مقالات

محسن عليوة يكتب:إنجازات قطاع البترول خلال اربع سنوات

إن قطاع البترول من أهم القطاعات التى تؤثر وبشكل مباشر على الإقتصاد الوطنى لمصرنا الحبيبة حيث أنه عنصر هام ودعامة من أهم دعائم التنمية وأحد الأسس الفاعلة فى تحسين المناخ  الجاذب للاستثمار ، وقد شهدت مصر خلال السنوات الأربع الماضية  تحقيق العديد من الانجازات الكبيرة والهامة  فى قطاع البترول من حيث زيادة الإكتشافات البترولية للزيت الخام والغاز الطبيعى كما أن هذه الفترة من تاريخنا شهدت ضخ إستثمارات جديدة فى مجالات البحث والتنقيب والاستكشاف والإنتاج ، كما أن قطاع البترول هو شريان من أهم شرايين الحياة الاقتصادية والعمود الفقرى وايقونة الاقتصاد الوطنى وعلى الرغم من ما مر بمصرنا الحبيبة عقب الثورات من تدهور إقتصادى الا  أن قطاع البترول ظل متماسكاً محافظاً على استمرارية انتاجه بل وزيادته ليكون الداعم والمنقذ فى ما مر بمصرنا الحبيبة من كبوات .

وفى محاولة منى لرصد ما تم اجازه خلال المدة من 2014 : 2018 يتضح الآتى   :

1-    تم سداد جزءاً كبيراً من مستحقات شركات البترول الأجنبية والعالمية العاملة فى مصر ، وان شاء الله ستنخفض  كثيراً خلال الفترة القادمة طبقاً للخطة الموضوعة فى هذا الشأن .

2-    أما فى مجال الإتفاقيات البترولية الجديدة ، فقد تم فى الفترة من 2014 : 2018 وحتى الآن توقيع 62 اتفاقية بترولية للبحث عن البترول والغاز مع شركات عالمية من مختلف الجنسيات باستثمارات كبيرة تعكس حجم ثقة المستثمر فى نمو اقتصادياتنا  ، بالإضافة الى الأثر المترتب على سداد المستحقات علاوة على الاكتشافات الكبرى التى تمت خلال تلك الفترة .

3-    تحويل مصر لمركز إقليمى لتداول وتجارة الغاز والبترول بما تمتلكه من المقومات التى تؤهلها للقيام بهذا الدور، وذلك لما شهده عام 2017 من صدور قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز ليبدأ  معه  مشروع تحويل مصر لمركز إقليمى للطاقة مما ينتج عنه مرونة كبيرة فى سوق الغاز الطبيعى فى مصر وتوفيره  للمستهلكين بالسوق المحلى لزيادة معدل النمو الاقتصادى .

أما عن الإكتشافات البترولية خلال تلك الفترة فكانت على النحو التالى :

4-    فى يناير 2015 أعلنت شركة إينى الإيطالية عن اكتشاف بترولى ضخم بمنطقة غرب مليحة بالصحراء الغربية غرب مدينة الإسكندرية ، وأظهرت عمليات الحفر عن وجود كميات كبيرة من الغاز والمتكثفات فى التكوينات الجيولوجية العميقة ، وكان معدل انتاج البئر 2100 برميل زيت يوميًا.

5-    و فى فبراير 2015  أعلنت وزارة البترول المصرية عن اكتشاف حقل ملك البترولى ، بإنتاجية حوالى 430 برميل يومياً فى الوقت الحالى من الزيت الخام  الخفيف عالى الجودة، وقد أعلنت الوزارة عن حفر 7 آبار جديدة لزيادة الإنتاج خلال الخطة القادمة .

6-    وفى مارس 2015  أعلنت شركة بى بى البريطانية عن اكتشافها حقل غاز كبير تقدر احتياطياته بما يتجاوزالـ 5 تريليون قدم مكعب غاز  بمنطقة شرق الدلتا فى شمال محافظة دمياط .

  • وفى يونيو 2015 أعلنت وزارة البترول إن شركة إينى الإيطالية اكتشفت حقلًا للغاز بمنطقة أبو ماضى بالدلتا تصل احتياطياته إلى 15 مليار قدم مكعب من الغاز .
  • وفى 30 اغسطس 2015 كانت مصر فى موعد مع الانتصار الاقتصادى العظيم حيث أكبر كشف بترولى بحرى فى تاريخنا حيث أعلنت شركة إينى الإيطالية إكتشاف حقل ظُهر فى منطقة امتيازها بالبحر المتوسط وذلك باحتياطيات أصلية تقدر بحوالى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى .
  • وفى ابريل 2016 اعلنت وزارة البترول عن تنمية أحد الحقول المكتشفة بمنطقة أبو سنان بالصحراء الغربية ، وفى نهاية نفس العام وبالتحديد فى 24/11  أعلنت الوزارة عن كشف بترولى فى منطقة علم الشاويش بالصحراء الغربية أيضا و أن الحقل المكتشف تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 20 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا.

وقد تجلت قدرة المصريين على التحدى حال وجود قيادة قادرة على التأثير الإيجابى  فى تحفيز همم المصريين لتحقيق الإنجازات حيث أن الإنتهاء من وضع حقل ظهر على الإنتاج فى زمن قياسى هو 28 شهر وهو أقل بكثير من المعدلات الطبيعية لحفر و إنشاء و تشغيل مثل هذه المنصات والتسهيلات  العملاقة وخصوصاً فى البحر والمياه العميقة ، لقد أثبت المصريون  قدرتهم على الإنجاز وتحقيق الأهداف العليا للوطن بمزيد من الجهد والتفانى فى العمل .

petro petro petro

الشركة العامة للبترول المملوكة بالكامل للدولة حققت العديد من الإكتشافات الهامة للزيت الخام والغاز الطبيعى خلال عامى 2016 و 2017 فى حقولها فى الصحراء الغربية  والشرقية وخليج السويس وسيناء  مما نتج عنه وصول الشركة لمعدلات إنتاج غير مسبوقة فى تاريخ الشركة الذى تجاوز الستين عاماً . التزم قطاع البترول بتأدية دوره القومى الرائد  بتوفير احتياجات البلاد من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى وتأمين امدادتها سواء من خلال الإنتاج المحلي أو عن طريق الاستيراد وذلك لتلبية إحتياجات المواطن والمصانع من الطاقة .

قام قطاع البترول اعتباراً من يوليه 2016 الى يونيه 2017 بتنفيذ خطة طموحة  لتوصيل الغاز الطبيعى إلى حوالى مليون وحدة سكنية على مستوى الجمهورية وتوصيل الغاز لأول مرة إلى 21 مدينة فى صعيد مصر فقد تم  توصيل الغاز إلى عدد من المدن بالصعيد لأول مرة مثل الفشن ببنى سويف ومطاى بالمنيا و ديروط فى أسيوط  وطما بسوهاج  لزيادة معدلات التنمية وتحسين الخدمات وتحقيق العدالة الاجتماعية بين أبناء شعب مصر.

وقد قام قطاع البترول بتوصيل الغاز إلى منازل مدينة القنطرة غرب بعد تم انجاز توصيل الغاز بمدينة القنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية  كما تم توصيل الغاز الطبيعى إلى منازل محافظة مرسى مطروح لأول مرة خلال ديسمبر 2016.

وقد قام قطاع البترول فى مجال صناعة البتروكيماويات الانتهاء من مشروعات  موبكو لإنتاج الأسمدة ومجمع إنتاج الإيثيلين ومشتقاته  ( إيثيدكو) وذلك ضمن الخطة القومية للبتروكيماويات لتعظيم القيمة المضافة من الثروات البترولية لتوفير المنتجات البتروكيماوية للسوق المحلي لمحاولة التقليل من الاستيراد من الخارج وإيجاد مصدر للنقد الأجنبى من خلال تصدير جزء من هذه المنتجات.

وفى إطار تحويل مصر الى مركز إقليمى لتداول الطاقة فقد تم تنفيذ مشروعات جديدة لتداول وتخزين المنتجات البترولية بمنطقة العين السخنة كأحد المحاور الحيوية المهمة فى هذا الصدد .

إنشاء مشروعات فى ميناء سوميد بالسخنة تشمل 3 صهاريج لاستقبال وتخزين وتداول البوتاجاز و3 صهاريج للمازوت ورصيف جديد لاستقبال المنتجات البترولية والغاز المسال .

وكانت شركة دانة غاز، شركة “بى بى مصر علاوة على الاكتشافات البترولية التابعة لكل من شركة جنوب الوادى للبترول وشركة إينى الإيطالية والشركة العامة للبترول، وشركة بى بى بريتش بتروليم العديد من الإكتشافات التى تحقق زيادة كبيرة فى إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعى .

وفى عام 2017 تمت الإنجازات التالية :

–      بداية الإنتاج الأولى من المرحلة الأولى لحقل ظهر العملاق للغاز الطبيعى وضخه فى الشبكة القومية للغازات بكميات تقدر بحوالى 350 مليون قدم مكعب غاز طبيعى يوميًا.

–      الإنتهاء قبل الموعد بثمانية أشهر من تنفيذ وتشغيل المرحلة الأولى من مشروع إنتاج الغاز الطبيعى من حقول غازات غرب الدلتا

–      وقد تم  بدء التشغيل التجريبى لثانى أكبر الحقول المكتشفى فى الفترة الأخيرة حقل آتول للغاز الطبيعى بمنطقة شمال دمياط .

–      وقد قام القطاع ايضاً باستكمال تنفيذ أعمال تنمية حقل نورس بدلتا النيل للوصول الى معدلات انتاجية عالية تقدر بأكثر من مليار قدم مكعب غاز وحوالى عشة الآف برميل  متكثفات وكميات كبيرة من البوتاجاز  يوميًا.

–      و على الجانب الآخر من أنشطة الثروة المعدنية ، فقد بدء توريد منجم السكرى لحصة مصر من قيمة الذهب المستخرج من المنجم ، بعد إجراء التسوية مع الشريك الأجنبى باسترداد  استثماراته بالمشروع ، كما أن الحدث المهم أيضاً يتمثل صدور قانون الثروة المعدنية  ولائحته التنفيذية والذى  ترتب عليه طرح مزايدة الذهب الأولى لعام 2017، مما يُعد دعماً قوياً لأنشطة التعدين فى مصر .

إن المتتبع لإنجازات قطاع البترول خلال الفترة المشار اليها يؤكد على أن رجال صناعة البترول هم رجال المهام الصعبة  وهم حقاً جنود الإنتاج الذين يواصلون الليل والنهار لتحقيق أهداف مصر الإقتصادية للوصول بمصر الى بر الأمان .

إن حديث القيادة السياسية عن دور البترول وقياداته ورجاله لهو حديث الثقة الذى يبعث الأمل فى النفوس ويشحذ الهمم لتقديم الغالى والنفيس من أجل ازدهار مصر وعودتها لريادتها ومكانتها التى تستحقها بين الامم .

تحية حب وتقدير لعمال مصر الشرفاء وتحية خالصة من القلب لعمال البترول صُناع الأمل  .

محسن عليوة

الأمين العام لنقابة العاملين

بالشركة العامة للبترول

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang