مقالات

ضرورى تعرف..توضيح مخاطر غاز كبريتيد الهيدروجين H2S على العاملين بالبترول

 

يتعرض العاملون بقطاع البترول أثناء أداء أعمالهم لمخاطر عديدة تعرضهم لكثير من الأمراض المهنية والتى قد تعرض حياتهم للخطر الذى يصل لحد الوفاة ، ومن أهم هذه المخاطر التعرض لغاز كبريتيد الهيدروجين السام والقاتل ويعتبر غاز كبريتيد الهيدروجين H2S من الغازات السامة والخطيرة ، والذى يتميز برائحته الكريهة التى تشبه رائحة البيض الفاسد .

 

وغاز كبريتيد الهيدروجين من الغازات عديمة اللون شديدة الاشتعال ، ولهذا لا يمكن رؤيته عند التسرب فلا يُرى فى الجو ، ويتحرك غاز كبريتيد الهيدروجين كسحابة غير مرئية فى كثير من الأحيان فى اتجاه الريح.

 

و من خصائصه أنه أثقل من الهواء ويتراكم بشدة بالمناطق المنخفضة كغاز قاتل جدا وتُشم رائحته فى الجو بسرعة و بمجرد الوصول لمنطقة يتسرب خلالها هذا الغاز وهى مناطق حقول البترول أو مصانع تكريره ومحطات معالجة الزيت الخام ، وتعبئة الغاز وفى المناجم. ويؤدى التعرض الدائم لغاز كبريتيد الهيدروجين الى فقدان جزء من حاسة الشم لدى من يتعرضون له مما يتسبب فى كثير من الكوارث ، حيث أنه فى حال إستمرار التعرض له يُصبح من الصعب شمه أو تمييز رائحته ، وعند التعرض للغاز فأنه يؤثر على :-

 

• حساسية دائمة للعين مترافق مع ألم، وتشوش رؤية

• حساسية مزمنة للأنف والحنجرة تؤثر على حاسة الشم والذوق والصوت .

• ضيق تنفس مترافق مع سعال .

• فقدان الشهية ونوبات غثيان ودوخة .

• صداع مع أزمات عصبية ونفسية

• نوبات فقدان الوعي ( قد يؤدى للموت) و هذه الأعراض التى يعانى منها عمال المنشآت البترولية قد تكون منفردة أو مجتمعة حسب مدة التعرض ( زمن العمل أو الإقامة) ومستواه، ومناعة الجسم البشرى ونوعية الطعام ….الخ .

petro petro petro

 

طرق الوقاية من غاز كبريتيد الهيدروجين : و هناك عدة طرق للوقاية من غاز كبريتيد الهيدروجين منها :

أ ) الإجراءات الهندسية : وهو خط الدفاع الأول ضد التعرض لغاز كبريتيد الهيدروجين داخل بيئات العمل وخصوصاً فى المنشآت البترولية وذلك بالتصميم الجيد والآمن للمعدات والقيام بصيانة المعدات بانتظام ، والتهوية المناسبة، والتحكم فى التسرب واستخدام أجهزة حديثة للإنذار حال اى تسريب للغاز .

 

وتعتبر التهوية الجيدة الطريقة الهندسية المثلى سواء كانت تهوية ميكانيكية صناعية أو تهوية طبيعية ، والعمل بالطريقتين معاً تؤديان الى الحد من تفاقم مستويات تركيز غاز كبريتيد الهيدروجين .

ب ) الكشف عن الغاز وذلك بطريقتين هما :

1 – يجب تحديد المناطق التى من المحتمل وجود تسرب للغاز من خلالها ومتابعتها بشكل مستمر مثل مصانع ومعامل معالجة الغاز، معامل التكرير، و مناطق أبار البترول وعليه يجب تركيب أجهزة لفحص الغازات فى هذه المناطق وفى حالة وجود تسرب تصدر صافرة إنذار ويتم التعامل مع الموقف .

 

-2استخدام أحدث الأجهزة اليدوية التى تصرف لجميع الأشخاص بالموقع للكشف عن الغازات وخصوصاً أثناء عمليات الصيانة والإصلاحات مع ضرورة فحص المناطق المراد العمل بها قبل البدء فى العمليات تفادياً للتعرض للمخاطر .

 

جـ ) وسائل الحماية التنفسية : استعمال أجهزة التنفس المحمولة فوق الظهر وهى عبارة عن اسطوانة هواء مضغوط تعمل لمدة محددة ، ويجب تدريب العاملين على كيفية إستخدامها استخداماً سليماً .

 

و مخاطر هذا الغاز تعتبر جزء بسيط لما يتعرض له عمال البترول من مخاطر تؤثر على صحتهم بل وحياتهم ، حفظ الله العاملين بهذا القطاع الهام وقياداته والقائمين عليه .

 

توضيح …محسن عليوة الأمين العام للجنة النقابية للعاملين بالشركة العامة للبترول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang