تحقيقات وقضايامميز

عميد كلية هندسة الطاقة بالجامعة البريطانية فى حوارة لـ”وكالة أنباء البترول والطاقة”..الزيت والغاز سيستمران فى تلبية احتياجات العالم..مصر تمتلك 114 مليار برميل من الزيت الصخرى فى 5 أحواض.. 719 مليار برميل احتياطيات الوطن العربى من النفط..ويجب خلق سوق عربيه مشتركة بمجال الطاقة

أجرى الحوار فى المغرب .. رأفت إبراهيم

قال الدكتور عطية عطية عميد كلية هندسة الطاقة بالجامعة البريطانية، أن الزيت والغاز سوف يستمران فى تلبية احتياجات العالم، بالاضافة إلى الطاقات الجديدة والمتجددة ، مشيرا إلى أن الاكتشافات الهائلة التى تحققت، والأخرى لم يتم الإعلان عنها، ستحدث تغيير فى ترتيب مصر ، بحيث ستحصل على مركز متقدم أفضل، وبالتالى سيكون لدينا فائض للتصدير للدول الأخرى، وستكون مصر بالفعل مركز قوى لتوزيع الطاقة .

 

وأضاف فى حوارة لـ”وكالة أنباء البترول والطاقة” على هامش مشاركتة مقرر جلسة مصادر الطاقة فى الدول العربية والعالم (الواقع والأفاق)، بمؤتمر الطاقة العربى الحادى عشر، والذى عقد فى المغرب مؤخرا ونظمتة منظمة أوابك برئاسة عباس على النقى، أن الأوراق المقدمة من المهندس تركى حسن الحمش خبير بترول بمنظمة اوابك، والاستاذ الدكتور محمد فرحات مستشار الصندوق العربى للانماء ، ناقشت مصادر الطاقه من الوقود الاحفورى ومصادر الطاقة الجديدة والمتجددة بالترتيب، أنه مازال يوجد مصادر قوية جداً، من احتياطيات النفط والغاز الطبيعيى فى الدول العربية، وهو ما يعنى أن هناك طاقة كبيرة جدا من البترول، تستطيع أن تفى باحتياجات العالم لسنوات قادمة كبيرة.

وتحدث خلال حواره عن الخطوات التى يجب أن تبادر بها الدولة لزيادة الاحتياطيات ؟، والارقام الدقيقة لاحتياطيات النفط عالميا وعربيا؟، وحجم انتاج العالم منذ اكتشاف النفط، وحتى عام 2017؟، ونسبة ما تم انتاجة من الزيت الخام فى مصر حتى الآن؟، والموارد غير التقليدية (الزيت الصخرى والغاز الصخرى) فى مصر؟، وتقديرات الزيت الصخرى فى مصر؟ وزيت الثقيل ؟

 

كما تطرق إلى ما هو تأثير التحولات فى النظام العالمى على البترول، أو العولمة والثورة التقنية على تغير العلاقات وهل تأثرت تجارة البترول بافرازات العولمة ومسارات تطور انظمتها ومؤسستها كمنظمة التجارة العالمية ؟ وهل ينهى كل عصر ماقبله فى مجال البترول؟، وهل هناك تأثير للطاقات الجديدة والمتجددة على البترول؟، وماذا عن قطاع السيارات ؟…إلى نص الحوار.

بداية هل الطفره التى حدثت بمجال التنقيب عن الغاز الطبيعى ستغير فى ترتيب مصر بقائمة الدول المنتجه والمصدرة للغاز؟

بالفعل وهذا كلام مؤكد، من واقع الاكتشافات الهائلة التى تحققت، بأنه سيحدث تغيير فى وضع مصر إلى ترتيب أفضل، ويمكن أن نلاحظ ذلك من خلال أننا توفقنا عن الاستيراد من الخارج، وفقا لما تم اعلانه مؤخرا من وزارة البترول، وأصبح ما ننتجه يكفى الاستهلاك المحلى، وهناك اكتشافات أخرى لم يتم الأعلان عنها، لأن المساحة كبيرة، وبالتالى الحسابات ستتغير فى الاتجاه الايجابى لمصر، فى المرحلة المستقبلية، بحيث ستحصل على مركز متقدم أفضل، وبالتالى سيكون لدينا فائض للتصدير للدول الأخرى وستكون مصر بالفعل مركز قوى لتوزيع الطاقة .

وماهى الخطوات التى يجب أن تبادر بها الدولة لزيادة الاحتياطيات ؟

فى مجال الزيت والغاز، ينبغى أن تقوم الدولة الآن، بمسح جيولوجى (زلزالى) كامل واستيضاح نتائج هذا المسح، سنجد ثروات كبيرة جدا، وكثيرة موجوده ولم تستغل حتى الآن .

بما أنكم مقرر جلسة مصادر الطاقة بمؤتمر الطاقة العربى..ماذا عن الارقام الدقيقة لاحتياطيات النفط عالميا وعربيا؟

مازال يوجد مصادر قوية جدا من احتياطيات النفط والغاز الطبيعيى فى الدول العربية، والتى قدرت فى عام 2017 على مستوى العالم بـ 1400 مليار برميل مكافىء، والعالم العربى يشترك بحوالى 719.5 مليار برميل منها.

وماذا تعنى هذه الاحتياطيات؟

هذه الاحتياطيات، تعنى أن هناك طاقة كبيرة جدا من البترول، تستطيع أن تفى باحتياجات العالم لسنوات قادمة كبيرة ، ووفقا للأوراق البحثية التى قدمت خلال جلسة مصادر الطاقة فى الدول العربية والعالم (الواقع والأفقا) بمؤتمر الطاقة العربى الحادى عشر ، أن مانتحدث عنه على مستوى العالم، هو احتياطيات مؤكده قابله للانتاج تحت الظروف الحالية ، بالاضافة إلى احتياطيات غير مؤكده وأخرى محتملة .

وكم انتج العالم منذ اكتشاف النفط و حتى عام 2017؟

العالم انتج منذ اكتشاف النفط، وحتى عام 2017 حوالى 1319 مليار برميل مكافىء .

وماهى أعلى الدول العربية التى بها احتياطيات من النفط؟

أعلى دولة بها احتياطيات من النفط هى المملكة العربية السعودية 266.1 مليار برميل ، والعراق 148 مليار برميل ، والكويت101 مليار برميل مكافىء ، الامارات 97 مليار برميل ، وليبيا 48 مليار برميل، وقطر 25 مليار برميل ، الجزائر12.2 مليار برميل و مصر 3.5 مليار برميل وسوريا 2.5 مليار برميل.

وكم تبلغ احتياطيات العالم من الغاز الطبيعى؟

احتياطيات العالم من الغاز  الطبيعى حوالى 196.8 ترليون متر مكعب ، وقدرة احتياطيات الدول العربية بمنظمة اوابك 53.43 ترليون متر مكعب من الغاز الطبيعى، تمثل 27.2% من الاحتياطيات العالمية، وتعد أكبر دولة لديها احتياطيات من الغاز هى قطر تقدر بـ23.848 مليار متر مكعب، يليها السعودية ثم الامارات والجزائر والعراق ومصر والكويت.

وكم نسبة ما تم انتاجه من الزيت الخام فى مصر حتى الآن؟

فى مصر خيرات وثروات كثيرة والى الآن، تم انتاج اقصى نسبة 50% من الزيت الموجود فى باطن الارض ولا زال 50% اخرى موجوده تحت الارض، ويمكن انتاجها بطرق تسمى ثانويه وثلاثيه، – الثانوية هى الهدف منها هو رفع أو تعضيض القوى الداخلية التى ستساعد استخراج الزيت من الخزان ، إلى السطح ، والثلاثية تحاول بقدر الامكان تغيير بعض الخصائص داخل طبقة فى الخزان، من أجل زيادة الانتاج بالطرق الكيميائية والحرارية، وثانى اكسيد الكربون واستخدام البكتريا، وهذه الطرق كلها تستطيع أن تنتج أو تزيد من الانتاج بقدر لا بأس به ، إذا ما اهتمينا فى هذا المجال بالطرق الثلاثية .

petro petro petro

وماذا عن الموارد غير التقليدية (الزيت الصخرى والغاز الصخرى) فى مصر؟

هذه الموارد لم تمس فى مصر حتى الآن، وهذا يعنى أن لدينا ثروة كبيرة جداً – الزيت الصخرى موجود فى مصر فى 5 أحواض (ابوالغراديق – العلميين- الناطور-وشوشان -مطروح ) وأكبر حوضيين بهما زيت صخرى هما ، أبو الغراديق وناطور).

وكم تبلغ كمية الزيت الصخرى فى مصر؟

تمتلك مصر 114 مليار برميل من الزيت الصخرى، وهذه كمية كبيرة جدا ، ولكن لانستطيع أن ننتج إلا 4.6 مليار برميل، بسبب وضع معامل الاستخلاص هنا 4%، بجانب أن الزيت متواجد على أعماق حوالى 4 ألاف متر ، ولكن يمكن انتاج هذه الكميات بالانفاق على تكلفة استخراجها.

وماذا عن زيت الثقيل ؟

لدينا كميات من الزيت الثقيل موجوده فى حوض خليج السويس وتمثل حوالى 24.7 مليار برميل .

 وما هو تأثير التحولات فى النظام العالمى على البترول أو العولمة والثورة التقنية على تغير العلاقات؟ وهل تأثرت تجارة البترول بافرازات العولمة ومسارات تطور أنظمتها ومؤسساتها كمنظمة التجارة العالمية ؟

عندما نتحدث عن الثورات التقنيه، لابد وأن نتذكر الثورات الصناعية، الثورة الصناعية الاولى والتى كان فيها اختراع الآله البخارية وانتشار السكك الحديدية ، والثورة الصناعية الثانية وهى اختراع الكهرباء ، وخطوط الانتاج وآلة الاحتراق والمركبات فى أواخر القرن الـ19 ، والثورة الصناعية الثالثة شهدت اختراع الكمبيوتر والاقتصاد الرقمى ، والثورة الصناعية الرابعة التى سنعيشها الآن، سيأخذ الاقتصاد الرقمى فيها محاور متعددة والجزء الغالب،  واعتقد أن ملامح مصادر الطاقات المتجددة ستكون ملامح هذا العصر الثورة الصناعية الرابعة ، مع الطاقة الاحفورية، وبالتالى سينتج عنها مزيج من الطاقة الجديدة والمتجددة وكل هذه المصادر ستشارك فى تلبيه احتياجات العالم من الطاقة ، ولذلك لابد وأن يكون هناك تنسيق بين الدول العربية ، ثم مع بقية العالم من أجل تغطية الاحتياجات وخلق سوق عربيه مشتركة فيما يخص الطاقة.

وهل ينهى كل عصر ماقبله فى مجال البترول؟

لو ضربنا مثال على التحولات فى مجال الطاقة ببعدها الزمنى الطويل ، فسنجد أن عصر الفحم الحجرى فى الثورة الصناعية الأولى، والنفط فى الثورة الصناعية الثانية والثالثة، وعصر الطاقات المتجددة، نأمل أن يكون أحد عناوين الثورة الصناعية الرابعة ، مع الطاقة الاحفورية، وبالتالى فى كل عصر لاينهى المصدر الذى سبقه ، إنما يتم مزج مابين العصر السابق والذى يليه .

وهل هناك تأثير للطاقات الجديدة والمتجددة على البترول؟

بلا شك، سيكون هناك تأثير لكن صناعة البترول لا تتوقف على توليد الكهرباء فقط، بل تدخل فى صناعات أخرى، مثل التسخين والحرارة والنقل كالطيران وغيرها، وهذا الوسائل سوف تستمر فى اعتمادها على البترول، وسيتم أيضا تعظيم دور النفط فى قطاع البتروكيماويات بصورة كبيره جدا.

وماذا عن قطاع السيارات ؟

من المعروف أن حجم الطاقة المطلوبه للسيارات من النفط لاتتعدى 20 و21%، ويمكن أن نقول أن هذه النسبة، ستقل حسب الزيادة، لأن العالم كله فى هذا الوقت يشجع استخدام السيارات الكهربائية ، والعالم أيضا بقدر الامكان يحاول تخفيض الجمارك، ويساهم ويساعد فى تطوير السيارة الكهربائية ، وبالتالى سيتم خفض مشاركة قطاع البترول فى عمليات النقل .

إذاً سوف يستمر الاعتماد على الزيت والغاز ؟

الزيت والغاز سوف يستمران فى تلبية احتياجات العالم، بالاضافة إلى الطاقات الجديدة والمتجددة ، رغم أن مشاركتها حاليا قليلة، ولكن العالم يخطوا خطوات سريعة ومطرده، فى توليد الكهرباء وتعظيم دور الطاقات المتجددة فى الطاقة.

وإلى متى سيتم الاعتماد على النفط؟

الاعتماد على النفط، سوف يستمر لفترة طويلة جداً، يمكن أن تتخطى عام 2080- ولكن سيقل الاعتماد على النفط تدرييجا ، لأن هناك محاولات جادة تتم للوصول للمثالية فى مزيج الطاقة، وهو مايعنى أننا سوف نستخدم كل مصادر الطاقة ، الغاز والزيت والفحم والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح والهيدرومائية والكهرومائية، والطاقة الحيوية، وبالتالى ستكون نسب مزيج الطاقة المثالية متقاربه، مع تعظيم دور الطاقات المتجددة والتى حبانا بها الله سبحانه وتعالى .

وكم يبلغ متوسط الاشعاع الشمسى فى مصر ؟

فى  أقل فترات السنه فى يناير والتى تكون فيها الغيوم تصل من 3 إلى 4.7 ميجاوات ساعة، بالنسبة للمتر مربع فى اليوم، وتصل الى 6 كيلواوات ساعة فى المتر مربع فى اليوم، وهى عبارة عن 2000 كيلواوات ساعة فى المتر مربع فى السنة ، وهذا أمر جيد لأن المانيا التى بنت مولدات كبيرة جداً أكبر نسبة اشعاع لديها 3ميجاوات ساعة، ونحن فى مصر أقل نسبة اشعاع 3 و4.7 ميجاوات ساعة، ويمكن أن يصل متوسط كثافة الاشعاع إلى 9 و12 ميجاوات خلال فصول السنة، وبالتالى مصر لديها قدره على توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بصوره قوية جداً.

وهل مناخ مصر يساعد على توليد الكهرباء من طاقة الرياح؟

مناخ مصر يساعد على توليد الكهرباء من طاقة الرياح، لأن هناك بعض المناطق سنجد فيها ، أقل سرعة للرياح تصل من 3 الى 4 متر فى الثانية، والمتوسط يصل من 10إلى 14 فى الثانية وهذا يؤدى إلى توليد الطاقة من الرياح بصورة جيدة.

وماذا لو زادت سرعة طاقة الرياح عن ذلك المتوسط؟

نضطر إلى التوقف حتى لا تقف التوربينة، ولكن كل هذا الأمر مبنى على التطوير، بمعنى إذا كانت التوربينة، مصممه لتحمل سرعات أكبر من ذلك، فسوف تتحمل وتستمر، لأن السرعات المسموحه لها ، هى من تؤدى إلى توليد أعظم طاقة ممكنة.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang