الغاز والنفط

وزير البترول حقل ظهر قصة نجاح جديدة للقطاع ومستحقات الشركات الاجنبية 2.4 مليار دولار

كتب رأفت إبراهيم

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن حقل ظهر قصة نجاح جديدة لقطاع البترول فى مصر، مشيرًا إلى أنه المشروع يعد نموذجا جديدا على قدرة مصر على تحقيق المشروعات فى زمن قياسى.

 

واستعرض وزير البترول، خلال كلمته فى افتتاح حقل ظهر للغاز الطبيعى بالبحر المتوسط، تفاصيل المشروع، مشددا على أن التحديات التى واجهت مصر فى قطاع البترول خلال السنوات الماضية كانت كبيرة، فضلا عن التحديات فى تنفيذ المشروع والت كان أهمها توقف عقد اتفاقيات جديدة للاستكشاف والبحث.

 

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول، أن القطاع واجه تحديات منها عدم القدرة على إضافة احتياطيات جديدة مع تراكم الديون، موضحًا أن الدولة عملت على جدولة تلك الديون ودفع مستحقات الشركاء الأجانب، حتى وصلت بنهاية يونيو 2017 إلى 2.4 مليار دولار فقط.

petro petro petro

 

وكشف وزير البترول، عن أن الوزارة كثفت من أعمال أنشطة البحث والاستكشاف، والتوقيع على عدد من الاتفاقيات بعد توقفها خلال السنوات الماضية، ووصل عددها 83 اتفاقية.

 

وأوضح المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن احتياطيات حقل ظهر تقدر بحوالى 30 تريليون قدم مكعب غاز وهو ما يعادل 5.4 مليار برميل زيت مكافئ، كما أن احتياطيات الحقل تمثل اكثر من 135% من الاحتياطى الحالى للزيت الخام فى مصر.

 

وأشار المهندس طارق الملا،  أن الحقل إضافة كبير للاقتصاد المصرى ويقع الكشف عنه على بعد 190 كيلو متر من الشاطئ، كما تم اكتشاف طبقات من الحجر الجيرى بمساحة 100 كيلو متر مربع بسمك إجمالى 655 مترا.

 

ولفت”الملا” أن استثمار شركة إينى الايطالية خارج حدودها فى مصر بهذا المجال هو اعتراف بقوة تلك الاستثمارات، متابعا “خلال السنوات الثلاث الأولى كان مطلوبة من شركة إينى وضع الدراسات الاستكشافية، والقرار الحازم للإدارة المصرية ساعد على تبكير عمليات الحفر فى حقل ظهر”.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang