تحقيقات وقضايامميز

رئيس غاز مصر فى حوار صحفى..التقسيط رفع نسبة التعاقدات..تغلبنا على مشكلة إصدار التراخيص بمجهودات البترول مع المحليات..لا نمانع من التوصيل للعقارات العشوائية بشروط

أجرى الحوار – اسلام المصرى

تسابق البترول الزمن من خلال شركات توصيل الغاز التابع لها، لتنفيذ خطتها القومية والتي تستهدف توصيل الغاز لنحو مليون و350 ألف وحدة سكنية خلال العام الحالي، للاستغناء عن استيراد البوتاجاز، ولأن شركة غاز مصر إحدى الشركات التابعة للقابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” أجرت فيتو حوارا شاملا مع المهندس ياسر صلاح رئيس الشركة، والذي كشف لنا عن خطة توصيل الغاز للعملاء المنزليين خلال العام الحالي، واستعرض أيضا عدد العملاء المستفيدين من تقسيط التعاقد، لاسيما وأن الشركة تستحوذ على نحو 40% من مشروعات خطة الدولة القومية في توصيل الغاز للمنازل، كما أبرز التسهيلات التي تقدمها للعملاء في التعاقدات، وما يتم من أعمال ومشروعات في العاصمة الإدارية الجديدة لتوصيل الغاز ، بالإضافة إلى دراسة الشركة لتنفيذ مشروعات توصيل الغاز للمنشآت الصناعية والمنزلية في عمان والعقبة في الأردن، والى التفاصيل :

 

*نود التعرف على المحافظات التي تخدمها الشركة في مشروعات توصيل الغاز للمنازل ؟
نقوم بتوصيل الغاز في 10 محافظات هى: العامرية في الإسكندرية والصالحية الجديدة في الشرقية والأقصر وأسوان والمنوفية والدقهلية والغربية والقليوبية والإسماعيلية وبعض الأجزاء في محافظة القاهرة.

 

*على مدار الشركة وحتى عامنا الحالي.. كم عدد العملاء الذين تم توصيل الغاز لهم؟

منذ بدء النشاط في عام 1983 وصل عدد العملاء المنزليين الذين تم توصيل الغاز لهم إلى 4 ملايين عميل منزلي، من ضمن 9 ملايين عميل نفذتها جميع شركات التوصيل على مستوى الجمهورية، مما يعني أن شركة غاز مصر استطاعت أن تنفذ لوحدها نحو 45% من الخطة الإجمالية للدولة منذ الثمانينيات.

 

*وماذا عن خطة الشركة خلال العام الحالي في توصيل الغاز للعملاء المنزليين ؟نستهدف بنهاية 2018 توصيل الغاز لـ300 ألف وحدة سكنية بنسبة تصل إلى 40% من الخطة القومية للدولة، والتي تستهدف توصيل الغاز لـمليون و350 ألف وحدة سكنية، واستطعنا تنفيذ نحو 36%، وتم توصيل الغاز لنحو 292 ألف عميل منزلي منذ بداية 2018.

*وماذا عن العملاء المستفيدين من تقسيط التعاقد في خطة الشركة 2018؟
ما لا يقل عن 50% من العملاء مستفيدون من تقسيط التعاقد على مستوى خطة الشركة منذ بداية العام الحالي، والتي تستهدف توصيل الغاز لنحو 300 ألف عميل منزلي في المحافظات التي تدخل في النطاق الجغرافي للشركة.

* بالأرقام.. ما عدد العملاء المتعاقدين على توصيل الغاز قبل وبعد التقسيط على مستوى الشركة خلال 2018 ؟
في العامرية بالإسكندرية كانت التعاقدات على توصيل الغاز قبل التقسيط تصل إلى 1824 عميلا لترتفع إلى 3134 عميلا بعد التقسيط وفي منطقة القناة – المستقبل كانت التعاقدات نحو 919 عميلا لتزيد لـ1201 عميل وفي المنوفية كانت التعاقدات لنحو 16970 عميلا لكنها وصلت إلى 18038 عميلا وفي الدقهلية كانت 13358 عميلا لترتفع إلى 18658 عميلا، وفي القليوبية كانت 32178 عميلا لتقفز التعاقدات إلى 46498 عميلا وفي الغربية بلغت التعاقدات قبل التقسيط نحو 19141 عميلا لتصل بعد ذلك إلى 34572 عميلا وفي المرج كانت التعاقدات لنحو 7737 عميل لتصل بعد ذلك إلى 12137 عميلا وأما عن جنوب الوادي فكانت التعاقدات لنحو 11270 عميلا لتصل إلى بعد ذلك لـ 16103 عميلا ومن ثم وصلت إجمالي كل تعاقدات التوصيل بالشركة قبل التقسيط إلى 103397 لترتفع إلى 150341 بعد التقسيط.

petro petro petro

*مقارنة بتراجع العملاء على التوصيل في الأعوام الماضية..هل هناك زيادة في التعاقدات بعد التقسيط ؟
بالتأكيد.. حيث ارتفعت تعاقدات العملاء على توصيل الغاز بنسب متفاوتة في كل مناطق امتياز الشركة، وفي الأعمال التي ننفذها كمقاولين لشركات شقيقة في عمليات التوصيل تراوحت نسب الزيادة في تعاقدات المواطنين على التوصيل ما بين 40% و60% و80% و100% تختلف على حسب المناطق وعدد العملاء بها، و40 إلى 50% زيادة في حجم الأعمال مع الشركات الأخرى.

*وماذا عن الموازنة الاستثمارية للشركة خلال العام الحالي؟
صلت إلى 2.5 مليار جنيه شاملة مشروعات توصيل الغاز للمنازل وأعمال أخرى في المقاولات والمشروعات البترولية الأخرى داخل وخارج مصر، حيث تستحوذ تعاقدات توصيل الغاز للعملاء المنزليين على نحو 70% من الموازنة الاستثمارية، والنسبة الباقية موزعة على أعمال وانشطة أخرى تقوم بها الشركة مع الشركات الشقيقة ومع قطاع البترول بشكل عام.

*هل هناك معوقات تواجهكم عند استخراج التراخيص لأعمال الحفر والتوصيل؟
كنا نواجه ذلك في فترة من الفترات، ولكن مع الخطة القومية للدولة خلال العام الحالي، ومع قرار تقسيط التعاقد استطعنا التغلب على المعوقات بفضل مجهودات وزارة البترول في التنسيق مع المحليات والوزارات المعنية الأخرى، وأصبحنا نحصل على التراخيص بسهولة ويسر، وبدعم كامل من المحليات في كثير من الأحيان.

*وكيف تتعاملون مع المناطق المعدوم بها مرافق الكهرباء والصرف؟
لا مانع لدينا من عمل تعاقدات مع العملاء في أي منطقة تدخل في نطاقنا الخدمي، مادمنا حصلنا على التراخيص من المحليات لتوصيل الغاز لها، والتي تأتي بعد دراسة متأنية لهذه العقارات من الناحية الهندسية والفنية، وأما بالنسبة للمناطق المعدومة فنقوم بدراستها وحصرها لاتخاذ القرار بشأنها بالتنسيق مع المحليات.

*وماذا يفعل العميل في حالة دخوله خدمة العملاء في تعاقدات الغاز؟
يدخل خدمة العملاء في حالة واحدة فقط، وهي انتهاء الشركة من تنفيذ كافة تعاقدات التوصيل في منطقته بنسبة 100% ولم يتقدم العميل للتعاقد أثناء تنفيذ الأعمال والشبكات، ومن ثم يتحمل التكاليف ويتعامل بالتقسيط مع البنوك على سنوات يحددها كل بنك، وهذا ينطبق فقط على المناطق القديمة التي تتمتع بشبكات.

*وما الإجراءات التي تقوم بها الشركة عند توصيل أول منطقة بالغاز؟
تشكل مجموعات عمل لإجراء مسح كامل للمنطقة للتأكد من الحالات الإنشائية للعقارات بها، لمعرفة مدى قابليتها في توصيل الغاز، ثم يأتي دور مجموعة خاصة بالتعاقدات تابعة للشركة بالنزول للمنطقة وعمل تعاقدات للعملاء، كما أنهم يتوجهون في بعض الأحيان إلى المواطنين بالمنازل لحثهم على التوصيل، ومراعاة الفئات الأكثر سنا وغير القادرين على التوجه إلى مقرات الشركة للتعاقد، ثم بعد ذلك أعمال الحفر وتنفيذ الشبكات ومد توصيلات وتركيبات داخلية وخارجية.

*وماذا عن الأعمال في العاصمة الإدارية الجديدة؟
تنفذ الشركة حاليا شبكة ومحطة غاز رئيسية، لكي تغذى الأحياء في جميع مناطق العاصمة، كما نعمل أيضا على إنشاء شبكات داخلية في منطقة ار 3 ، حتى نستطيع فيما بعد توصيل الغاز للعملاء، وبلغت قيمة هذه التعاقدات نحو 770 مليون جنيه، ومن المتوقع الانتهاء من هذه الأعمال في الربع الثاني خلال 2019.

*وماذا عن مشروعات الشركة خارج مصر؟
ننفذ حاليا بالتعاون مع شركة بتروجت خط غاز شمال بالأردن وبالتنسيق مع شركة فجر الأردنية بقيمة إجمالية تصل إلى 30 مليون دولار، ونقوم حاليا بعمل دراسات لتوصيل الغاز للمنشآت الصناعية والمنزلية في عمان.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang