تحقيقات وقضايا

حصاد الأخبار..البترول تزف بشرى سارة .. تفاصيل زيارة وزير البترول والقيادات وعدد من رؤساء الشركات للأسكندرية

كتب رأفت إبراهيم

شهد قطاع البترول على مدار الـ24 ساعه الماضية العديد من الأحداث الهامة جاء على رأسها ، أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروه المعدنية، استلام مصر آخر شحناتها المستوردة من الغاز الأسبوع الماضى، معلنا أنها ستكون الشحنة الأخيرة التى تستوردها القاهرة.

 

وقال الوزير طارق الملا، فى تصريحات خاصة لوكالة رويترز إن مصر أوقفت استيراد الغاز الطبيعى المسال من الخارج، وبوصول آخر شحنات الغاز لمصر الأسبوع الماضى نعلن وقف الاستيراد بشكل نهائى.

 

ويقدر إنتاج مصر اليومى من الغاز 6.6 مليار قدم مكعب فى الوقت الحالى، فى وقت يؤكد فيه كافة الخبراء، على أن وتيرة الانتاج تتزايد بشكل ملحوظ، حيث أعلن الملا فى تصريحات سابقة أن إنتاج حقل ظهر على سبيل المثال، تضاعف 6 مرات منذ افتتاحه من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وأعرب العاملين بقطاع البترول عن  فرحتهم بما حققوه وأنهم على قدر من المسؤلية رغم كل التحديات والمشكلات التى واجهت قطاع البترول منذ ثوره 25 يناير .

 

أشاد محمد رشوان، عضو مجلس النواب بلجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بجهود وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، في قطاع البترول والتي أسفرت عن تنفيذ خطته باكتفاء مصر ذاتياً من الغاز الطبيعي، مشيراً إلى أن الوزير حقق الوعود التي سبق وتعهد بها أمام اللجنة، في إطار خطته لتطوير قطاع البترول.

 

وكان وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، أعلن في تصريحات اليوم السبت، إيقاف مصر استيراد الغاز الطبيعي المُسال من الخارج، بعد تسلمها آخر شحناتها المستوردة منه الأسبوع الماضي.

 

وقال رشوان، في تصريحات صحفية إن مصر تسير بخطي ثابته لتكون مركزاً إقليما للطاقة في المنطقة، والاتجاه إلى تصدير الغاز الطبيعي بحلول عام 2019 بدلاً من استيرادة في مرحلة سابقة.

 

وأشار عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، في تصريحة، إلى أهميه الخطوة التي أقدمت عليها مصر بإيقاف استيراد الغاز المُسال، بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي وآثارها الإيجابية على الاقتصاد المصرى، حيث ستساهم بشكل كبير في توفير العمله الصعبة بالإضافة إلى أنها تعد نقطة فاصله في تعزيز الصناعات المصرية، والتغلب على إي إشكاليات بشأن تأخر شحنات مستوردة.

 

يأتي هذا في إطار حرص مجلس إدارة البريد على دعم العاملين تقديرًا للجهود المبذولة منهم في ظل حرص العاملين للوصول إلى مستوى متميز في أداء الأعمال والخدمات التي تقوم بها الهيئة، في ظل الدور المهم المنوط بها.

petro petro petro

 

تفاصيل زيارة وزير البترول والقيادات وعدد من رؤساء الشركات للأسكندرية

تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اعمال التشغيل التجريبى لمشروع إنتاج البنزين عالى الأوكتين 92 ، 95 بشركة الأسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات ” أنربك ” والذى يعد أحد أهم المشروعات التي نفذتها وزارة البترول في إطار برنامج العمل لتطوير صناعة التكرير الذى يتضمن عدداً من المشروعات الاستراتيجية بهدف زيادة الإنتاج المحلى من المنتجات البترولية ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة مثل البنزين والسولار والبوتاجاز فضلاً عن توفير المنتجات البترولية بأعلى مواصفات الجودة و بما يلائم المعايير العالمية .

 

وأكد الملا خلال جولته التفقدية الأهمية الاقتصادية والاستراتيجية للمشروع الذى تقدر استثماراته بنحو 219 مليون دولار ويسهم في إضافة طاقات إنتاجية جديدة من البنزين عالى الأوكتين من خلال زيادة الإنتاج إلى 700 ألف طن سنوياً ليصل الاجمالى إلى حوالى 5ر1 مليون طن سنوياً توجه للسوق المحلى بالإضافة الى انتاج كميات من البوتاجاز والهيدروجين ، مشيراً إلى حرص الوزارة على إعطاء الأولوية لضخ استثمارات في تطوير معامل التكرير وانشاء التوسعات الجديدة والتي سيتم تشغيلها تباعاً على مدار العامين المقبلين حيث تعد من المشروعات ذات الجدوى الاقتصادية المرتفعة وتسهم فى تأمين جانب كبير من احتياجات السوق المحلى من إمدادات الوقود فضلاً عن ترشيد فاتورة استيراده ، مشدداً على الإلتزام بتحديث ضوابط وأنظمة الأمن والسلامة بمعامل التكرير للحفاظ على العاملين والأصول الى جانب ترشيد كفاءة استهلاك الطاقة.

 

وأضاف أنه تم تنفيذ المشروع بكفاءة عالية بواسطة شركات مصرية رائدة في تصميم وتنفيذ المشروعات البترولية حيث قامت شركة انبى بأعمال المقاول العام للمشروع وشركة بتروجت بأعمال التركيبات.

 

وأشار الكيميائى محمد على حسنين رئيس شركة أنربك إلى أن بدء تجارب تشغيل المشروع يعد تتويجاً للجهود المبذولة خلال الفترة الماضية للانتهاء من كافة اعمال التنفيذ والتشغيل للمشروع ، وانه فور الانتهاء من التشغيل التجريبى سيدخل المشروع مرحلة التشغيل الفعلى بما سيسهم في رفع معدلات أداء الشركة بشكل غير مسبوق من خلال زيادة حصتها في توفير امدادات السوق المحلى من البنزين من 11% الى 5ر20% وزيادة انتاجها من البوتاجاز الى 38 الف طن سنوياً .

 

رافق الوزير خلال جولته التفقدية كل من المهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والمهندس محمد حتحوت نائب رئيس الهيئة للتخطيط والمشروعات والكيميائى أشرف الشامى نائب رئيس الهيئة للتكرير والمهندس علاء حجازى رئيس شركة إنبى والمهندس وليد لطفى رئيس شركة بتروجت.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang