تعدين وبتروكيماويات

بالصور..تفاصيل اليوم الأول من جولة وفد رئاسة الجمهورية و”الثروة المعدنية”بقيادة “محلب ” لمرسى علم

بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسى – رئيس الجمهورية، استقبل اللواء  احمد عبد الله – محافظ البحر الأحمر، كل من المهندس إبراهيم محلب – مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، اللواء أحمد جمال الدين- مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الأمن والإرهاب، الجيولوجي عمر عبد العزيز طعيمة، رئيس الهيئة المصرية العامة للثروة المعدينية، واللواء أ.ح / محسن مفيد بسادة – قائد قطاع التعدين بالقوات المسلحة، والعميد  أحمد عبدالستار أمين – هيئة الرقابة الإدارية، والعميد أ.ح / أحمد علي مجاهد – هيئة عمليات القوات المسلحة، والعميد  عزت عرفه محمد – رئيس فرع الأمن العام بمحافظة البحر الأحمر والعميد خالد عبدالحميد فرغلي – مساعد مدير الإدارة العامة للمباحث الجنائية بجنوب الصعيد، في مطار مرسى علم الدولي. وذلك في زيارة تستمر لمدة ثلاثة أيام تبدأ من اليوم الاثنين الموافق 13-2-2017 وحتى يوم الأربعاء 15-2-2017 لتفقد مناطق التنقيب واستخراج الذهب بمنطقة مرسى علم بالصحراء الشرقية، بهدف إحكام السيطرة على التنقيب العشوائي لخام الذهب وإيجاد أنسب أسلوب للتعامل مع الورش الغير مرخصة والأفراد العاملين في التنقيب العشوائي ووضع آلية لحصول الدولة على مستحقاتها في ثروات مصر التعدينية وتنظيم العمل بين الوزارات المعنية للتصدي لظاهرة سرقة الذهب.

توجه الوفد لزيارة موقع منجم الفواخير للذهب، واستمع السيد المهندس إبراهيم محلب، لشرح تفصيلى من السيد اللواء أحمد عبدالله – محافظ البحر الأحمر عن إمكانيات جنوب البحر الأحمر التعدينى وأماكن تواجدها وأنواعها وخرائط المناطق التعدينية بها.

petro petro petro

وتم تقديم عرض فني (برزنتيشن) من قبل السيد الجيولوجي/ عمر عبدالعزيز طعيمة- رئيس هيئة الثروة المعدينية وضح خلاله مواقع الذهب في مصر وتحدث عن منظومة مراكز التفاتيش الخاصة بهيئة الثروة المعدنية بعد زيادتها ل 16 مركز تفتيش يغطى كافة أنحاء الجمهورية، بعد أن كانت 11 مركزا قبل ثلاث سنوات وهدفها في عملية الحد من ظاهرة التعدين العشوائى والاعتداءت على الخامات بمحافظات مصر.

ونوه عن مزايدة الذهب رقم 1 لسنة 2017 والتي أعلنت الهيئة عنها مؤخرا وأهم شروطها الفنية والمزايا الرئيسية لنظام مشاركة الإنتاج وضمانه الكامل لحق المستثمر والدولة. وتطرق للاجابة على بعض الاسئلة الشائعة والمتداولة في وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول المزايدة. كما تحدث عن المزايدة العالمية المقترحة رقم 2 لسنة 2017 للبحث واستغلال الذهب والمناطق المذمع طرحها خلال هذه المزايدة. كما تحدث ” طعيمه ” عن ظاهرة التعدين العشوائي وكيفية منع دخول أفراد الدهابة إلى مناطق الاستغلال والاستخلاص بالتنسيق مع وزارة الدفاع، الداخلية وهيئة الثروة المعدنية. وأكد على ضرورة تحويل هيئة الثروة المعدنية إلى هيئة اقتصادية حتى يتسنى لها آداء الدور المنوط بها في إنشاء شركات وطنية تعمل في مجال التعدين لجميع الخامات ومنها الذهب.

والتقى الوفد مساء اليوم بفندق هيلتون مرسى علم بعض قيادات القبائل بجنوب البحر الأحمر لتقنين وضع التنقيب العشوائى ووضع آلية له تحت مظلة الحكومة .

كذلك من المقرر أن يتم لقاء قيادات منجم السكرى مساء اليوم، على أن يتم متابعة الجول صباح غد الثلاثاء بمرسى علم، ثم التوجه ظهر غد إلى مدينة إدفو بأسوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang