تحقيقات وقضايامميز

حصاد الاخبار..صرف المرتبات للعاملين..الحكومة:ستمنح 7 قطاعات حوافز أكبر.. طرح بنزين 87 بدلا من 80 قريبا

شهدت مصر على مدار الـ24 ساعة الماضية العديد من الأحداث الهامة جاء على رأسها ، قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة فى إطار برنامجها الإصلاحى دعمت الطبقات الفقيرة من خلال تكافل وكرامة، بجانب دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير نحو 800 ألف وحدة سكنية اقتصادى واجتماعى، كاشفا عن أن نحو 38٪ من العاملين فى الحكومة حاليا سيخرجون للمعاش خلال 10 سنوات وسيحل محلهم عمالة عالية المهارة.

 

جاء ذلك خلال كلمته بمؤتمر غرفة التجارة الأمريكية بحضور 44 شركة عالمية وعدد من الوزراء.

 

وأشار “مدبولى” إلى أن الحكومة ستطرح 23 شركة فى البورصة، بالإضافة إنشاء الحكومة لصندوق سيادى برأس مال 5 مليارات جنيه للدخول فى شراكة مع الصناديق العالمية.

 

وأوضح رئيس الوزراء أن هناك تحسن فى معدلات تأسيس الشركات وريادة الأعمال وتحديث فرص الاستثمار، لافتا أنه بحلول 2019 سيشعر المستثمرين و المواطنين بتحولات كبيرة وتحسن كبير فى كل القطاعات.

 

وأوضح ردا على أسئلة الحضور أن كل الفرص متاحة للقطاع الخاص المحلى والعالمى ليدخل فيها فهى بمثابة فرصة ذهبية للقطاع الخاص ليأتى ويستثمر فى مصر .

 

وردا على سؤال عمر مهنا رئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكى، قال مدبولى إن الحكومة ستمنح 7 قطاعات حوافز اكبر مثل السياحة التى نخطط لتنميتها بصورة كبيرة وتحسين الجودة المقدمة للسائح.

 

بجانب الاهتمام بالقطاع الزراعى ورفع جودة المنتجات، والمقاولات والتصدير وغيرها من القطاعات الهامة .

 

وردا على سؤال طارق توفيق رئيس غرفة التجارة الامريكية قال أن الحكومة تسعى إلى الاصلاح من خلال وزارتى التخطيط والاتصالات للتحول إلى حكومة إلكترونية فى إطار خطة واضحة تتراوح من 5 إلى 10 سنوات بما فيها التجهيز للانتقال إلى العاصمة الإدارية.

 

وأشار إلى أن الزيادة السكانية من أبرز تحديات الحكومة فكل عام يولد 2.5 مليون طفل، وقال بعض المستثمرين الأجانب يسألون كيف تتعاملون مع هذه المشكلة المستحيلة، لافتا اننا سنعلن عن حوافز إيجابية وسلبية للحد من معدل نمو السكان، ولا يمكن بدون تلك الإجراءات السيطرة على الزيادة السكانية.

طرح بنزين 87 قريبا

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الوزارة بصدد تطوير وتحسين مواصفات أنواع الوقود لتلبية متطلبات التكنولوجيا الحديثة لمحركات السيارات الحديثة، مشيرا إلى انه يجرى حاليا دراسة طرح بنزين بمواصفات أعلى ودرجة جودة أعلى تحت مسمى بنزين 87 اوكتين .

petro petro petro

 

وأضاف”الملا” خلال كلمته أمام الندوة التى نظمها مجلس الأعمال المصرى الكندى ومجلس الأعمال المصرى للتعاون الدولى تحت عنوان “مصر على خريطة البترول والغاز العالمى” بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وعدد من الوزراء السابقين والسفراء ورؤساء شركات البترول المصرية والأجنبية، أن الطرح مازال قيد الدراسة من قبل الهيئة العامة للبترول، قائلا” حتى الآن لم يتحدد موعد طرح البنزين الجديد أو سعره”.

 

وتابع الملا إن استحداث بنزين 87 يأتى لتحسين كفاءة استخدام هذا النوع من الوقود، وخاصة أن بنزين 80 بنزين يتسبب فى انبعاثات كبرى من ثانى أكسيد الكربون، بالإضافة إلى أنه يجعل المحركات تعمل بكفاءة ضعيفة، بالإضافة إلى أنه يؤدى إلى تكرار تعطل المحركات، وانخفاض أعمارها.

 

وأشار إلى أن طرح النوع الجديد من بنزين 87 يأتى بناء على توصيات من دراسات مستمرة ينفذها مسئولى وخبراء الهيئة العامة للبترول لزيادة جودة المنتجات البترولية فى السوق المصرى لتحسين كفاءة المحركات والحفاظ عليها .

بدء صرف رواتب العاملين بالدولة عن طريق كروت البنوك والتحويلات المصرفية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، منذ أمس الأربعاء، إن صرف رواتب العاملين بالدولة، لشهر أكتوبر 2018 سيتم بدءا من اليوم، وخلال الفترة من 24 إلى 28 أكتوبر 2018، مؤكدًا أن 100% من موظفى الدولة، والبالغ عددهم نحو 6 ملايين مواطن يعمل بالجهاز الإدارى والحكومى، يتقاضون رواتبهم عن طريق كروت البنوك والتحويلات المصرفية.

 

وأكد وزير المالية، فى تصريحات صحفيه أن صرف رواتب العاملين بالدولة، يتم فى الفترة من 24 إلى 28 من كل شهر، موضحًا أنه فى حالة أن وافق أحد تلك الأيام إجازة رسمية أو أسبوعية يتم عن طريق التحويل لحسابات الرواتب لموظفى الدولة بعد الساعة 12 مساء يوم العمل السابق.

 

وقررت وزارة المالية، زيادة عدد أيام صرف مرتبات وأجور العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، لتبدأ من يوم 24 إلى 28 من كل شهر، وذلك للتيسير على العاملين بالدولة وترشيد الإنفاق الحكومى، وذلك أيضًا تيسيرًا من وزارة المالية على الوحدات الحسابية للجهاز الإدارى بالدولة ووحدات الحكم المحلى والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية، وحفاظًا على التدفقات النقدية للدولة، فقد تقرر زيادة عدد أيام صرف رواتب العاملين وما فى حكمها وما يتقاضاه العاملين بداية من اليوم الـ24 وحتى الـ28 من كل شهر، على أن يتم صرف متأخرات رواتب العاملين وما فى حكمها وما يتقاضاه العاملون بخلاف الرواتب بداية من الثامن وحتى اليوم العاشر من كل شهر.

 

وأوضحت وزارة المالية، أنه على المسئولين الماليين بالجهاز الإدارى بالدولة ووحدات الإدارة المحلية بالمحافظات والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية والأجهزة المركزية المستقلة والمديرين الماليين بالمحافظات والمراقبين الماليين بالوزارات والهيئات العامة ومديرى ووكلاء الحسابات ضرورة الالتزام بكل دقة بما تضمنه الكتاب الدورى الصادر بهذا الشأن.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang