تحقيقات وقضايامميز

حصاد الأخبار .. الاشراف على ورش بتروجت وغاز حقل ظهر .. أهم شرط لتولى منصب قيادى بشركات البترول

كتب رأفت إبراهيم

شهد قطاع البترول على مدار الـ 24 ساعة الماضية العديد من الأحداث الهامة جاء على رأسها ما تم اعلانه صباح اليوم الاثنين ، حيث كشف  الدكتور  احمد الصباغ مدير معهد بحوث البترول عن قيام المعهد ممثلا في مجموعه من  المهندسين والفنيين على درجة عالية من الخبرة من مركز الدعم الفني بالمعهد  بالاشراف على اعمال الانشاءات  البرية لمحطة معالجة غاز حقل ظهر والاشراف على اعمال الدهانات الخاصة بالمنشاءات المعدنية بمحطة معالجة الغاز بمنطقة بورسعيد ومايتم من اعمال بورش تابعه لشركة بتروجت في عدة محافظات .

 

واضاف  الصباغ  فى بيان له اليوم تقلت وكالة أنباء البترول والطاقة نسخة منه ، ان مركز الدعم الفني بالمعهد  يشرف على اعمال العازل الخرساني للخطوط البحرية  ومراجعة المواصفات الفنية واجراء الاختبارات اللازمة على كل الخامات والمواد المستخدمة وعمليات التطبيق الحقلي للتأكد من مطابقة الأعمال للمواصفات العالمية .

 

واشار الصباغ  الى  انه تم الاستعانه بمعمل الأختبارات  الميكانيكية بمركز الدعم الفني لعمل الاختبارات اللازمة على عدة عينات من المواسير ذات الاقطار هما 8 ، 14،26 بوصة بتخانات تغليف خرساني 40 ،75 مم والتي تم تغليفها تحت اشراف مهندسي المركز والتي اجتازت الاختبارات بنجاح وحققت النتائج المرجوة .

ويذكر ان حقل ظهر  أهم مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعى الجارى تنفيذها بمنطقة امتياز شروق فى البحر المتوسط باحتياطيات  30 تريليون قدم مكعب من الغاز و تعادل 5.5 مليار برميل مكافئ من النفط  والذي من المقرر بدء الانتاج نهاية العام الجاري بمعدلات انتاج مليار قدم مكعب غاز يوميا .

فرز قيادات القطاع

كشفت مصادر مسئولة بقطاع البترول والثروة المعدنية، أن المهندس طارق الملا وزير البترول أعطى توجيهاته بالعمل حاليا على فرز القيادات التي تصلح لتولي المناصب بناءً  على أهم شرط فى المعايير وهو الكفاءة.

petro petro petro

 

وأضاف المصادرت فى تصريحات خاصة”لوكالة أنباء البترول والطاقة”، أن عملية الفرز تأتى فى إطار تحديث وتطوير القطاع ، بحيث يتم تولى قيادات تتوافق مع تلك الاستراتيجية وتعمل على دعمها فيما يخص القيادات التابعه لها فى اداراتها .

 

وأشارت المصادر إلى أن عملية الفرز هى فكرة جيدة وخطوة استباقية بسبب كثرة خروج عدد كبير جدا من قيادات القطاع للمعاش وهو يستدعى تسكين بديل لهم، وعدم انتظار خروجهم ثم تبدأ مرحلة البحث .

مفاجأة بالمستندات..رئيس هيئة الثروة المعدنية لم يتقدم بأى بلاغات أو شكاوى ضد وزير البترول

أكدت مصادر مسئوله ، أن الجيولوجى عمر طعيمة لم يتقدم بأى بلاغات أو شكاوى للجهات الرقابية ضد وزير البترول، بشأن مخالفات شركة فوسفات مصر، مشيرين إلى أن هناك أطراف تسعى إلى الوقيعة والتشويش على الحقائق وتتلاعب بها “على حد قولهم”.
وأضافت المصادر،  أن الجهات الرقابية هى التى تحركت وراجعت “الثروة المعدنية”،  وتقاريرها بناء على تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات،  وهو ماتطابق مع تقرير الهيئة التى أعدتها بشأن تلك المخالفات”حسبما قالوا”.
وحصلت “وكالة أنباء البترول والطاقة”، .على تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، والذى أكد صحة ماذكرته المصادر، بأن الجهات الرقابيه تحركت بناء على تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، والذى تضمن فى ختام التقرير نصاً” ونظرا إلى أن تجديد العقد لصالح هذه الشركة،فضلا عن مخالفته الصارخه للقانون فهو يمثل بحق اهدار للمال العام على النحو السالف بيانه”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang