كهرباء وطاقة متجددهمميز

وزير الكهرباء يفتتح محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لبنك كريدى أجريكول مصر

افتتح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بطاقة 960 كيلو وات يوميًا، وباستثمارات تقدر بنحو 3.250 مليون جنيه، وذلك أعلى المبنى الإدارى لبنك كريدى أجريكول مصر، بالتجمع الخامس. وتهدف سياسة البنك الى ترشيد الاستهلاك واستخدام الطاقة المتجددة.

 

وشهد الحفل حضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، وفرانسوا إدوارد دريون، رئيس مجلس إدارة بنك كريدى أجريكول مصر والعضو المنتدب، وأعضاء مجلس الإدارة، ولفيف من القيادات العليا للبنك، ومن شركة شنايدر وليد شتا الرئيس الإقليمى لمنطقة شمال شرق أفريقيا والمشرق العربى بالشركة، وشريف عبد الفتاح نائب الرئيس وعضو مجلس إدارة شركة شنايدر للشئون الحكومية والطاقة الشمسية.

 

أعرب الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة عن سعادته بتواجده فى افتتاح محطة الطاقة الشمسية أعلى بنك كريدى أجريكول مصر بالتجمع الخامس قائلًا: “لم أكن أتخيل أن أرى كل هذا، بكل هذه الدقة، وأن نصل إلى 950 ميجا وات فى مبنى مساحته 45 ألف متر مربع، فهذا شيء مذهل ويجب أن تكونوا فخورين بذلك”.

 

وأشار الوزير، فى كلمته خلال افتتاح محطة الطاقة الشمسية أعلى بنك كريدى أجريكول مصر، اليوم الخميس، إلى وجود مشكلة كبيرة فى الكهرباء منذ عام 2008 موضحًاً أنه كان يتم تخفيف الأحمال فى محافظات الصعيد، ووصلت إلى أقصاها فى أغسطس من عام 2014، وتم فصل أكثر من 6 آلاف ميجا وات لتخفيف الأحمال، وكانت الحياة متوقفة فى أماكن مختلفة.

 

وأضاف الوزير قائلًا: “إن قطاع الكهرباء نجح فى حل هذه المشكلة بمساندة شركاء النجاح ومنها وزارة البترول والحكومة كلها، والرئيس شخصيًا، كنت كل أسبوع فى مقابلة مع الرئيس لحل مشكلة الكهرباء، ولدينا بالفعل خطة عاجلة، فى خلال 8 أشهر ونصف استطعنا أن نضيف على الشبكة 3600 ميجا وات ولم تحدث من قبل”.

 

واختتم الوزير حديثه بشعوره بالفخر بمبنى بنك كريدى أجريكول، موضحًا أنه نموذج مشرف، ومطالبًا البنك بعرض خدماته فى العاصمة الإدارية الجديدة والتوجه نحو البيئة النظيفة وترشيد استهلاك الكهرباء.

 

وبدوره رحب فرانسوا إدوارد دريون، رئيس مجلس إدارة بنك كريدى أجريكول مصر والعضو المنتدب، بزيارة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وصرح قائلًا: ” نفخر فى مجموعة كريدى أجريكول بأن لنا باعًا طويلًا فى مجال الإيكو سيستم ( المشروعات الصديقة للبيئة)، حيث نجحنا فى تبنى منظومة مستدامة وصديقة للبيئة بدأت مع المراحل الأولى لإنشاء المبنى الإدارى الرئيسى ويُعد حاليًا الأول على مستوى المبانى الذكية الخضراء فى مصر، والمبنى الأعلى فى التشغيل والأفضل فى معدل ترشيد استهلاك الطاقة على مستوى الجمهورية، والحاصل على شهادة الـ LEED أول شهادة بلاتينية للمبانى الصديقة للبئية فى مصر وشمال أفريقيا”.

 

وقال دريون إن هذه الاستراتيجية جزء من المسؤولية المجتمعية لبنك كريدى أجريكول فى مجال الحفاظ على البيئة، كما تتماشى مع مبادئ وأنشطة مجموعة كريدى أجريكول طويلة الأمد فى مجال الإيكو سيستم.

 

وأضاف دريون قائلا: “وتتويجًا لهذه الجهود التى قمنا بها، نحتفل اليوم بافتتاح أكبر محطة طاقة شمسية مملوكة لبنك فى مصر، ونفخر بمشاركتنا ودعمنا لمبادرات الدولة الهادفة لترشيد استهلاك الطاقة واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة. كما يأتى هذا الافتتاح كدليل ملموس على ثقة البنك فى نمو الاقتصاد المصري، وتأكيدًا على رغبة البنك فى القيام بدور فعّال فى هذا النمو وذلك من خلال الاستمرار فى خدمة الأفراد والشركات والمساهمة فى المشروعات المجتمعية”.

 

وأعرب دريون عن امتنانه بالشراكة البناءة مع شركة شنايدر فى تنفيذ هذه الاستراتيجية منذ مراحلها الأولى، موضحًا أن شركة شنايدر قدمت الدعم الفنى والخبرات المتميزة لتحقيق هذه الاستراتيجية. كما كشف السيد دريون فى نهاية كلمته عن خطة البنك الطموحة لمواصلة العمل بهذه بمنظومة الرائدة فى كل مبانى البنك، واعدًا بمواصلة الجهد لتطوير هذه المنطومة وفقا للمعايير العالمية.

petro petro petro

 

من جانبه قال المهندس وليد شتا، الرئيس الإقليمى لمنطقة شمال شرق أفريقيا والمشرق العربى شنايدر إليكتريك، إننا لدينا اهتماما كبيرا بقطاع الطاقة الشمسية، الذى يعد أحد القطاعات الواعدة فى مصر، فى ظل استراتيجية قطاع الطاقة المصرى التى تهدف للوصول إلى إنتاج 20% من الطاقات المتجددة من إجمالى الطاقة المنتج كليا بحلول عام 2022، خاصة وأن مصر لديها إمكانيات هائلة كى تصبح مركزا إقليميا للطاقة وتكنولوجيا المعلومات فى المنطقة، لما تتمتع به من بنية تحتية قوية.

 

وأشاد شتا، بالشراكة مع بنك كريدى أجريكول مصر، فى إنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بطاقة 960 كيلو وات يوميا، وباستثمارات تقدر بنحو 3.250 مليون جنيه، مؤكدا أن الشركة يقع عليها مسئولية مجتمعية كبيرة لتنمية المجتمع الذى تعمل به، وإمداد السوق بالكوادر الفنية المؤهلة لمواكبة التطور التكنولوجى فى الوقت الحالى.

 

وقال المهندس شريف عبد الفتاح، عضو مجلس الادارة ونائب الرئيس لشركة شنايدر إليكتريك شمال أفريقيا والمشرق العربي، أن الشركة تتواجد فى مصر منذ أكثر من 30 عاما من خلال بناء أول محطة جهد فائق بالقاهرة، مشيرا إلى أن دور الشركة الرئيسى هو تقديم حلول متكاملة لإدارة المشروعات القومية والعملاقة فى مصر، لوصول منتج متكامل فى صورتة النهائية للمستهلك مع تقليل نفقات تشغيل المشروعات من خلال إدارة الطاقة بشكل متميز.

 

تجدر الإشارة إلى أن استراتيجية بنك كريدى أجريكول مصر الخلاقة فى مجال الحفاظ على البيئة قد بدأت بإنشاء المبنى الرئيسى للبنك فى منطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، الذى حقق المركز الأول على مستوى المبانى الذكية فى مصر، ونجح فى تحقيق أفضل معدل استهلاك للطاقة فى مصر، وهو ما أهله للحصول على أول شهادة LEED البلاتنينية للمبانى صديقة البنية فى مصر وشمال أفريقيا.

 

وقام بنك كريدى أجريكول مصر بإنشاء محطة للطاقة الشمسية أعلى المبنى الإدارى الرئيسى له الكائن بالتجمع الخامس، بطاقة 960 كيلو وات يوميًا، وتستهدف توفير 7% سنويًا من استهلاك الطاقة فى البنك. إن بنك كريدى أجريكول مصر يسعى دائمًا إلى ترشيد استهلاك الطاقة، وتقليل الانبعاثات الكربونية وإحلالها بالطاقة النظيفة، ولهذا فقد تم تصميم محطة الطاقة الشمسية بالمقر الرئيسى للبنك على أعلى المعايير العالمية التى تخفف من الآثار الضارة على صحة البشر والبيئة، وترشيد مصادر الطاقة.

 

ونجح المبنى الإدارى الرئيسى لبنك كريدى أجريكول مصر فى الحصول على شهادة LEED”” البلاتينية التى تُعد أعلى جائزة تُمنح للمبانى التى تتبنى موقفًا رائدًا فيما يتعلق بترشيد استخدام الطاقة، والتصميمات الصديقة للبيئة فى جميع أنحاء العالم.

 

وحصل كريدى أجريكول مصر على هذه الشهادة نظرًا لاعتماد تشغيله على ترشيد وسائل الطاقة من كهرباء ومياه، فضلًا عن توفير أقصى سبل الراحة والرفاهية لفريق العمل الذى يصل إلى 1200 موظفًا. كما يضم المبنى فرعًا مجهزًا على أعلى مستوى ويضم العديد من الخدمات المقدمة للعاملين ومنها مطعم وكافتيريا، وجمنازيوم، ونادى رياضي، وقاعات تدريبية مزودة بأحدث الأجهزة، بالإضافة إلى غرف اجتماعات متعددة وقاعة احتفالات تسع 300 شخصًا.

 

هذا وتعنى شهادة “LEED” الريادة فى الطاقة والتصميم البيئي، وهو نظام تصنيف قام المجلس الأمريكى للأبنية الخضراء (USGBC) ببناؤه وتطويره فى عام 1993، ويعتبر هذا التصنيف هو التقييم الأكثر فعالية على مستوى المعايير البيئية والأبنية الخضراء والاستدامة المتعددة فى العالم، ويؤكد التقدم للحصول على شهادة LEED”” الأهمية التى توليها المؤسسات لراحة الموظفين والجمهور، بالإضافة لالتزامها بمسؤوليتها الاجتماعية تجاه حماية البيئة، والتنمية المستدامة.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang