خدمات وتنمية مجتمعية

بالصور:نماذج مشرفة من “العامة للبترول”..”عمر عزازى”يحصل على الدكتوراه فى تآكل أنابيب الصلب الكربونى

كتب محسن عليوة و رأفت ابراهيم

يواصل أبناء الشركة العامة للبترول تواصلهم العلمى والمهنى حيث حصل الكيميائى عمر عزازى أحمد العزازى  على الدكتوراه فى الكيمياء بعنوان دراسات كهرو كيميائية على تثبيط تآكل أنابيب الصلب الكربونى فى آبار البترول والغاز باستخدام بعض المواد ذات النشاط السطحى .

وكانت لجنة الحكم فى مناقشة الرسالة كل من :

أ.د عبد العزيز السيد فودة الاستاذ بكلية العلوم بجامعة المنصورة

أ. د محمد عبد المطلب المرسى الاستاذ بكلية العلوم بجامعة طنطا

أ.د عبد العزيز السيد فودة الاستاذ بكلية العلوم بجامعة المنصورة

د . سامى محمد شعبان معهد بحوث البترول المصرى

ملخص رسالة الدكتور عمر عزازى

دراسات كهرو كيميائية على تثبيط تآكل أنابيب الصلب الكربونى فى آبار البترول والغاز باستخدام بعض المواد ذات النشاط السطحى

 

تعد مشكلة التآكل من أكبر المشاكل التى تواجه العالم فى عصرنا الحديث ، ولا يمكن منع التآكل نهائياً ولكن يمكن مقاومته باستخدام عدة طرق ومنها :

 

استخدام مثيبطات التآكل ولذلك فإن هذه الرسالة تتناول دراسة تحضير ةتقييم بعض المواد ذات النشاط السطحى الجديدة والتى تحضر لاول مرة ويمكن ان تعمل كمثبطات لتآكل الانابيب فى حقول البترول ، كما تم مقارنتها بمنتجات تجارية ( Epri411/Corrtreat3747 ) والتى تستخدم فى حقول الشركة العامة للبترول وكانت هذه المركبات ذات كفاءة أعلى ضد التآكل الداخلى لمواسير البترول .

تعتبر المواد ذات النشاط السطحى الكاتيونية من أهم المواد التى لها تطبيقات عديدة فى المجالات الصناعية المختلفة ، بالاضافة الى أهميتها كمواد مكونة للمستحلبات والمحفزات الوسيطة كما أن لها تطبيقات عديدة كموانع لتآكل الفلزات فى الاوساط المختلفة . وكذلك فإن لها استخدامات مختلفة كمواد مانعة لنمو البكتيريا والفطريات وكذلك القضاء عليها ، وبتعدد المجالات وتنوعها واختلافها فإن تطوير هذه المواد وانتاج واستحداث انواع جديدة منها كان من الاهمية بمكان وذلك لزيادة الكفاءة فى التطبيقات المختلفة أو تقليل الكمية المستخدمة وزيادة المردود الاقتصادى .

وقد اشتملت الرسالة على ثلاثة ابواب رئيسية

الباب الاول

petro petro petro

يشتمل على مقدمة عن التآكل من حيث تعريفه وأشكاله وطرق الحماية ، كما تناول ايضاً مقدمة عن المواد ذات النشاط السطحى من حيث تعريفها وانواعها والعاوامل المؤثرة فى خواصها وكذلك تطبيقاتها فى المجالات المختلفة ، كما تم استعراض الابحاث المنشورة عن تآكل الصلب الكربونى فى المحاليل المائية ومقدرة المثبطات العضوية على مقاومة التآكل .

الباب الثانى :

يشتمل على الجزء المعملى من الرسالة والادوات والمواد المستخدمة وطرق تحضير كلاً من المواد ذات النشاط السطحى الكاتيونية كالتالى :

1- تركيب المواد الكاتيونية الجديدة .

2- وصف الاجهزة المستخدمة فى اثبات التراكيب الكيميائية .

3- وصف للأجهزة المستخدمة لتقييم كثافة مثبطات تآكل الصلب الكربونى .

وقد تم عرض التقنيات الكهروكيميائية المستخدمة فى هذه الدراسة وكانت كالاتى :

التقنية الأولى : شملت تعيين مباشر لمعدل التآكل عن طريق دراسة منحنيات الإستقطاب للصلب الكربونى فى محلول 1 مولر من حمض الهيدروكلوريك وكذلك المحتوى على تركيزات مختلفة من المواد ذات النشاط السطحى .

التقنية الثانية : دراسة المعاوقة الكهربية للصلب الكربونى فى محلول 1 مولر من حمض الهيروكلوريك وكذلك المحتوى على تركيزات مختلفة من المواد ذات النشاط السطحى .

التقنية الثالثة : طريقة التردد الكهروكيميائى المعدل ( EFM ) .

التقنية الرابعة : تم عمل محاكاة حاسوبية ودراسات كيميائية كمية للتركيب الجزيئى للمركبات ذات النشاط السطحى الكاتيونى كمثبطات لتآكل الصلب الكربونى .

الباب الثالث :

يتناول هذا الباب مناقشة ودراسة النتائج التى تم الحصول عليها كالتالى :

– اثبات التراكيب الكيميائية المركبات المحضرة بطرق تحليل طيف الاشعة تحت الحمراء ، تحليل الرنين النووى لذرة الهيدروجين الموجبة .

– قياس التوتر السطحى للمركبات المحضرة .

– إختبار النشاط البيولوجى للمركبات ذات النشاط السطحى الكاتيونية .

– تقييم المركبات المحضرة بالطرق الاتية ( طريقة الفقد فى الوزن – طريقة الإستقطاب البوتنشيوديناميكى – المعاوقة الكهروكيميائية للتحليل الطيفى –التردد الكهروكيميائى المعدل ( EFM) – حساب القيم الكيميائية الكوانيتيه )

وخلاصة القول :

ان قياسات الاستقطاب الكهربى وفقد الوزن ومختلف الدراسات الاخرى تؤيد افتراض أن تثبيط التآكل يتم عن طريق ادمصاص المثبطات على سطح الصلب الكربونى العادى والاتفاق بين وسائل القياسات المختلفة يدل على صحة النتائج التى تم الحصول عليها .

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang