تحقيقات وقضايا

 حصاد أخبار البترول.. لا مساس نهائيا بأرباح العاملين ومستحقاتهم .. سر زيارة وزير البترول المفاجئة .. احنفالية بتروجت و تصنيع أول خزان للغاز المسال

 

كتب رأفت إبراهيم

صرحت شركة أبو قير للأسمدة في بيان رداً على ما تم تداوله في بعض المواقع الإخبارية عن استمرار احتجاج عشرات العمال بالشركة بخصوص تغيير نظام العمل بالورادي.

انه فى ظل ماحدث بإحدى الشركات الصناعية من حادثة فقد قامت الادارة التنفيذية بالشركة بإعداد مذكرة مضمونها ضرورة العودة للعمل بنظام الورادى ٨ ساعات بدل من ١٢ ساعة حيث أن العمل بالشركة يتطلب اليقظة والانتباه وان العامل لا يستطيع مواصلة العمل بنشاط طوال تلك المدة وقد تم الرجوع للقوى العاملة في هذا الشأن والتى أكدت ان ساعات العمل اليومية ٨ ساعات طبقا للقانون وعلية تم رفع مذكرة القطاعات الفنية والقوى العاملة إلى مجلس إدارة الشركة والذى اتخذ قرارة بالعودة إلى نظام العمل حفاظا على سلامة العاملين والمصانع ودون المساس بالمستحقات المالية للعاملين.

 

وتلقت “وكالة أنباء البترول والطاقة”، منذ ساعات بيان رسمي من شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وذلك لتوضيح بعض الحقائق، التى تخص العاملين، حيث نفى الكيميائى سعد أبو المعاطى رئيس شركة أبو قير للأسمدة، ما تردد عن تجنيب نسبة أرباح العاملين بالشركة، وأكد أنه لا مساس نهائيا بأرباح العاملين بالشركة، حيث أن نسبة العاملين من الأرباح بأى شركة مصرية يحدده القانون المصري للشركات المساهمة .

أما بالنسبة لنظام ساعات العمل بالورادى سوف يتم العودة لنظام العمل 8 ساعات بدلا من 12 ساعة، وذلك طبقا لقانون العمل المصرى، وتنفيذا لخطاب وزارة القوى العاملة الوارد إلى الشركة.

 

وأضاف أبو المعاطى، أن نظام العمل 12 ساعة قد تم تطبيقه لظروف إستثنائية أعقاب ثورة 25 يناير 2011، وقد لزم الآن العودة لنظام العمل الأصلى والطبيعى للورادى بالشركة وهو 8 ساعات.

 

ذلك ردا على إحتجاج  العشرات من العمال بالشركة والتي كيانها يتعدى 3000 عامل .

 

يذكر أن شركة أبو قير للأسمدة، قد حققت أرباح مرتفعة حيث بلغت 1.77 مليار جنيه عن 9 أشهر فقط حتى مارس 2017، مقابل 775.68 مليون جنيه عن الفترة المماثلة من العام السابق، وتم زيادة رأس مال الشركة من 1.26 مليار جنيه إلى 1.89 مليار جنيه، ويبلغ سعر سهم أبو قير للأسمدة اليوم 261.38 جنيه.

 

سر زيارة مفاجئة لوزير البترول لميناء الحمراء البترولى‎

في اطار الجولات التفقدية بمواقع الإنتاج البترولى قام المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية صباح اليوم السبت بزيارة تفقدية مفاجئة الى ميناء الحمراء البترولى بمنطقة العلمين على ساحل البحر المتوسط للإطمئنان على خطط التأمين والسلامة والصحة المهنية بالميناء الذى يعد مركزاً رئيسياً لاستقبال وتخزين وشحن انتاج حقول البترول بالصحراء الغربية .

 

وقام الوزير بجولة تفقدية داخل الموقع شملت التسهيلات الخاصة بالميناء حيث حرص خلالها على متابعة الإجراءات والخطط التي تطبقها شركة بترول الصحراء الغربية ( ويبكو ) التي يتبع لها الميناء لتأمين الموقع والحفاظ على سلامة العاملين والأصول ، حيث استمع الى شرح مفصل من المهندس أحمد الخامس رئيس الشركة حول خطط الشركة المطبقة في هذا المجال.

 

ووجه الوزير بالإلتزام الكامل بمراعاة إجراءات الأمن والسلامة والصحة المهنية بالميناء و تحديثها بصورة مستمرة بما يتفق مع استراتيجية قطاع البترول في هذا الشأن .

 

والتقى الوزير خلال الجولة العاملين بميناء الحمراء واستمع الى رؤيتهم لتحسين الأداء وتطوير قدرات الميناء ، وأشاد الوزير بما يقدمه العاملين من جهود فعلية لرفع مستوى الأداء وتحقيق نتائج ايجابية في ضوء متابعته المستمرة لنشاط الميناء البترولى .

 

يذكر أن ميناء الحمراء البترولى التابع لشركة ويبكو يقوم بنشاط تخصصى على مستوى الموانىء باستقبال وتخزين والشحن البرى والبحرى لإنتاج الزيت الخام من الحقول البترولية بالصحراء الغربية حيث يضم التسهيلات التي تتيح له القيام بهذه الأنشطة من مستودعات تخزين وخطوط وارصفة .

لأول مرة بالعراق:بتروجت تنجح فى إنهاء أعمال تصنيع أول خزان لتخزين الغاز المسال لحقل سيبا

نجح قطاع البترول المصرى فى تحقيق إنجاز جديد خارج مصر تمثل فى نجاح شركة بتروجت فى إنهاء أعمال تصنيع أول خزان لتخزين الغاز المسال LPG Bullet لمشروع حقل سيبا بالعراق.

petro petro petro

وقد تم تصنيع الخزان بالكامل فى ورش بتروجت التخصصية بالبصرة، وهو عبارة عن خزان أسطواني يصل وزنه الإجمالى الى 430 طن اثناء التشغيل، كما تبلغ سعته التخزينية 450 متر مكعب، ويبلغ طوله 31 متر ، وقطر 4،6 متر، ويعمل تحت ضغط تشغيل 14،5 بار وبدرجات حرارة تصميمية تتراوح من -29 الي 80 درجة مئوية.

 

تنظيم إحتفالية خاصة بمناسبة الإنتهاء من أعمال التصنيع

وتماشياً مع أهمية الحدث فقد حرصت شركة بتروجت وتحت رعاية وإشراف المهندس صلاح اسماعيل – رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب على تنظيم إحتفالية خاصة بمقر ورش التصنيع التابعة للشركة بمحافظة البصره وذلك يوم الخميس الماضى وهى الإحتفالية التى شارك فى حضورها عدد من كبار قيادات ومسئولى قطاع النفط العراقى ومسئولى مشروع حقل سيبا بالإضافة الى عدد من مسئولى الشركات الأجنبية العاملة فى العراق، حيث كان فى استقبالهم المهندس حسام كمال – مدير عام فرع الشركة بالعراق وعدد من مسئولى ومديرى الفرع والمشروع.

 

وقد تم خلال الإحتفالية عقد اجتماع ضم كافة الحاضرين تم خلاله تقديم عرض تعريفى مختصر عن شركة بتروجت ومجال أعمالها بصفة عامة وأنشطتها فى العراق بصفة خاصة بالاضافة الى عرض تفصيليى لورش التصنيع التابعة للشركة بالبصرة ومجال تخصصها وتوضيح المواصفات الخاصة بالخزان الذى تم تصنيعه بداخلها.

 

جولة تفقدية لورش التصنيع

وعقب الاجتماع ، قام الحضور يرافقهم مسئولى ومديرى الفرع والورش بالقيام بجولة تفقدية داخل ورش التصنيع والإستماع الى شرح تفصيلى عن إمكانيات كل ورشه والمجالات التصنيعية التى تغطيها، كما تم تفقد الخزان الذى تم تصنيعه والتعرف على المواصفات الخاصة به ودوره المحورى فى مشروع حقل سيبا الغازى.

 

كما تم خلال الجولة توضيح أن ورش التصنيع التابعة لشركة بتروجت بالبصره – وعددها أربع ورش – هى اول ورش تخصصية يتم إنشاؤها بالعراق وتحصل على إعتماد الجمعية الأمريكية للهندسة الميكانيكية ASME بالإضافة الى تأهيلها بشهادات ISO 9001 , ISO 14001 , OHSAS 18001 وتضم أحدث المعدات المتخصصة فى مجال تصنيع المعدات الإستاتيكية.

 

حقل سيبا مشروع واعد لشركة بتروجت بالعراق

 

جدير بالذكر أن أعمال تصنيع خزان الغاز المسال LPG Bullet تأتى ضمن الأعمال الخاصة بشركة بتروجت فى تنفيذ مشروع تطوير حقل غاز سيبا بالبصرة للوصول بقدرته الإنتاجية الى 55 مليون قدم مكعب في اليوم للإنتاج المبكر وسيتم زيادته إلى 110 مليون قدم مكعب يوميا عند الانتهاء من تنفيذ المشروع والذى يتم تنفيذه لصالح شركة كويت انرجي وهو المشروع الحاضن لخزان الغاز المسال LPG Bullet.

وإدارة الشركة تتشرف بأن تنتهز هذه الفرصة لتتقدم الى المهندس طارق الملا معالى وزير البترول والثروة المعدنية بجزيل الشكر وخالص التقدير على كامل دعمه الدائم والمستمر لشركة بتروجت فى كافة المجالات وعلى كافة الأصعدة الداخلية بصفه عامه والخارجية بصفة خاصة، وهو الدعم الذى كان له عظيم الأثر فى قدرة الشركة على تحقيق هذا النجاح والذى يفخر به كافة العاملين بالشركة.

 

كما تعاهد إدارة الشركة وجميع العاملين بها له على بذل المزيد من الجهد والعمل خلال الفترة القادمة وبما يضمن إستمرار الشركة فى تنفيذ كافة المشروعات المسندة إليها – والتى يأتى على رأسها مشروعات قطاع البترول كأولوية أولى – بأعلى درجات الجودة مع الإلتزام الكامل بالتوقيتات الزمنية المحددة لتلك المشروعات وبالشكل الذى يتناسب مع سمعة قطاع البترول – والشركات التابعة له – والمشهود له بالكفاءة والإلتزام فى تنفيذ كافة مايسند إليه من مشروعات.

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang