أخبار البترولمميز

شل مصر تحظي بأكبر عدد من المناطق للاستكشاف والبحث عن النفط بمزايدة الهيئة وايجاس

كتب رأفت إبراهيم /القاهرة/وكالة أنباء البترول والطاقة

وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية وشركة شل مصر خمسة عقود للإنتاج التعاوني (PSC) لثلاثة امتيازات بالصحراء الغربية وامتيازين آخرين في منطقة دلتا النيل البحرية. وجاء فوز شل بخمسة مناطق في نفس المزايدة بعد جولة تنافسية مع شركات أخرى. وقد تم توقيع تلك العقود في ضوء خطة شل لزيادة استثماراتها الاستراتيجية في مصر وقد حصلت شركة شل مصر على امتياز هذه المناطق في فبراير 2019 في إطار المزايدتين العالميتين لشركتي الهيئة المصرية العامة للبترول (EGPC) والشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي (EGAS) لمنح التراخيص الدولية للاستكشاف والبحث عن النفط والغاز لعام 2018.

وقد جاءت نتائج المزايدات متماشية مع استراتيجية شل للنمو التي تستهدف توسيع عملياتها وتعزيز مكانتها الرائدة في السوق المصري. وليس أدل على ذلك من قيام الشركة بزيادة معدل عمليات إنتاج الغاز في المناطق البرية عن طريق زيادة أنشطتها الاستكشافية على مدار العامين الماضيين، وإطلاق حملة حفر بحرية جديدة – بالمرحلة 9 ب- في منطقة البحر المتوسط في العام الماضي، مما أدي الي زيادة الإنتاج قبل الموعد المحدد واكتشاف الغاز البحري في بئر Swan-East 1. وفي نفس التوقيت قامت شل باستخدام تكنولوجيا المعروفة باسم Fishbone في الصحراء الغربية والتي أتت بنتائج اختبار بئر Bed 9G بمعدلات أعلى بكثير مما كان متوقعًا مؤدية إلى استكشاف الغاز الموجود في المناطق الوعرة في أول تجربة من نوعها. بالإضافة لذلك، تقوم شل حالياً بأول محاولة في مصر لإطلاق الغاز المحكم في الصخور الصلبة العميقة.

petro petro petro

ومن جانبه صرح المهندس جاسر حنطر – رئيس مجلس إدارة شركات شل مصر – قائلاً ” ترتكز عمليات شل التنقيبية في الصحراء الغربية على أكثر من 30 عاماً من الخبرة في مجال الاستكشاف والإنتاج في هذه المنطقة، وتعد الصحراء الغربية معقل لأهم استكشافاتنا على مدار سنين عديدة من خلال تعاوننا مع شركة بدر الدين للبترول. نفخر بفوز الشركة بإمتيازات استكشافية إضافية وهو ما يأتي متوافقاً مع استراتيجية شل للنمو في مصر. ونرحب بفرصة تعزيز تواجدنا وارتفاع معدل عملياتنا من خلال حصولنا على امتياز منطقة الدلتا النيلية. تمتلك شل بنية تحتية قوية بقطاع منطقة غرب دلتا بالمياة العميقة بالاضافة الي المحطات المصرية لإسالة الغاز الطبيعي، ولديها خطط نمو قوية لزيادة معدل إنتاجها في المناطق البحرية من خلال برنامج استكشاف واعد. ملتزمون ببدء العمليات الاستكشافية سريعاً قدر الإمكان بعد الحصول على المصادقة النهائية، ونحن نسعى للإعلان عن اكتشافات تجارية جديدة بأسرع وقت ممكن مثل الإعلان عن امتياز منطقة شمال أم بركة، التي نجحنا من خلالها باستخراج الغاز بعد 6 أشهر فقط من حصولنا على امتياز المنطقة على غرار ما فعلناه في منطقة امتياز أم بركة حيث تم استخراج الغاز لأول مرة بعد ستة أشهر فقط وبعد 40 يوماً من الاستكشاف.”

– تشمل المزايدة الدولية التابعة للهيئة المصرية العامة للبترول (EGPC) 11 قطعة أرض، حيث تقدمت شركة شل بطلب ثلاث قطاعات استكشاف (blocks) في مناطق شمال شرق حورس، و غرب الفيوم، و شمال ابو سنان. وفي فبراير 2019، حصلت شركة شل على ثلاثة قطع في الصحراء الغربية.

– تغطي القطاعات الممنوحة مساحة قدرها 8730 كيلومتر مربع وتقع في قلب منطقة عمليات شركة بدر الدين للبترول (Bapetco)؛ وهي مشروع تحالف مشترك بين شل والهيئة المصرية العامة للبترول. ويشمل إلتزام الشركة فيما يتعلق بالعمليات الاستكشافية في المراحل الأولى خلال 3-4 سنوات 9 آبار وأكثر من 1000 كيلومتر مربع من تقنية المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد ( (3D Seismic).

– أما عن المزايدة العالمية لعام 2018 التابعة للشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي (EGAS) فقد شملت 16 قطعة قابلة للمزايدة، حيث تقدمت شركة شل بطلب 3 قطاعات استكشاف في منطقة دلتا النيل. وتغطي منطقة دلتا النيل للاكتشافات البحرية التي فازت بها شركة شل مساحة قدرها 4305 كيلومتر مربع وتقع بقرب من المناطق التابعة لـعمليات شركة Rashpetco. ويتضمن إلتزام الشركة بالعمل في المراحل الاستكشافية الأولى على مدار أكثر من 3 سنوات ببئر واحد وأكثر على مساحة 3500 كيلومتر مربع من استخدام تقنية 3D Seismic.

والجدير بالذكر أن شركة شل لديها واحدة من أكبر فرق الاستكشافات البحرية في مصر معززة بأحدث التكنولوجيات العالمية ودعم قوي من مركز شل للتكنولوجيا حيث تعمل الشركة في مصر منذ أكثر من 100 عام.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang