خدمات وتنمية مجتمعيةمميز

بالصور:نادر معتصم نماذج متميزة من “العامة للبترول”يحصل على الماجستير فى السمات الزلزاليه

كتب محسن عليوة ورأفت إبراهيم

يواصل أبناء الشركة العامة للبترول تميزهم المهنى والعلمى، حيث حصل نادر معتصم محمد ابراهيم على رسالة الماجستير فى السمات الزلزاليه ودراسات توصيف المكامن تحت السطحيه لصخور العصر الطباشيري جنوب غرب حقل سنان-الصحراء الغربيه مصر.

 

Seismic attributes and reservoir characterization studies for Subsurface Cretaceous rocks in South West Sennan field, Western Desert, Egypt.

وتعتبرمنطقةجنوب غرب سنان من أهم الحقول في شمال الصحراء الغربية المصرية ، حيث جذبت هذه المنطقة اهتمام العديد من الباحثين في مجال التنقيب والبحث عن البترول والغازالطبيعي بعد التأكد من وجود قطاع رسوبي ضخم تتوافر فيه عناصرتجمع الهيدروكربونات من صخورمصدرمثل العضو ابو رواش (F) والذى يعتبر من أهم الصخور المصدرية للبترول والغازالطبيعي في هذا الحوض وصخورمكمن  مثل متكون أبو رواش (D,E,G) ومتكون البحرية وصخورمانعة فضلاً عن تميزها بهيئات جيولوجية مناسبة لأحتجاز واحتباس البترول.

 

وتناول الباحث الوضع الجيولوجى للمنطقة والذى يشتمل علي وصف الوضع التركيبي السائد وكذلك التتابع الطبقي الاستراتجرافي الموجود في منطقة الدراسة.

وتحدث الباحث عن التعريف بالاستكشاف الزلزالي والمراحل المختلفة له من حيث تجميع البيانات ثم معالجتها ثم عمل التفسيرات اللازمة.

petro petro petro

 

قام الباحث بدراسة المنطقه باستخدام السمات الزلزاليه موضحا فيها الوضع التركيبي لمنطقة الدراسه مبينا اتجاهه التركيبى واماكن الصدوع المؤثره في هذه المنطقه وتم عمل سبعة انواع من  السمات الزلزاليه التي من خلالها تم تفسير الوضع التركيبي والاتجاه التركيبي لمنطقة الدراسه.

 

كما تناول الحديث عن تسجيلات الآبار كما تم حساب المعاملات البتروفيزيقية مثل كمية الطين والمسامية وأيضا درجة التشبع بالماء. كما تم حساب السمك الصافي المنتج للهيدروكربونات لكل عضو ابو رواش C  عضو ابو رواش D  عضو ابو رواش E  عضو ابو رواش G  وتكوين البحريه

نتيجة البحث

وفي النهايه تم تحديد أفضل أماكن لحفر الآبار علي كل من عضو ابو رواش C  عضو ابو رواش D  عضو ابو رواش E  عضو ابو رواش G  وتكوين البحريه باعتبارهما أهم خمسة اعضاء فى المنطقة الرئيسية المؤثرة على منطقة الدراسة وكيفية تأثيرها على التجمعات البترولية.

نبذه عن صاحب الرسالة ولجنة المحكمين

نادر معتصم محمد ابراهيم

جيوفيزيقى أول بالشركة العامة للبترول

المحكمين

أ.د عادل على عثمان ( علوم الأزهر  )

أ.د محمد حامد عبد العال ( علوم عين شمس )

أ.د صلاح شبل  استاذ الجيوفيزياء التطبيقية بمعهد بحوث البترول

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang