٣,٥ مليون طفل حول العالم حيث أن الأجنة والنساء الحوامل كانوا من أكثر الفئات تعرضا وتأثرا بتلوث الهواء بغاز أول أكسيد الكربون .
  • ودراسة بريطانية توضح حوادث وفاه عملاء الغازالطبيعي حوالي 90 % منها عبارة تسمم ناتجة عن إستنشاق غاز أول اكسيد الكربون الذي يتم إنبعاثه من الإحتراق الغير كامل للمواد الهيدروكربونية عامة .

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang