أخبار البترولمميز

ننشر تصريح وزير البترول بشأن أسعار بنزين 90 و80 بعد ربط 95 بالسعر العالمى

كتب رأفت إبراهيم

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصطلح “التسعير التلاقى” لبنزين 95 هو مقتبس من الاسم العالمى، موضحا أن سعر البنزين لن يكون ثابتا بل متغير صعوداً ونزولاً، مشدداً على أن ذلك حماية للمستهلك.

وأضاف وزير البترول، خلال اتصال هاتفى مع الإعلامى عمرو أديب، أن أسعار بنزين 90 و80 والسولار ثابتة حتى انتهاء السنة المالية، ولن يتم اتخاذ قرار بشأنها مثل 95، متابعا: “3% فقط من حجم استهلاك المحروقات من بنزين 95 والباقى بنزين 90 و80”.

وأكد وزير البترول أن حجم الدعم الذى أنفقته الدولة على البنزين والسولار والمازوت بلغ 45 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالى الحالى.

وأكد حمدى عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إن السعر الحالى لبنزين 95 يقترب من سعر التكلفة، وسعره يتوقف على سعر خام برنت القائم على أساس العرض والطلب، وسعر الصرف، وتكاليف التداول.

petro petro petro

وقال عبد العزيز ، فى مداخلة هاتفية برنامج “الحياة اليوم” الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة “الحياة”، أنه سيتم بدء تطبيق آلية التسعير التلقائى على بنزين 95 اعتبارا من أول أبريل ، موضحا أن بنزين 95 يمثل 4% من قيمة استهلاك البنزين فى مصر، والدولة لا تتحمل شيئًا فى دعم بنزين 95، مضيفًا: “سعر بنزين 95 سيتحرك فى حدود 10% سواء بالإرتفاع أو الإنخفاض فى أول أبريل المقبل، وهذا يتوقف على سعر خامات برنت العالمى”.

وأوضح المتحدث باسم وزارة البترول ، أن بنزين 92 و 80 يتم دعمه من قبل الدولة، والسعر المحلى لا يمكن مقارنته بالسعر العالمى، موضحًا أن لتر 92 يصل لـ 6.75 جنيه، وتكلفته تتغير حسب سعر خام برنت وسعر الصرف، والفرق بين سعر البيع والتكلفة تتحمله الدولة ، مشيرا الى أن خطة الدولة تستهدف الوصول بسعر البيع لسعر التكلفة، حيث أن الطبقات القادرة الأكثر استفادة فى دعم المنتجات البترولية، وبرنامج الإصلاح يستهدف الوصول بسعر البيع لسعر التكلفة وتوجيه هذه المبالغ المتوفرة فى الصحة والتعليم والتموين وبرامج الحماية الاجتماعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang