تحقيقات وقضايامميز

بالصور..التفاصيل الكاملة للقاء وزير البترول بصحفيي الوزارة..لا زيادة فى أسعار الوقود قبل يونيو2018.. الغاز فى مصر ليس فقط حقل ظهر..نسعى لاستيراد 24 مليون برميل من العراق وليبيا غير مطروحه حاليا..3شروط لتوريد الغاز من إسرائيل

كتب رأفت إبراهيم — وكالة أنباء البترول والطاقة

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، لقاءاً صحفيا مع محررى الوزارة ظهر اليوم السبت، أكد خلاله، أن الدولة تسابق الزمن من أجل تشغيل حقل ظهر فى البحر المتوسط قبل نهاية العام الحالى 2017.

وأضاف الوزير خلال اللقاء “أنه لا يوجد حتى الآن موعد محدد لبدء الإنتاج، لكنه سيكون بكل تأكيد قبل نهاية العام الحالى”.

فاتورة الدعم

وأشار المهندس طارق الملا ، أن هناك توفير فى فاتورة  الدعم خلال الربع الأول من العام المالى الحالى بلغ حوالى ٤ مليارات جنيه، أن حجم الاستهلاك بلغ 23مليار جنيه” موضحا، أن ارتفاع سعر البرميل النفط سيكون له تأثير سلبى على فاتورة  الدعم، لكن لا يجب أن نتعجل فى الحكم .

 

وشدد الوزير على أن: ” هناك انخفاض فى الاستهلاك بلغ حوالى 7و 4 % فى البنزين والسولار على الترتيب ، نتيجة رفع الأسعار.

لا زيادة فى أسعار الوقود

وقال وزير البترول أن المنتجات البترولية مازالت مدعومة على الرغم من رفع الأسعار، مشيرًا إلى أن الوزارة تغطى 65%؜ من سعر التكلفة، وأن هناك 35٪؜ مازالت تمثل فجوة بين سعر البيع المحلى وسعر تكلفة المنتجات،

 

ولفت إلى أنه  غير وارد زيادة أسعار المنتجات البترولية خلال العام المالى الحالى والمنتهى فى 30 يونيو 2018 مشير إلى أن، “هناك منتجات بترولية مثل البوتاجاز من الصعب وصول دعمها للصفر، لكن نستهدف وصول الدعم على البنزين بجميع أنواعه إلى الصفر”.

10 مليارات دولار استثمارات خلال العام المالى 2017- 2018

أكد وزير البترول، أن الوزارة تستهدف نحو 10 مليارات دولار استثمارات خلال العام المالى الحالى 2017 – 2018 ، مضيفا أن العام المالى الحالى شهد استثمارات تقدر بنحو 8.1 مليار دولار ، وأن استراتيجية قطاع البترول تستهدف جذب المزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة.

 استيراد الغاز المسال

وأوضح المهندس طارق الملا ، أن مصر ستتوقف عن استيراد العاز المسال قبل نهاية العام المقبل، مضيفا أن مصر ستقوم بالوفاء بعقودها التصديرية المتأخرة نتيجة نقص إمدادات الغاز خلال الفترة الماضية.

petro petro petro

 

وأشار إلى أن الغاز فى مصر ليس فقط حقل ظهر، ولكن هناك العديد من المشروعات الكبرى مثل منطقة امتياز دسوق ومنطقة امتيازغرب دمياط، بالإضافة إلى مناطق سلامات وسالمون وهى المناطق التى لم يتم تنميتها بعد، مؤكدًا أن هناك مزايدات جديدة خلال الفترة المقبلة فى البحر الأحمر ومنطقة غرب المتوسط.

 استيراد 24 مليون برميل من نفط العراق

قال وزير البترول، إن أى حديث عن الاستيراد للغاز الطبيعى من إسرائيل يجب أن يخضع لعدة شروط، لافتا إلى أن أهم الشروط هى تسوية قضايا التحكيم الدولى المرفوعة ضد مصر، بالإضافة إلى مراعاة أبعاد الأمن القومى وأيضا إحداث توازن اقتصادى، مضيفًا أن الموافقة على الاستيراد ستتم إذا كان الأمر سيحقق قيمة مضافة للاقتصاد المصرى.

مديونية الشركاء الأجانب

كشف وزير البترول إن الوزارة تستهدف تخفيض قيمة مديونية الشركاء الأجانب والشركات العالمية العاملة فى قطاع البترول قبل نهاية العام الحالى ديسمبر 2017.

الجدير بالذكر أن آخر مديونية معلنة للشركاء منذ نهاية يونيو الماضى بلغت نحو 2.3 مليار دولار.

مزايدة للتنقيب عن الذهب

كشف المهندس طارق الملا، أن الوزارة بصدد الإعلان عن مزايدة للتنقيب عن الذهب ثانية خلال الفترة المقبلة، موضحا بأن القطاع يولي أهمية للثروة المعدنية خلال المرحلة الحالية لما لها من أهمية اقتصادية مضيفا أن لأهمية الأمر فقد خصص مكتب خاص له بهيئة الثروة المعدنية، على أن يتواجد مع قادة الهيئة به بشكل دوري بحد اقصى كل ١٠ أيام.

 

وأوضح وزير البترول، أن الوزارة تستعى لتحقيق مكسب اقتصادى أكبر من الحالى من قطاع التعدين بمصر.

 

استيراد 24 مليون برميل من نفط العراق

 

وقال وزير  البترول، إن الوزارة تسعى لزيادة الكميات المستوردة من النفط العراقى ليصل إلى 2 مليون برميل شهريًا بدلا من مليون برميل، بداية من شهر يناير 2018، مضيفا أن العلاقة بين الطرفين مصر والعراق مميزة جدًا، موضحا أنه غير مطروح الاستيراد من ليبيا حاليًا.

رويترز .. محطة تغييز واحدة

على هامش اللقاء حصلت رويترز على تصريح خاص من وزير البترول اكد فيه أن مصر ستترك محطة تغييز واحدة على الأقل لديها بعد تحقيق الإكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي في 2018.

الجدير بالذكر أنه ولدى مصر محطتان لإسالة الغاز المستورد إذ يمكنها تصدير الغاز الطبيعي المسال لكن لا تستطيع استيراده دون تشغيل محطة لإعادته إلى حالته الغازية.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang