تحقيقات وقضايامميز

وزير البترول فى حواره مع “مايكل ستوبارد” من أمريكا .. “المصرى إذا أرد فَعل”..ولا يوجد نجاح فى اقتصاد أى دوله بدون الطاقة.. منطقه البحر الأحمر واعده وموضع اهتمام الشركات العالمية..نتيح موارد فنيه ومالية من أجل مصر ولدول شرق البحر المتوسط

أعد اللقاء للنشر / رأفت إبراهيم

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن مصر أعلنت مؤخراً عن طرح أول مزايدة للبحث عن الغاز والنفط فى 10 قطاعات بالبحر الأحمر تابعة لشركة جنوب الوادى القابضة للبترول، مؤكدا أن منطقه البحر الأحمر واعده وموضع اهتمام العديد من الشركات العالمية العاملة فى مجال استخراج النفط والغاز.

وأضاف المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، فى لقاء مصور ، أجراه معه مايكل ستوبارد ، كبير الاستراتيجيين في جلوبال غاز للطاقة، وتنفرد به “وكالة أنباء البترول والطاقة” ، خلال مشاركته مؤخراً فى ملتقى CERAWeek للطاقة بمدينة هيوستن الأمريكية، أن ماحدث منذ اكتشاف حقل ظهر العملاق فى البحر المتوسط باحتياطيات 30 ترليون قدم مكعب من الغاز وحتى القيام بعملية التنمية على بعد 200 كيلو متر من الشاطىء فى 28شهر يعد تحدى كبير جداُ، قائلا”نحن كمصريين عندما نريد فعل شىء نفعلة”.

وأشار وزير البترول،إلى أن العقود البرية فى تنمية حقل ظهر كانت محلية مصرية بينما كانت عقود المياه العميقة كانت من خلال شركة اينى الايطالية ، لافتا إلى أن قصة نجاح اليوم هى أننا نعتز بزيادة الانتاج من 350 مليون قدم مكعب من الغاز إلى 2.3 مليار قدم مكعب فى اليوم ، ونهدف إلى أن يصل إلى 3 مليار قدم مكعب في اليوم.

وتابع”: أنه حتى شهر سبتمبر 2018، كنا نستورد كميات من الغاز المسال، ولم يكن انتاجنا يكفى احتياجات السوق المحلى المصرى، ولكن بتوافر المشروعات الجديدة، ومن ضمنها حقل ظهر فى شهر سبتمبر 2019، سوف نصل لمرحلة الاكتفاء، ونواصل تصدير الغاز إلى الأردن.

وقال المهندس طارق الملا، أن تلك الإنجازات تجعلنا نهدف إلى أن نقوم بتصدير 2 مليار قدم مكعب من الغاز فى اليوم ، مشيرا إلى أن الاستهلاك اليومي للسوق المحلى المصرى حاليا 6 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى.

petro petro petro

ونوه وزير البترول خلال اللقاء، إلى أنه مصر تمكن من تغطية من 75 إلى 85%، تكلفة المنتجات الثقيلة، ونهدف إلى تغطيتها كامله بنهايه عام 2019.

وتطرق المهندس طارق الملا وزير البترول فى حوار مع مايكل ستوبارد، إلى منتدى غاز شرق المتوسط والتى اتخاذ مصر مقراً، حيث أكد أن هذه المنتدى تم بين 7 دول من ضمنها مصر، وإسرائيل، وفلسطين، وقبرص، واليونان، وايطاليا والأردن، مشير إلى أن الفكرة تتمثل في استخدام بعض البلدان كإنتاج وأخرى مستهلكة من أجل استخدام أفضل للموارد ، لأن الغاز سيطور فرصًا وأنشطة أعمال ووظائف جديدة، حيث أن هذا المنتدى تتعاون وتتكامل فيه تلك الدول من أجل المنفعة العامة لاقتصاد فى هذه الدول.

وأكد المهندس طارق الملا، أنه لا يوجد نجاح في اقتصاد اي دوله بدون تواجد الطاقه، مشيرا إلى أن الفتره القادمة سوف تقوم مصر بحفر آبار استكشافية مهمه بواسطة شركة إكسون موبيل وهي المرة الأولى لنشاطها فى لاستكشاف فى مصر، بحيث تعمل مثل” شل الهولندية واينى الايطالية وبى بى البريطانية .

وتابع:” أن الفترة القادمة ستشهد حفر بئرين، إحداهما لشركة أديسون الايطالية، والأخر لشركة دانا غاز الاماراتية فى شرق دلتا النيل”.

وفى نهاية اللقاء قال وزير البترول ، أنه تمكنا من تحقيق العديد من الإنجازات واتخذنا خطوات عديده وذلك بالتعاون الجيد والشراكة مع الاتحاد الأوروبي وأيضا الولايات المتحدة، مشيرا إلى أنه من ناحيه أخرى، “نتيح موارد فنيه ومالية من أجل حياة أفضل ومستقبل جيد ليس من أجل مصر فقط، ولكن دول شرق البحر المتوسط”.

لمشاهدة حلقة اللقاء اضغط هنا

 

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang