أخبار البترولمميز

رسميا .. وزير البترول يعلن توقف مصر عن استيراد الغاز بشكل نهائى بعد وصول آخر شحناتها المستوردة

طوت الحكومة المصرية رسميًا صفحة استيراد الغاز المسال من الخارج، بعدما أعلن وزير البترول المهندس طارق الملا استلام مصر آخر شحناتها المستوردة من الغاز الأسبوع الماضى، معلنا أنها ستكون الشحنة الأخيرة التى تستوردها القاهرة.

 

وقال الوزير طارق الملا، فى تصريحات خاصة لوكالة رويترز إن مصر أوقفت استيراد الغاز الطبيعى المسال من الخارج، وبوصول آخر شحنات الغاز لمصر الأسبوع الماضى نعلن وقف الاستيراد بشكل نهائى.

 

ويقدر إنتاج مصر اليومى من الغاز 6.6 مليار قدم مكعب فى الوقت الحالى، فى وقت يؤكد فيه كافة الخبراء، على أن وتيرة الانتاج تتزايد بشكل ملحوظ، حيث أعلن الملا فى تصريحات سابقة أن إنتاج حقل ظهر على سبيل المثال، تضاعف 6 مرات منذ افتتاحه من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكان تقرير لموقع “LNG World”، قد توقع بداية سبتمبر الجارى أن تدخل مصر عصر الاكتفاء الذاتى من الغاز بحلول شهر أكتوبر، مشيرًا إلى أن آخر الشحنات التى تستوردها مصر من الغاز المسال ستكون فى الشهر الحالى.

petro petro petro

وقال الموقع الدولى فى تقريره المنشور قبل أسبوعين، إن فترة مصر القصيرة كمستورد للغاز الطبيعى المسال وصلت إلى نهايتها فى نفس الوقت الذى تبدأ فيه محطات التصدير المتعطلة فى السنوات الماضية فى زيادة الإنتاج.

وتابع الموقع أن وزارة البترول وشركة يونيون فينوسا الإسبانية للغاز (UFG)، وهى مشغل لمصنع تسييل الغاز الطبيعى بدمياط فى دلتا النيل، وافقا على إعادة تشغيل الصادرات من المصنع، وذلك بعد أن حصلت الشركة الإسبانية التى تدير المصنع بالشراكة مع شركة إينى الإيطالية فى وقت سابق على تسوية بقيمة 2 مليار دولار أمريكى من قبل المركز الدولى لتسوية نزاعات الاستثمار التابع للبنك الدولى (ICSID) .

وبحسب ما ذكره الموقع فإنه من المرجح أن تتم تسوية المبلغ من خلال تجديد إمدادات الغاز إلى محطة تسييل دمياط بدلاً من النقد ، مما يدعم الاستئناف المبكر لصادرات الغاز الطبيعى المسال من المحطة.

ولفت التقرير، إلى أن إمكانية قيام كل من مصنعا التسييل فى دمياط وإدكو بإنتاج قدراتهما التصميمية للغاز الطبيعى المسال بحلول نهاية عام 2019، والتى تم طرحها فى عدد قليل من تقارير الصناعة، قد يكون أمرا متفائلا.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang