أخبار البترولمميز

حمدى عبد العزيز: قانون الغاز خطوة جيدة لإيجاد إطار قانونى وتنظيمى ويتيح توفير إمدادات إضافية من الغاز

كتب رأفت إبراهيم

قال حمدى عبد العزيز، المتحدث السابق لوزارة البترول، إن قانون تنظيم سوق الغاز يتيح توفير إمدادات إضافية جديدة من الغاز الطبيعى لمواكبة احتياجات النمو الاقتصادى والمشروعات الجديدة للطاقة والتى تحتاج كميات مضاعفة من الغاز الطبيعى.

 

ونشرت الجريدة الرسمية، أمس الاثنين، قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإصدار قانون تنظيم أنشطة الغاز.

وحمل القرار رقم 196 لسنة 2017، وألزم جميع الكيانات العاملة في سوق الغاز بالتقدم لجهاز تنفيذ أنشطة سوق الغاز للحصول على ترخيص مزاولة النشاط.

الجريدة الرسمية تنشر قرار الرئس بإصدار قانون تنظيم أنشطة الغاز..(ننشر القانون)

 

وأضاف ” أن هذا القانون هو خطوة جيدة لإيجاد إطار قانونى وتنظيمى واضح فى إطار جهود الحكومة ووزارة البترول لتحرير سوق الغاز الطبيعى فى مصر، مشيرا إلى أن ذلك يتيح الفرصة للقطاع الخاص للمشاركة القوية فى هذا السوق.

 

وأشار إلى أن جهاز تنظيم سوق الغاز الجديد يتيح لأطراف السوق المختلفة من منتجين ومستخدمى شبكات وتسهيلات الغاز ومستهلكى الغاز الفرصة لمواجهة التغيرات الاقتصادية المرتقبة، يخفف عبء توفير كميات الغاز لمواكبة نشاط التوسعات الاقتصادية عن كاهل قطاع البترول.

petro petro petro

 

وتابع أن من بين أهم مميزات هذا القانون أنه يشجع على المنافسة وتأمين إمدادات غاز إضافية حيث يعمل على تشجيع شركات إنتاج الغاز فى مصر على سرعة تنمية حقولها وآبارها لمواكبة الطلب المرتقب على الغاز، كما انه يسمح للشريك الأجنبى –”الشركات الاجنبية العاملة فى قطاع البترول المصرى”- بتوجيه جزء من حصته فى السوق المحلى.

 

وأشار إلى أن القانون ولائحته التنفيذية سيحددان الضوابط الفنية لتنظيم عمليات استيراد الغاز من الخارج، مشيرا إلى انه لن يتم الموافقة على طلبات الاستيراد إلا بعد اجتيازها الشروط الفنية والضوابط التى يحددها الجهاز، لعدم التأثير على الأمن القومى المصرى.

 

وأوضح من بين هذه الضوابط وجود اشتراطات فنية تحدد المواصفات الفنية لنوعية الغاز المنقول عبر الشبكة القومية للغاز، ومعايير لاستخدام السعات الموجودة فى الشبكة.

 

وأوضح أن القانون يساهم بقوة فى الإسراع بتحويل مصر إلى مركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز الطبيعى فى البحر المتوسط.

 

يمكنكم متابعتنا عبر صفحتنا على الفيس بوم او عبر جروب اخبار البترول اكبر جروب فى تاريخ البترول 55 الف عضو والمملوك للوكالة اضغط هنا وانضم

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang