مقالات

يحررها”محمد ربيع”فى الأخبار:9 حالات تجيز فصل العامل

البرعي يطل على “حوار الطرشان”

من جديد عاد الدكتور أحمد البرعي وزير القوى العاملة ووزارة التضامن الأسبق للظهور ولكن هذه المرة من باب “النقابات المستقلة” حيث شارك البرعى في اجتماع دار الخدمات النقابية الذي حضره عدد من رؤساء الأحزاب والمهتمين بالشأن العمالي لتباحث حول قانون التنظيمات النقابية.

 

الاجتماع انتهى إلى تفويض البرعي بإرسال استغاثة عاجلة لرئيس الجمهورية تتضمن كافة الملاحظات والسلبيات الموجودة في القانون الجديد والتي من شأنها استمرار مصر على قائمة ملاحظات منظمة العمل الدولية المعروفة باسم القائمة السوداء.

 

الاجتماع الغير معلن شهد هجوم شديد على محمد سعفان وزير القوى العاملة وقيادات اتحاد عمال مصر الذين صاغوا قانون التنظيمات النقابية مؤكدين أنهم حافظوا على مصالحهم في القانون من خلال إلغاء مادة “سن الستين” كما هاجموا المواد الخاصة بالشخصية الاعتبارية والتي تمنح تمييزاً واضحاً لاتحاد عمال مصر على حساب المنظمات النقابية المستقلة كذلك كثرة المواد المقيدة للحريات.

 

البرعى حذر خلال الاجتماع من وضع مصر بالقائمة السوداء من جانب منظمة العمل الدولية، مؤكدا أن منظمة العمل ليست بها عقوبات وإنما تأتي العقوبات من منظمة التجارة العالمية التي تطالب الشركات الكبرى بعدم التعاون مع مصر والاستثمار فيها.

 

كمال عباس المنسق العام لدار الخدمات النقابية هاجم لجنة القوى العاملة بالبرلمان مؤكداً أنها عقدت جلسات”حوار الطرشان” للنقاش حول القانون حيث لم تستجب للملاحظات الواردة على القانون.

 

“الخدمات النقابية” تحاول استغلال وفد منظمة العمل الدولية الذي يزور مصر حالياً للإطلاع على أخر المستجدات بشأن القانون خاصة أن الوفد زار وزير القوى العاملة في مكتبه والتقي وفد النقابات المستقلة في مقر المنظمة كما يعقد جلسة مع قيادات اتحاد عمال مصر اليوم ..الدار تحاول الصيد في المياة العكرة واستغلال وجود وفد المنظمة من أجل الضغط على الحكومة لتعديل بعض مواد القانون فهل سيفلح مرادهم؟.

petro petro petro

 

محكمة 65ألف جنيه تعويض لعامل” النصر للزجاج”

 

قضت محكمة شمال القاهرة الابتدائية دائرة العمال بإلزام شركة النصر للزجاج والبلور بدفع مبلغ 25 ألف جنيه مكافاة عضوية مجلس إدارة ومبلغ 40 ألف جنيه مكافأة سنوية لرئيس اللجنة النقابية بالشركة سلامة حسن أبو طالب.
صدر الحكم برئاسة محمد فوزي رئيس المحكمة وعضوية محمد بهي الدين رئيس محكمة والقاضي أحمد أنور.

 

وأوضح فريد الأزهري محامي المدعي أن أبو طالب انتخب رئيساً للجنة النقابية لشركة النصر للزجاج والبلور إلا أنه لم يحصل على المكافآت القانونية له خلال الفترة من 1998 وحتى 2004 كذلك المكافأة السنوية عن نفس الفترة وذلك وفقاً لقانون قطاع الأعمال رقم 203 لسنة 1991.

 

أعرف حقك 9 حالات تجيز فصل العامل

استكمالاً للحالات التي تجيز فصل العامل والتي بدأنا بنشرها العدد الماضي يقول رفعت حسن وزير القوى العاملة الأسبق أن القانون حدد أنه إذا ثبت أن العامل أفشى أسرار المنشأة التى يعمل بها أدت إلى إحداث أضرار جسيمة بالمنشأة أو قام العامل بمنافسة صاحب العمل فى ذات نشاطه فيستحق الفصل.

 

ويضيف رفع حسن أنه إذا وجد العامل أثناء ساعات العمل فى حالة سكر بين أو متاثراً بما تعاطاه من مادة مخدرة أو ثبت إعتداء العامل على صاحب العمل أو المدير العام ، وكذلك إذا وقع منه إعتداء جسيم على أحد رؤسائه أثناء العمل أو بسببه أولم يراع العامل الضوابط المتعلقة بحق الإضراب السلمى المنصوص عليها فى قانون العمل فكلها حالات تجيز فصل العامل.

 

ليس سراً
بمناسبة وصول وفد من منظمة العمل الدولية الى مصر لمتابعة اخر التطورات الخاصة بقانون التنظيمات النقابية ومتابعة تنفيذ الحكومة لملاحظات المنظمة.. اتوجه بسؤال للوفد.. لماذا قامت المنظمة بسحب اتهاماتها لقطر بانتهاك حقوق العمال وعدم وجد نقابات تدافع عنهم بل وصل الأمر للإشادة بالدوحة؟.. الإجابة “شاي بالياسمين”.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang