خدمات توصيل الغاز والسلامة

الكويت ستسورد كميات من الغاز العراقى ولجنة فنيه تلتقى “النفط الكويتية” الأسبوع المقبل

نقلت وكالة “سبوتنيك” أن وزير النفط العراقي جبار اللعيبي كشف عن خطط طموحة تعمل الوزارة على استكمالها، فيما يخص استثمار الغاز المصاحب للنفط.

 

وقال اللعيبي، في مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ البصرة ماجد النصراوي، نشرته صحيفة “الصباح” العراقية: “إن وزارتنا وضعت خططا طموحة تعمل على استكمالها في ما يخص استثمار الغاز المصاحب للنفط، مبيناً أن نهاية العام الحالي ستشهد إنجاز 70 % من هذه الخطط، مروراً بنسبة 90 % منتصف العام 2018، ليتم الإعلان خلال العام 2019، عن إطفاء آخر شعلة للغاز”.

 

وبشأن مشروع تزويد الكويت بالغاز العراقي، أوضح وزير النفط أن اللجان الفنية المشتركة بين البلدين أكملت الدراسة الأولية وستقوم بزيارة الكويت خلال الأسبوع المقبل، كاشفاً عن أن الكويت ستستورد كميات من الغاز العراقي الخام تصل إلى 50 “مقمق” مليون قدم مكعب يومياً قبل الانتقال تدريجياً إلى 200 مليون قدم مكعب يومياً، في حين نفى أن يكون هناك أي اتفاق يقضي بتصدير الغاز إلى الكويت مقابل استيراد العراق للكهرباء منها.

petro petro petro

 

بدوره، ذكر محافظ البصرة ماجد النصراوي، خلال المؤتمر، أن الأسبوع المقبل سيشهد إطلاق أكثر من 202 مشروعا من أصل 400 مشروع سيتم تنفيذها ضمن مبالغ المنافع الاجتماعية التي أطلقت قبل يومين من قبل شركات جولات التراخيص النفطية البالغة 34 مليون دولار لـ 16 وحدة إدارية.

 

وأوضح النصراوي أن تلك المشاريع التي ستضطلع وزارة النفط بتنفيذها تعد المرحلة الأولى، تعقبها مرحلة ثانية لتنفيذ 200 مشروع آخر بعد إكمال الكشوفات الخاصة بها، مشيرا إلى أن من أبرز المشاريع التي سيتم تنفيذها مشروع إكساء وتبليط جسر الزبير الواقع على شط البصرة وطريق محمد القاسم وطريق شارع القائم والمكينة والمفتية، فضلا عن تأهيل نهر العشار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang