مقالاتمميز

“وود ماكينزي” لـ”نوفا”: مصر ستصبح الـ 11 عالميا بين أكبر الدول المنتجة للغاز بحلول 2020

وكالة أنباء البتول والطاقة

توقع ستيفين فولرتين، الباحث المتخصص فى الإنتاج والاستكشاف فى شمال أفريقيا أن تتبوأ مصر المرتبة الحادية عشر عالميا بين أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعى بحلول عام 2020.

 

وقال فولرتين، فى حوار موسع لخبراء بـ”وود ماكينزي” و”فيرسك مابلكروفت” التابعتين لـ”فيرسك انلاتيكس” لوكالة نوفا الإيطالية للأنباء، “إن إنتاج مصر من الغاز سينمو بنحو 1.6 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا ليصل إلى إجمالي يقدر بأكثر من 7.7 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا. وهذا سينقل مصر من المرتبة الـ 14 إلى المرتبة الـ11 بين أكبر الدول المنتجة للغاز عالميا”.

 

وقال ستيفين فولرتين، الباحث المتخصص فى الإنتاج والاستكشاف فى شمال أفريقيا بـ”وود ماكنزي” لـ”نوفا”، “إن مصر هى الأفضل فى المنطقة للإضطلاع بدور المركز الإقليمي للغاز والطاقة، حيث تملك كل التسهيلات والبنية التحتية وبيئة تنظيمية ملائمة لاستغلال احتياطيات الغاز الطبيعي فى شرق المتوسط. ولهذا السبب ظهرت مصر كأفضل مسار محتمل لتصدير الغاز القبرصي من حقول أفروديت وكاليبسو.”

petro petro petro

وشدد فولرتين أنه “إذا كانت مصر تريد أن تظل مركز لتداول الطاقة على المدى البعيد وليس مجرد مركز للطلب، فعليها الحفاظ على وتيرة الاستكشاف وتنمية حقول الغاز الطبيعي. سيكون هذا ضروري لتعويض انخفاض الاحتياطي الأصلى من الغاز بعد عام 2025″.

وأردف فولرتين قائلا ” على الجانب الآخر ، إذا تم اكتشاف كميات كبيرة في مصر ، على سبيل المثال في منطقة غرب البحر المتوسط أو البحر الأحمر، فمن المحتمل أن يتسبب ذلك في تركيز مصر على تطوير احتياطياتها الجديدة دون إعارة اهتمام أكبر إلى احتياطاتها من الغاز فى شرق المتوسط.”

وعن آفاق التنمية فى البحر الأحمر والتحديات التى تواجه ذلك، قال فولرتين إن “الأمر سيحتاج إلى سنوات لتحقيق ذلك. البحر الأحمر لا يزال منطقة حدودية. تم اكتشاف بعض الكوامن الصغيرة من حيث الحجم على الجانب السعودي ولكن لم يتم تحقيق اكتشافات كبيرة. المناطق لا تزال فى حاجة لأن يتم ترخيصها واكتشافها أيضا.”

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang