أخبار البترولخدمات وتنمية مجتمعية

محمد مكى نماذج مشرفة من “غرب بكر”يحصل على الدكتوراه فى جيولوجيا البترول

كتب محسن عليوة ورأفت إبراهيم

الدكتور محمد مكى حصل على درجة الدكتوراه فى جيولوجيا البترول من خلال دراسة مكثفة على صخور خزانات الحجر الجيرى بحقلى الحمد و عامر البحريين .

 

تخرج الدكتور محمد مكى من كلية العلوم جامعة الازهر لعام 2003 بتقدير ممتاز وكان أول دفعته التحق للعمل بالشركة العامة للبترول عام 2004 وتمت إعارته ونقله فى 2012 الى شركة غرب بكر للبترول وذلك لمصلحة العمل بالشركة المنقول اليها .

 

عمل بالعديد من مناطق الشركة العامة للبترول خلال فترة عمله بها وذلك بمنطقة خليج السويس ما بين عمليات الاستكشاف و ما بين تنمية الحقول واضعاً بصماته فى سن مبكرة داخل حقول بكر و عامر و شمال عامر و الحمد .

 

و فى عام 2007حصل على درجة الماجستير فى الاستكشاف الجيوفيزيائى من خلال دراسة مكثفة على حقل شمال عامر البحرى بعد أن بذل مجهوداً كبيراً أثمر فيما بعد نتائج جيدة و أكدتها نتائج حفر الأبار بعد ذلك .

petro petro petro

 

فى يناير لعام 2012 حصل مكى على درجة الدكتوراه فى جيولوجيا البترول من خلال دراسة مكثفة على صخور خزانات الحجر الجيرى بحقلى الحمد و عامر البحرىين و قد أثنى عليها أساتذة لجنة الحكم و المناقشة بما تم فيها من وضع أفكار عبقرية فى كيفية التعامل مع هذه الخزانات و هو ما أكدته نتائج حفر الآبار بعدها. وقد قام الزميل بإجراء العديد من الأبحاث العلمية التى تتناول حلولاً لمشاكل الحفر و الاستكشاف و تنمية الحقول من خلال عرضها بالجمعية الجيولوجية المصرية و غيرها ، وقد تم تكريمه وحصل على جائزة ( بحث متميز ) على بحثين عامى 2011 و 2013 .

 

ويُعد محمد مكى من القلائل الذين تم تكريمهم أكثر من مرة بالجمعية الجيولوجية المصرية، وقد قام مع فريق عمل شركة غرب بكر بقيادة الجيولوجى / مصطفى طاهر أن يغير من مخزون و إنتاج شركة غرب بكر للبترول ، حيث قام بإعادة دراسة مناطقها و إعادة حساب المخزون النفطى بها على أُسس علمية متميزة ليتخطى إنتاجها اليومى 7000 برميل و يزيد مخزونها النفطى بحوالى 9%. وتفخر الشركة العامة للبترول أن أنجبت هذا الشاب الإسطورى كما يلقبه زملائه بأنه “أسطورة الاستكشاف فى مصر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang