كهرباء وطاقة متجددهمميز

مخترع الخلايا الشمسية متعددة الوصلات أستاذ زائر بالجامعة البريطانية في مصر لدراسة مستقبل الطاقة الشمسية

كتب رأفت إبراهيم   القاهرة / وكالة أنباء البترول والطاقة

وصل العالم المصري صلاح بدير الأستاذ الدكتور بجامعة نورث كارولينا ستيت الأمريكية كأستاذ زائر لكلية هندسة الطاقة والبيئة ومركز المحاكاة والإبتكار والتصنيع المتقدم بالجامعة البريطانية في مصر. ويعد دكتور بدير احد أهم العلماء في مجالات الطاقة الشمسية والإضاءة بتكنولوجيا الليد في العالم، وهو مخترع الخلايا الشمسية متعددة الوصلات وصاحب أول رقم قياسي عالمي لها في عام ١٩٨٣ والتي أصبحت التكنولوجيا الرائدة في محطات الفضاء والأقمار الصناعية والمحطات الشمسية المركزة حيث تصل كفاءتها ل ٤٧٪‏ بالمقارنة بخلايا السيليكون المستخدمة تجارياً والتي لا تتعدى كفائتها ١٧٪‏. وكذلك للعالم المصري العديد من براءات الإختراع والأبحاث المستخدمة في كبرى شركات الطاقة الشمسية والإلكترونيات والتطبيقات المنزلية. وقد استضاف العالم المصري العديد من الطلاب والباحثين من المركز البحثي بالجامعة ومنهم رئيس المركز د. طارق حاتم والباحث خالد خفاجي في معامل تكنولوجيات النانو فوتونيكس بجامعة نورث كارولينا مما نتج عنه العديد من الأبحاث المشتركة المنشورة في كبرى المنشورات العلمية.

وقد التقى العالم المصري صلاح بدير برئيس الجامعة ا.د. احمد حمد، ونائبه للبحث العلمي ا.د. يحيى بهي الدين، وعميد كلية هندسة الطاقة والبيئة ا.د. عطية عطية حيث تم عرض إمكانيات الجامعة البريطانية وكلية الطاقة والتي تتضمن أعضاء هيئة تدريس متميزين وواحة التكنولوجيا ومركز أبحاث مصطفى السيد للنانو تكنولوجي، وكذلك طرق التدريس الحديثة المستخدمة وأهمية الدور الذي تلعبه الجامعة في الأبحاث والربط مع الصناعة والمجتمع.

petro petro petro

وقد التقى العالم المصري بأعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلبة بالمركز وكلية هندسة الطاقة بحضور اعضاء مجلس الكلية: الدكتور محمد موسى عمران، وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندسة غادة الجندي، رئيسة الشركة العربية للطاقة المتجددة أحد شركات الهيئة العربية للتصنيع. وقد اتفق الحاضرون على أهمية الطاقة الشمسية كطاقة نظيفة ومصدر للدخل القومي حيث تتمتع مصر بموقع مميز فى منطقة الحزام الشمسي مستوية شاسعة تجعل منها مرشح قوي لصدارة الدول المصدرة للطاقة من الطاقات المتجددة

وقد حضر الدكتور بدير مجلس كلية هندسة الطاقة بالجامعة البريطانية وأعرب عن رغبته للعمل مع الجامعة والهيئات المعنية والصناعة لوضع خارطة للطريق لتوطين تكنولوجيات الطاقة الشمسية في مصر. واعربت المهندسة غادة الجندي عن أهمية وجود صناعة وطنية قوية في مجال الطاقة الشمسية بمشاركة الجامعات والمراكز البحثية. كما عرض الدكتور محمد موسى عمران رؤية الوزارة لمستقبل الطاقات المتجددة في مصر وخطط ربط الكهرباء مع افريقيا والدول العربية وأوروبا والعالم وعن أهمية مشاركة العلماء والخبراء المصريين في الخارج في صياغة تلك الرؤية لوطنهم والمشاركة في تنفيذها لتنمية الوطن وعلو شأنه في الداخل والخارج.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang