أخبار البترول

 “بى بى”تعلن بدء إنتاج مشروع غازات غرب دلتا النيل قبل الموعد المقرربـ 8أشهر 

أعلنت شركة بي بي اليوم عن بدء إنتاج الغاز الطبيعي من أول حقلين من مشروع تنمية غرب دلتا النيل في مصر (حقلى تورس وليبرا) قبل الموعد المقرر بثمانيه أشهر و بأقل من الميزانيه المحدده. و قد تم البدء فى ضخ انتاج الغاز و المتكثفات فى الشبكه القوميه للغازات الطبيعيه يوم 24 مارس 2017. كما تم الإنتهاء من تشغيل جميع الآبار التسعة الخاصة بالحقلين وزيادة الإنتاج و إستقرار العمليات .

يتم تنمية مشروع تنمية غازات غرب دلتا النيل، والمكون من خمسة حقول تمتد عبر منطقتي امتياز شمال الإسكندرية و غرب البحر الأبيض المتوسط (مياه عميقة)،كمشروعين منفصلين وذلك لتمكين شركه بي بي و شركائها من الإسراع بالانتاج للوفاء بإحتياجات مصر المحليه من الغاز الطبيعى. و فى مرحله ذروة الانتاج فى عام 2019، من المتوقع أن يصل الإنتاج الإجمالى من المشروعين إلى حوالى (1.5) بليون قدم مكعب في اليوم، أي ما يعادل حوالى 30% من إنتاج مصر الحالي من الغاز الطبيعي وسيتم ضخ كل الغاز المنتج في الشبكة القومية للغاز.

و جدير بالذكر ان بعد الإنتهاء من الموافقه النهائيه على المشروع فى 2015 لتعجيل تنميه المشروع الاول المتعلق بحقلى تورس وليبرا لإضافة ما يزيد عن معدل 600 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا لشبكة الغاز القومية المصرية. و يصل الإنتاج الحالى من المشروعين الى اكثر من 700 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا و 1000 برميل من المتكثفات يوميا وهو نسبة أعلى من مبيعات الغاز المخطط لها بحوالى (20%).

ومشروع حقلي توروس وليبرا عبارة عن منطقة تنمية جديدة تحت سطح الماء تضم تسعة آبار (ستة منها في حقل توروس وثلاثة في حقل ليبرا) مع ربطها بتسهيلات برية قائمة على مسافة 42 كم حيث سيتم ضخ الغاز بالشبكة القومية المصرية عن طريق خط أنابيب قريب مخصص للتصدير.

و يعتبر هذا المشروع ثانى من أصل سبعة مشروعات استكشاف عالميه لشركه بي بي التى تتوقع الشركه بدء الإنتاج منها فى 2017. إضافة الى المشروعات التى تم بدء انتاجها فى 2016، من المتوقع أن توفر المشروعات الجديده لشركه بي بي ما يعادل حوالى 500 ألف برميل مكافئ يوميا من القدره الإنتاجيه الجديده بإنتهاء هذا العام. وهذا بالاضافه الى مشروعات جديده سيتم تنفيذها قبل نهايه العقد الحالى تضيف لبي بي ما يعادل 800 ألف برميل مكافئ يوميا اخرى من الإنتاج الجديد.

وقد صرح بوب دادلى الرئيس التنفيذي لمجموعة بي بي بأن: “مشروع غازات غرب دلتا النيل هو مشروع قومي استراتيجي لمصر سيضيف إنتاج ملحوظ من الغاز للسوق المحلية كما أنه مثال اخر لإلتزام شركه بي بي تجاه مصر. إن استثماراتنا الكبيره في مصر بما فيها مشروع غازات غرب دلتا النيل و حقل أتول وحصة الـ (10%) التي استحوذنا عليها مؤخرا في حقل ظهر تمثل حجر اساس هام لمستقبل اعمال شركه بي بي فى مصر.

كما انه يمثل خطوه كبرى فى انتاج شركه بي بي المتزايد من خلال مشروعات جديده عالية الجوده فى العالم. و سيمثل مشروع تنميه غازات غرب دلتا النيل حوالى (25%) من الإنتاج الجديد لشركه بي بي عالميا و المتوقع بحلول عام 2020. وهذا المشروع، إلى جانب سلسلة من الاتفاقيات التي توصلنا إليها مؤخرا حول العالم، يعكس حجم التنميه المتزايد والعائد الإستثمارى فى انحاء بي بي”.

عقب المهندس هشام مكاوي، الرئيس الإقليمي لبي بي بشمال إفريقيا، على المشروع قائلا: “إنه من دواعي فخرنا أن نعلن عن البدء المبكر لمشروع غازات غرب دلتا النيل لأنه يثبت إلتزام بي بي المستمر، بالتعاون مع وزارة البترول وشركائنا، تجاه الإسهام في تلبية النمو في الطلب المحلى للطاقة في مصر. ويعتبر مشروع غرب دلتا النيل عنصرا رئيسيا في استراتيجية بي بي للنمو في مصر، والتي تستهدف، استنادا على مركزنا القوى في مجال الموارد والبنية التحتية القائمة، مضاعفة إنتاجنا الحالي لمصر بأكثر من ثلاث اضعاف بحلول عام 2020. فإن خططنا تستهدف زيادة مواردنا المكتشفة الأخرى ومواصلة برنامجنا الاستكشافي ومتابعته بما يتيح لنا الحفاظ على إنتاجنا حتى عام 2030 وما يعقبه”.

petro petro petro

و أضاف مكاوى ” و بفضل التركيز على تحقيق الكفاءه و الأخذ فى الاعتبار إنخفاض أسعار السوق تم تنفيذ هذا المشروع المهم بمعدلات رأس مال أقل مما كان محددا. كما اننا نفخر بالمساهمه فى زياده الموارد المحليه و خلق الالاف من فرص العمل للمصريين خلال مرحله الانشاء”.

و جدير بالذكر أن مشروع تنمية غازات غرب الدلتا الثانى يتضمن تنميه الحقول الثلاثة جيزة وفيوم وريفن و يتم تنفيذهم حاليا بشكل يسبق جدول التنفيذ و بأقل من الميزانيه المحدده. حيث يتضمن المشروع 12 بئر سيتم تنميتهم من خلال نظامين لربط ابار المياه العميقه بتسهيلات قائمة على البر. وسيتم معالجة الغاز و المتكثفات من خلال محطة برية معدلة لحقلي الجيزة والفيوم تتكامل مع محطة برية ملاصقة جديدة مخصصه لحقل ريفن. من المنتظر أن يبدأ الإنتاج من هذه الحقول في عام 2019.

· يمثل مشروع تنميه غازات غرب دلتا النيل مشروعا استراتيجيا لشركه بي بي و هي القائمة بالعمليات بالمشروع بحصه تبلغ 82.75% من رأس المال المشترك للمشروع و تمتلك شركه ديا (DEA) نسبه 17.25% المتبقيه.
· بي بي لها تاريخ عريق وناجح في مصر يمتد لأكثر من خمسين عاما بلغت استثماراتها خلالها اكثر من ثلاثين مليار دولار، وهو ما يضع الشركة كواحده من أكبر المستثمرين الأجانب في البلاد. ويتركز نشاط بي بي في مصر أساسا في استكشاف وإنتاج البترول والغاز. وتعمل الشركة على تلبية احتياجات نمو السوق المحلية من خلال تنشيط أعمال الاستكشاف فى دلتا النيل والاستثمار لتحقيق مزيد من الإنتاج من الاكتشافات القائمة.

· حتى الآن، بلغ إنتاج بي بي مصر، بالتعاون مع شركة بترول خليج السويس (جابكو) وهى الشركة المشتركة بينها وبين الهيئة المصرية العامة للبترول، قرابة 40% من إنتاج مصر الإجمالي من البترول، وتنتج حاليا قرابة 10% من إنتاج البلاد السنوي من البترول والمتكثفات.

· علاوة على هذا، تنتج بي بي حاليا، من خلال شركات مشتركة مع كل من الهيئة المصرية العامة للبترول/إيجاس وشركة أيوك (إينى) والشركة الفرعونية وشركة بتروبيل، ما يقرب من 40% من إجمالي إنتاج مصر من الغاز.

· من المشروعات الهامه الأخرى لبي بي مشروع أتول (الإنتاج المبكر) الذى تقوم بتنفيذه شركة مشتركة تابعة لبي بي وهى الشركة الفرعونية للبترول. يتضمن هذا المشروع تنمية 1.5 تريليون قدم مكعب من الغاز 55 مليون برميل من المتكثفات. ومن المنتظر أن يبلغ إنتاج هذا المشروع حوالى 0.3 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز في اليوم. وسيتم ضخ كل الغاز المنتج في الشبكة القومية المصرية للغاز للانتاج المحلى.

· اشترت بي بي حصة نسبتها 10% من شركة إينى (مع حقها في شراء حصة أخرى بنسبة 5%) في منطقة امتياز الشروق التي اكتشف فيها حقل ظهر العملاق للغاز.

· حققت بي بي في السنوات الأخيرة سلسلة من الاكتشافات في مصر من بينها شمال تورت, وجنوب سيث وسالمون ورحمات وساتيس وحودوه وسلامات وأتول و القطامية الضحلة-1.

· تمتلك بي بي حصة قدرها 33% من الشركة المتحدة لمشتقات الغاز بالمشاركة مع إينى/أيوك وجاسكو (الشركة المصرية العاملة في مجال توزيع الغاز الطبيعي) و هى محطة لسوائل الغاز الطبيعي تقوم باستخلاص البوتاجاز والبروبان

· كما تعمل بي بي حاليا أيضا في قطاع صناعة تحويل السيارات لاستخدام الغاز الطبيعى من خلال شركة الغاز الطبيعي للسيارات (كارجاس) والتي تملك بي بي فيها نسبة 40% وهى الشركة التي تأسست في شهر سبتمبر عام 1995 لتكون أول شركة في إفريقيا والشرق الأوسط تقوم بالإتجار في الغاز الطبيعي كوقود بديل للسيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang