أخبار البترولمميز

تعرف على مشروعات”أسيوط الوطنية لتصنيع البترول “أنوبك” التى يزورها وزير البترول اليوم

كتب رأفت إبراهيم

يجرى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء زيارة لمحافظة أسيوط  لتفقد عدد من المشروعات البترولية منها “مشروعات شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول “أنوبك”، فى اطار المتابعة الميدانية وخطة الوزارة لتنفيذ مشروعاتها الحيوية والهامة ، يرافقه خلال الجولة ، عدد من قيادات الوزارة ورؤساء الشركات المعنية ووسائل الاعلام والصحافة.

 

وتنشر وكالة أنباء البترول والطاقة عدد من المعلومات الهامة عن شركة  أسيوط الوطنية لتصنيع البترول “أنوبك” من خلال التقرير التالى:

تم تأسيس شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول “أنوبك”،  فى شهر مارس من خلال مركز خدمات المستثمرين، التابع لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة .

 

شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول “أنوبك”، شركة مساهمة مصرية برأسمال مرخص 1.9 مليار دولار، وفقا لقانون الاستثمار الجديد.

 

الأعضاء المؤسسين لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول “أنوبك”هم “الهيئة العامة للبترول، وشركة أسيوط لتكرير البترول، وشركة جنوب الوادي القابضة للبترول، وشركة النيل لتسويق البترول” لتقديم طلبات التأسيس.

 

شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول “أنوبك”تستهدف إقامة مصنع للتكسير الهيدروجيني لمنتج المازوت بغرض استخراج منتجات رئيسية وثانوية منه، وتصنيع وتكرير خام البترول ومشتقاته.

 

يعد هذا المصنع من أهم مشروعات الطاقة والبيئة في مصر، حيث سيقوم بإنتاج وقود الطائرات والسيارات منخفض الكبريت.

petro petro petro

 

فى 10 يوليو 2018 ترأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اجتماع الجمعية التأسيسية لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول ” أنوبك” شركة مساهمة مصرية لتنفيذ وإدارة مشروع التكسير الهيدروجينى للمازوت بشركة أسيوط لنكرير البترول بتكلفة استثمارية 850ر1 مليار دولار ، وذلك بحضور رؤساء هيئة البترول وجنوب الوادى القابضة للبترول وشركتى أسيوط لتكرير البترول والنيل للتسويق ووكيل المؤسسين الدكتور هشام لطفى وكيل وزارة البترول للشئون القانونية .

 

وأكد المهندس طارق الملا حين ذاك أن هذا المشروع يُعد نقلة نوعية في مجال تكرير وتصنيع البترول الذى يستخدم فيه أحدث التكنولوجيات المتطورة فى مجال تصنيع وتكرير البترول، ويعتبر أحد أهم مشروعات البرنامج المتكامل الذى يتم تنفيذه حالياً لتطوير ورفع كفاءة معامل التكرير من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة للتكرير والتصنيع والتي تهدف إلى الاستفادة من المنتجات البترولية ذات القيمة الاقتصادية المنخفضة (المازوت) لتعظيم إنتاجية المقطرات الوسطى ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة مثل السولار والبوتاجاز والنافتا وتوفير استيرادها من الخارج وتوفير العملة الصعبة .

 

وتبلغ طاقة تغذية المشروع حوالى 5ر2 مليون طن سنوياً من المازوت لإنتاج حوالى 6ر1 مليون طن سنوياً من السولار منخفض الكبريت وفقاً للمواصفات الأوروبية ” EU 5 ” وإنتاج حوالى 402 ألف طن من النافتا و101 ألف طن من البوتاجاز هذا بخلاف إنتاج كميات من الفحم والكبريت .

 

وأضاف الملا أن هذا المشروع سيساهم إيجابياً فى توفير جانب كبير من امدادات واحتياجات محافظات الصعيد من المنتجات البترولية ، فضلاً عن دوره في تقليل والحد من مخاطر نقل تلك المنتجات من الشمال إلى الجنوب ، مشيراً إلى أن هذا المشروع سيطبق فيه كافة الالتزامات والاشتراطات البيئية وفقاً لقانون البيئة المصرى .

 

وخلال الجمعية العمويمة تمت الموافقه على تعيين أول مجلس إدارة للشركة الجديدة .

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang