الغاز والنفط

وفد كويتى برئاسة وزير النفط يشارك فى مؤتمر الطاقة العربى الحادى عشر بالمغرب

كتب رأفت إبراهيم

يشارك وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي المهندس بخيت الرشيدي، في الجلسة الوزارية الأولى من مؤتمر الطاقة العربي الحادى عشر بالمغرب من 1 إلى 4 أكتوبر المقبل.

 

وذكرت وزارة النفط الكويتية- في بيان اليوم السبت – أن الجلسة تتناول عدة محاور، منها التحولات في أسواق النفط والغاز الطبيعي، وانعكاساتها على الدول العربية المصدرة للنفط، مشيرة إلى أن الرشيدي سيترأس الجلسة الفنية الثانية، والتي ستتناول الصناعات البترولية اللاحقة عربيا وعالميا.

 

وأشارت إلى أن وزير النفط الكويتى سيتوجه غدا الأحد، على رأس وفد رسمي إلى المغرب للمشاركة في المؤتمر الذي سيحظى بمشاركة وفود رسمية من الدول العربية ، ونخبة من الأمناء العامين في المنظمات الدولية والعربية المعنية، إلى جانب مشاركة الخبراء والمتخصصين في صناعة الطاقة والبترول من العرب والأجانب.

petro petro petro

 

يذكر أن فكرة عقد مؤتمر الطاقة العربي، جاءت بقرار من مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) في شهر مايو 1977، وبعد التشاور اتفق أن تقوم (أوابك) والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي بالإشراف على المؤتمر وتنظيمه، لتحقيق شمولية تمثيل الدول العربية ولربط الطاقة بالتنمية.

 

وعقد المؤتمر الأول في شهر مارس 1979 في أبوظبي تحت شعار (العرب وقضايا الطاقة)، انتهاء بمؤتمر الطاقة العاشر الذي عقد في ديسمبر 2014 في أبوظبي أيضا تحت شعار (الطاقة والتعاون العربي)، والذي اتفق الجميع على جعله شعارا موحدا لكل مؤتمرات الطاقة العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang