الغاز والنفطمميز

كل ماتريد أن تعرفه عن حقل ظهر للغاز فى البحر المتوسط بعد افتتاحه رسميا

كتب رأفت إبراهيم

يقتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، غدا الأربعاء، مشروع حقل ظهر  بالبحر المتوسط  بعد 28 شهرا من تحقيق الاكتشاف، وتقع المحطة البرية الجديدة لمعالجة الغاز الخاصة به بمنطقة الجميل ببورسعيد لمعالجته، بينما تبعد الأبار حوالى 200 كليوا مترا من الشاطى باحتياطيات 30 ترليون قدم مكعب من الغاز تعادل 5.5 مليار برميل مكافئ من النفطـ، وباستثمارات 12 مليار دولار.

تواحد مكثف قبل افتتاح حقل ظهر من وزارة البترول

وتشهد محافظة بورسعيد منذ أيام تواجد مكثف من قيادات وزارة البترول وشركات إينى الايطالية وبى بى البريطانية التابعان لهما الحقل ، لانهاء الترتيبات والاستعدادات النهائية لحفل الافتتاح الذى تشارك فيه قيادات الدولة.

وزير البترول يعلن بدء ضخ الغاز الطبيعى الفعلى من آبار حقل ظهر

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قد  أعلن من بورسعيد عن بدء ضخ الغاز الطبيعى الفعلى من الآبار البحرية بحقل ظهر إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد لمعالجته وضخه فى الشبكة القومية للغازات بمعدل إنتاج مبدئى 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً ، وذلك بعد نجاح اختبارات التشغيل الفنية لوحدات المعالجة وخطوط نقل الغاز من أبار الحقل إلى محطة المعالجة .

حقل ظهر علامة فارقة فى تاريخ صناعة الغاز العالمية

وأكد الملا أن هذا الحدث يُمثل علامة فارقة فى تاريخ صناعة الغاز العالمية بصفة عامة وصناعة الغاز المصرية بصفة خاصة ، وذلك بعد نجاح وضع باكورة إنتاج حقل ظهر على خريطة الإنتاج فى وقت قياسى غير مسبوق مقارنة بالاكتشافات الغازية الكبرى المماثلة فى دول العالم .

سرعة بدء انتاج حقل ظهر نتيجة دعم القيادة السياسية ومتابعتها

وأشار الوزير إلى أن هذا النجاح نتيجة دعم القيادة السياسية ومتابعتها عن كثب مراحل تنفيذ المشروع أولاً بأول لتذليل أى عقبات قد تأخر تحقيقه ، وكذلك الشراكة الاستراتيجية والتعاون المثمر مع شركة إينى الإيطالية التي عجلت بخطة تنمية الحقل وتعاونها مع الشركات المصرية المنفذه للمشروع بتروجت وإنبى وخدمات البترول البحرية ، وأيضاً العاملين فى المشروع اللذين بذلوا جهداً غير عادياً وكانوا يسابقون الزمن من أجل تحقيق المشروع فى الوقت الزمنى المحدد .

تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى

وأوضح الملا أنه مع اكتمال المرحلة الأولى من هذا المشروع والمخطط لها فى يونيه 2018 سيصل الإنتاج تدريجياً إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يومياً ، وهو ما سيساهم إيجابياً فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى وتخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة وتقليل فاتورة الاستيراد مضيفا أن  فور الانتهاء من تلك المرحلة سيتم البدء فى تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع ، وأنه من المخطط الانتهاء من تلك المرحلة فى نهاية 2019 ليصل الإنتاج باكتمال كافة مراحل المشروع إلى 2.7 مليار قدم مكعب غاز يومياً.

petro petro petro

حقل ظهر يوفر يقلل ااستيراد الغاز ويوفر 250 مليون دولار شهريا.

بدء الانتاج من حقل ظهر ووضعه على خريطة الانتاج بمعدل 350 مليون قدم مكعب يوميا بجانب مشروعات تنمية الحقول المكتشفة في البحر المتوسط إلى تقليل الاستيراد من الغاز الطبيعى المسال وتخفيف أعباء الاستيراد من على كاهل الموازنة العامة للدولة حيث يصل الوفر المتوقع بعد التوقف استيراد الغاز 250 مليون دولار شهريا.

 

وأكد وزير البترول  إن بدء إنتاج حقل ظهر سيساهم فى تحقيق وفر بقيمة تصل إلى 60 مليون دوﻻر شهريًا، والمتوقع أن يصل قيمة الوفر المحقق من إنتاج الغاز الطبيعى من حقل ظهر إلى أكثر من 700 مليون دوﻻر، على أن يرتفع مع اكتمال الإنتاج من حقل ظهر سيصل قيمة الوفر إلى نحو 2 مليار دوﻻر سنويا.

حقل ظهر من أهم مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعى

يعد حقل ظهر من أهم مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعى ، حيث صنفت الشركات العاملة فى مجال النفط والغاز الحقل بأنه أكبر كشف غاز بالبحر المتوسط ومن أكبر الاكتشافات على المستوى العالمى.

 تحقيق كشف ظهر فى 30 أغسطس 2015

وتم توقيع الاتفاقية البترولية الخاصة بالكشف فى يناير 2014 بعد فوز إينى بالمنطقة فى المزايدة العالمية التى طرحتها إيجاس و أعلنت شركة إينى الشريك الأجنبى لـ”بتروبل”عن تحقيق الكشف فى 30 أغسطس 2015، بمنطقة امتياز شروق فى البحر المتوسط.

تم حفر البئر فى عمق مياه 1450 متر ووصل إلى عمق 4131 مترا ليخترق طبقة حاملة بالهيدروكربونات بسمك حوالى 2000 قدم (تعادل 630 متر) من صخور الحجر الجيرى من عصر الميوسين ويغطى الكشف مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع.

 تنمية حقل ظهر حقق زمنا قياسيا

تنمية الكشف حققت زمنا قياسيا، عام ونصف من توقيـع الاتفاقية إلى تحقيق الاكتشاف، و6 أشهر من تحقيق الاكتشاف إلى توقيع عقود التنمية، و29شهراً من تحقيــق الاكتشــاف إلى بدء الإنتاج، و تنمية الكشف تستغرق من (6 – 8 سنوات عالميا).

 

فى يوم 21 فبراير الماضى، بعد مرور 6 شهور على تحقيق الكشف وعامين على توقيع الاتفاقية تم اعتماد عقد التنمية لشركة أيوك المملوكة بالكامل لـ إينى الإيطالية، كما تم تكوين شركة بتروشروق للبترول وهى شركة مشتركة.

 

بعد مرور شهرين على بدء أعمال الحفر فى 30 أغسطس أعلنت إينى نجاح الاختبارات الأولى للإنتاج من بئر “ظهر 2” التقيمى وفى شهر مارس2016 بدأت شركة بتروجيت وإنبى تولى أعمال إنشاء المحطة البرية لمعالجة الغاز المنتج من حقل ظهر على البحر المتوسط فى محافظة بورسعيد.

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang