مقالاتمميز

د.حافظ على سليم يكتب:تكريم إسم الدكتور حمدى البنبى..( عالِم فى ثياب فارس)

 

فى الفترة الماضية ( أثناء تواجد الرواد وعظماء صناعة البترول) وجدنا الإنتماء وإحياء ذكرى الرواد وتكريمهم فى حياتهم وقبل الرحيل عنا ، وكنت أتمنى أن تتولى وزارة البترول إصدار كتيبات صغيرة ( ترشيداً للإنفاق !!!! ) عن حياة وإنجازات الرواد حتى يعلم ويتّعلم الجيل الحديث كفاح هؤلاء الرواد فى أصعب الظروف رغم عدم وجود نفس الإمتيازات التى نراها حالياً!!..

 

وبما أن الفقيد كان دائم التشجيع على عمل الأبحاث العلمية ثم تسهيل الإنتساب للجامعات المصرية لنيل درجتى الماجستير والدكتوراه مع تسهيل الحصول على البيانات بشرط أن يكون موضوع البحث لخدمة الشركة والقطاع وحل المشاكل العلمية والعملية والتقنية فى مجال البحث والإستكشاف والإنتاج .. وقد كان لدينا مؤتمراً عالمياً للبترول والذى كانت تنظمه الهيئة المصرية العامة للبترول كل عامين وقد أختفى الآن !! .

فى ضوء ذلك ، هناك بعض الإقتراحات البسيطة التى يمكن أن تقوم بها الشركات مثل جابكو ، هيئة البترول ، أو وزارة البترول وهى بعيدة عن المعوقات لأننا نملك إتخاذ القرار فيها .. وهذه ملامح بعض الأفكار أو المقترحات :

petro petro petro

 

– أن يكون هناك مؤتمراً سنوياً للبترول وتقدم فيه ” جائزة الدكتور حمدى البنبى ” لأفضل الأبحاث فى مجال البترول .. وفى حالة الإحتياج لتمويل المؤتمر فأننى أعتقد إن معظم الشركات الأجنبية العاملة فى مصر سوف ترحب بذلك وتقوم بالتمويل ( دورالراعى للمؤتمر ) لأنها سوف تستفاد من الأبحاث المجانية المقدمة والتى تقدم بعض الحلول للمشاكل البترولية فى مجالات الإستكشاف والإنتاج والحفر ومشاكل الخزانات وخلافه ، وهذا يُعد توفيراً للأموال فى المستقبل ..

-من الممكن أيضاً إطلاق اسم الراحل على قاعات التدريب الكبرى بالشركات العاملة بالقطاع وهذا بالطبع أمر فى غاية البساطة ..

 

– كذلك يمكن إطلاق أسم الفقيد على أحد حقول البترول الحديثة بقطاع البترول أسوة بحقول هلال ، والى ، بدرى ، ونسيم بمنطقة خليج السويس .. وأيضاً من حق الجيولوجى الذى يقوم بدراسة منطقة ما لحفر بئر إستكشافى ، أن يقوم بإختيار الأسم المناسب بالإتفاق مع إدارته وعلى سبيل المثال حقول سقاره وإدفو .. علماً بإن حقل شعاب على بجنوب خليج السويس كان يطلق عليه حقل ” الما أو عالما ” مع الإدارة الأسرائيليه قبل تسليمه للجانب المصرى فى 25 نوفمبر 1979 .. وهذا الأسم القديم يخص نجلة مدير الشركة الأسرائيليه المنفذة لعمليات الإستكشاف والإنتاج .

 

وبالطبع هناك أوجه كثيرة للتكريم وغير مكلّفة ،إن كنا نريد التحّدث وتكريم الكبار ، أو نعتبر أن من مات قد مات ورحل .. وعلينا نسيانه !! وعلينا وضع الزهور لأى وافد جديد حتى ولو كان بدون تاريخ أو جغرافيا !!!! ..

 

الدكتور جيولوجى حافظ على سليم ..شركة بترول خليج السويس

 

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang