أخبار البترولمميز

القاهرة لتكرير البترول تحتفل بأسبوع السلامة والصحة المهنية داخل الشركة

كتب رأفت إبراهيم

تزامناً مع أسبوع السلامة والصحة المهنية و بتكليف من السيد المهندس / طارق الملا
(وزير البترول والثروة المعدنية، أطلق الدكتور ايهاب زهرة رئيس مجلس الإدارة لشركة القاهرة لتكرير البترول، مبادرة أسبوع السلامة والصحة المهنية داخل الشركة.

 

وجاء فى كلمة خلال فعاليات اليوم الأول ان السلامة والصحة المهنية تهدف في جوهرهما إلى إدارة المخاطر المهنية. ويُعتبر نظام إدارة السلامة والصحة المهنية نهجًا وقائيًا يرمي إلى تطبيق إجراءات السلامة والصحة بأربع خطوات ويتضمّن مبدأ التحسين الدائم. وترتكز مبادئه على دورة الخطة، وضع الخطة وتنفيذها وتقييم النتائج والقيام بالتحسينات. إلى جانب ذلك، يسعى نظام إدارة السلامة والصحة المهنية إلى بناء آلية شاملة ومنظّمة للعمل المشترك ما بين العمّال والإدارة في تطبيق إجراءات السلامة والصحة. كما يساهم نهج الأنظمة في تقييم تحسّن الأداء في تطبيق إجراءات الوقاية والرقابة.

 

وتشكّل أنظمة إدارة السلامة والصحة المهنية أداةً ناجعة في إدارة المخاطر الخاصّة بنوع معيّن من الصناعات أو العمليّات أو المنظّمات ومن الممكن تكييفها مع حالات مختلفة من حاجات الشركات الصغيرة إلى مُختلف حاجات الصناعات المعقّدة والخطيرة

petro petro petro

 

وقال ان السلامة و الصحة المهنية تعتبر من العوامل الرئيسية المساهمة فى تنمية الاقتصاد الوطنى و تعد إحدى أساسيات التنمية المستدامة . ويعتبر العمل و بيئة العمل من المحددات الرئيسية للصحة و هناك علاقة تبادلية ثنائية الاتجاه بين الصحة و العمل و لنكن اكثر دقة عندما نقول أن ظروف العمل غير الآمن قد تؤدى إلى الكثير من المخاطر الصحية كما أنها تؤثر بشكل سلبى على صحة العاملين و تشير الدراسات أن الأمراض و الإصابات المهنية تؤدى إلى خسارة ٤% من الناتج القومى . بينما العمال الأصحاء و الذين يتمتعون بخدمات صحية واعية يساهمون بشكل فعال فى زيادة و تحسين الإنتاج.

و تهدف الصحة المهنية كنشاط صحى عمومى إلى بعض الأهداف و هى على النحو التالى -حفظ صحة العاملين عن طريق اتقاء الحوادث و الامراض المهنية و السيطرة عليها . – القضاء على العوامل و المخاطر و الظروف المهنية الضارة بالصحة و السلامة أثناء العمل . – تطوير العمل الصحى و المأمون و توفير بيئات العمل الصحية التى تعزز الحفاظ على صحة العاملين . – المحافظة على المعافاة البدنية و النفسية و الاجتماعية للعاملين و توفير الدعم اللازم للحفاظ على قدرتهم على العمل و العطاء مهنيا و اجتماعيا . – تمكين العاملين من ممارسة حياة منتجه اجتماعيا و اقتصاديا و دعم مساهمتهم إيجابيا فى مجال التنمية المستدامة . ختاما علينا أن نعلم جميعا أن الصحة المهنية تعتبر إحدى أهم وسائل التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و إحدى سبل تحقيق أهداف هذه التنمية الصحة المهنية و هى نظام يوفر لا يُبذر ، كما أنها ضرورة ملحة للحكومات و أصحاب الأعمال و العاملين و من الجدير بالذكر ان اصابات العمل للعام المالى ٢٠١٨/٢٠١٧ قد انخفضت عن سابقه ٢٠١٧/٢٠١٦ بنسبة ٣٣.٣% .

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang