خدمات وتنمية مجتمعية

مؤتمر ومعرض “إيجبس”أكبر منصة صناعية بقطاع البترول والغاز بشمال أفريقيا بمشاركة صناع القرار

كتب رأفت إبراهيم

استعدادا لإطلاق دورته السنوية الثانية، نجح مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول(إيجبس 2018) والمنعقد تحت رعاية سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، في جذب أهم الأطراف المعنية بالصناعة على الصعيد الإقليمي ليلتقوا بهذا الحدث السنوي لتحديد ملامح مستقبل قطاع الطاقة بالمنطقة، وعرض خططهم، والتعرف على أهم التطورات، وتعزيز فرص التعاون الاستثنائية. ويستعد مؤتمرإيجبس 2018 لاستقبال أكثر من 500 شركة و 15 ألف متخصص من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومجلس التعاون الخليجي وأوروبا والأمريكتين وآسيا.

 

ويعد المعرض أحد الركائز الأساسية لنجاح إيجبس 2018(EGYPS 2018)، حيث يمتد على مساحة20 ألف م2 ويضم أجنحة مخصصة لإثنيعشر دولة، بما يشمل البحرين، والصين، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والنرويج، وروسيا، واسكتلندا، وكوريا الجنوبية، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية. وتعد هذه زيادة كبيرة وإضافة ملحوظة لأجنحة الثمان دول التي شاركت في الدورة الافتتاحية لإيجبس، مما يعكس اهتمامًا عالميًا ملحوظًا بقطاع البترول والغاز في مصر والمنطقة، كما يؤكد أهمية إيجبس 2018 كمنصة هامة نجحت في الانتباه العالمي لدول استراتيجية ورائدة.

 

صرح تيري ويليز، مدير مجلس صناعات الطاقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا(EIC) “يسعدني أن يستضيف مجلس صناعات الطاقة مرة أخرى جناح المملكة المتحدة في إيجبس. فبعد انعقاده للمرة الأولى، نجح إيجبس في تأكيد مكانته باعتباره واحدًا من أبرز معارض البترول والغاز في شمال أفريقيا”.

 

وأضاف ويليز “في ظل امتلاكها موارد وفيرة، وبعض تكاليف الإنتاج الأكثرتنافسية على مستوى العالم، والتزامالحكومة بإصلاح قطاع البترول والغاز بالدولة، فقد حان الوقت للتعرف على الفرص المتاحة في مصر، ولا يوجد مكان أفضل لذلك من إيجبس 2018”.

 

قال رومان جافريلين، من مجموعة التسويق الروسية “تسعدنا المشاركة في إيجبس 2018. وستكون هذه المرة الأولى التي نقيم فيها جناحًا خاصًا لدولة روسيا في هذا الحدث الذي ستشارك فيه أكثر من 20 شركة روسية. ونرى اهتمامًا كبيرًا من رجال الصناعة الروسيين بالسوق المصري الذي يسجل نموًا سريعًا ومنطقة شمال أفريقيا ككل. وتشارك شركات البترول الوطنية الروسية في عدد من أكبر شركات البترول والغاز في مصر، لذلك يسعدنا إطلاق إيجبس ونثق بأنه أفضل منصة لتشجيع الشركات الروسية علىضخاستثماراتهافيالمنطقة”.

 

نجح إيجبس 2018 في جذب أكثر من 400 شركة و15 ألف متخصص من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومجلس التعاون الخليجي وأوروبا والأمريكتين وآسيا، ويعد إيجبس أول معرض بمنطقة شمال أفريقيا يحشد شركات البترول الوطنية مثلالشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية والهيئة المصرية العامة للبترول وشركة بابكووالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية والمؤسسة الوطنية للنفط بليبيا وأكبر شركات البترول العالمية مثل أباتشي، وإديسون، وشل، وبي بي، وإكسون موبيل، وإيني، وتوتال، ومجموعة DEA وشركة الكويت للطاقة فضلاً عن شركات الخدمات مثل بيكر هيوز و GEوهاليبرتنوشلمبرجير،وويذرفورد وشركات المقاولات، والاستشارات،والتكنولوجيا، وشركات تكرير البترول، والأمن، وتكنولوجيا المعلومات، وشركات البتروكيماويات، واللوجستيات، والنقل، لتجتمع كل هذه الكيانات تحت سقف واحد.

 

قال المهندس جاسر حنطر، نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس شركة شل – مصر “يرتبط نجاح مصر الاقتصادي بشكل وثيق بقدرتها على تطوير قطاع طاقة قوي، وتعد الفترة الحالية بمثابة العصر الذهبي لامتلاك الطاقة بمصر.وتبذل الحكومة جهود كبيرةوتتقدم بخطى ثابتةنحو تعزيز مركز مصر كلاعب مؤثرعلى خريطة الطاقة العالمية”.

 

وأضاف حنطر”إن مشاركة شل في إيجبس 2018 –الذي يعد بكل تأكيد من أهم مؤتمرات البترول والغاز في شمال أفريقيا، تعكس استعداد مصر لتبادل الخبرات وعقد مناقشات بناءة حول مستقبل الطاقة بمصر، الأمر الذي يعدمثالاً واقعيالتعاون الحكومة مع القطاع الخاص نحو تنمية القطاع. ولأننا لاعبًا أساسيًا في المجال، ففي ظل استراتيجيتنا المميزة للنمو في الدولة، تطمحشركة شل بزيادةاستثماراتهافي مصر، لدعم تقديم رؤية تفاؤلية لقطاع البترول والغاز المصري نحو تلبية احتياجات الدولة من الطاقة”.

petro petro petro

 

أشار ديفيد تشي، نائب رئيس ومدير عام شركة أباتشي بمصر “على غرار إيجبس 2017، يمثل إيجبس 2018 فرصة عظيمة لعرض النمو الذي شهده قطاع البترول والغاز المصري. وقد استطاع المؤتمر حشد النخبة من الحكومة وقطاع الأعمال والقطاع الفني من المجتمع الدولي، لبحث أهم الجوانب والتحديات التي تواجه الصناعة على المستويين المحلي والدولي. كما يتيحالمؤتمر والمعرض فرصة هائلة للتعاون والتعرف على أنواع التكنولوجيا الجديدة التي يمكن تطبيقهالخدمة القطاع بمصر.”

 

وقال تشي:”كان مؤتمر “السيدات في قطاع الطاقة” أحد أهم الإنجازات التي حققها إيجبس في العام الماضي، وإنها لفرصة ممتازة في 2018 لعرض أوجه التقدم في هذا المجال. وخلال حلقات النقاش الاستراتيجية بالمؤتمر، يتم عرض آراء أهم الخبراء الدوليين بشأن القطاع ككل.وسيكون سماعنا عن التقدم المحرز في تحديث قطاع البترول والغاز في مصرأمرًا في غاية الأهمية بالنسبة للشركات العاملة بمصر وتلك التي تفكر في دخول سوق جديدة”.

 

وأشار تشي إلى إنه يتوقع أن يشهد عرض العديد من الأبحاث الفنية التي أعدها مهندسون وعلماء جيولوجيا عالميون. كما أوضح”كان مؤتمر السيدات في قطاع الطاقة أحد أهم الإنجازات التي حققها إيجبس في العام الماضي. وإنها لفرصة ممتازة في 2018 لعرض أوجه التقدم في هذا المجال. وخلال حلقات النقاش الاستراتيجية بالمؤتمر، يتم عرض آراء أهم الخبراء الدوليين بشأن القطاع ككل. ففي أوائل عام 2017، أعلن معالي الوزير، المهندس طارق الملا لوفد إيجبس عن خطة تحديث قطاع البترول والغاز في مصر. وبعد مرور عام، فإن مطالعة تطورات هذه المبادرة في غاية الأهمية بالنسبة للشركات العاملة بمصر وتلك التي تفكر في دخول سوق جديدة. كما يقدم إيجبس 2018 فرصة مميزة لمشاركةالشركات العاملة بموجب اتفاقيات مشاركة في الإنتاج آرائها بالإضافة إلى الاستماع لآراء الشركات الجديدة المعنية بدخول القطاع في مصر. والهدف بكل وضوح هو جذب المزيد من الاستثمارات لمصر”.

وقال جان فيليب كوسيه، نائب رئيس قطاع الطاقة العالمية فيDMG Events”قد أثبتإيجبسقدرته على دفع عجلة قطاع الطاقة على الصعيد الإقليمي، وتسيرالدورة الجديدة من المؤتمر على الطريق الصحيح لتعزيز قيمته الاستراتيجية. ويحصل العارضون بالمؤتمر على ميزة تنافسية قوية حيث يتمكنون من عقد مقابلات مباشرة مع صناع القرارعلى المستوى الإقليميوإقامة روابط جديدة تساعدهم على الاستفادة من الآفاق والتوقعات الحالية والمستقبلية، وبناء علاقات طويلة المدى مع كل من يعملون على تحديد ملامح مستقبل الصناعة”.

وبالإضافة إلى المعرض، يغطي مؤتمرإيجبس 2018 أربعة مجالات متخصصة، تشمل المجالالاستراتيجي، والفني،والتركيز على دور المرأة في قطاع الطاقة، وكذلك مجال الأمن في القطاع والذي يناقش لأول مرة بالمؤتمر، وذلك باستضافة أكثر من 150متحدث وبمشاركة أكثر من 1,000 خبير من حضور المؤتمر.

إن هذا المؤتمر الاستراتيجي الذي ينعقدلمدة يومين، سيستضيف قادة الأعمال من مختلف الدول لبحث أهم القضايا لدعم تقدم القطاع على مستوى العالم، واستحداث أطر عمل دولية وتعزيز النمو من خلال شراكات استراتيجية وإلقاء الضوءعلى التحولات التي طرأت على أسواق التجارة العالمية ومراكز الطاقة الناشئة في شمال أفريقيا والبحر المتوسط لتصدير المنتجات ونقلها عبر الدول.

وبالنسبة للمجال الفني – الذي يضم أكثر من 120 متحدث دولي، ويشهد انعقاد 31 جلسة بما يشمل 11 فئة فنية – فسوف يركز على قضايا وتحديات تتعلق بمجموعة شاملة ومتنوعة من الجوانب المتعلقة بالإنتاج والتطوير والأداء والتوليد والابتكار في قطاع البترول والغاز، بالإضافة إلى مناقشة أحدث أبحاث الطاقة ذات التأثير المباشر أو طويل المدى على الصناعة.

وستقوم جلسات “السيدات في قطاع الطاقة” بالتعريف بأفضل الممارسات للتغلب على التحديات الاستراتيجية والتنظيمية لتيسير شمول السيدات على مستوى أوسع وجذب قاعدة متنوعة من المهارات من كل من الخلفيات الفنية وغير الفنية وتطوير سياسات تضمن مزايا عادلة لكافة العاملين بقطاع الطاقة.

كما سيتضمن إيجبس 2018 مؤتمرًا عن الأمن والطاقة، والذي يهدف إلى إلقاء الضوء على استراتيجيات التعاون على مستوى الدولة لمكافحة الأعمال التخريبية بالبنية التحتية لقطاع البترول والغاز وتطوير طرق لتأمين المعدات وخطوط الأنابيب وحقول البترول والغاز والمصانع ووحدات التكرير والصهاريج. وستركز الجلسات على أهمية التعاون الإقليمي لحماية الأصول والحد من المخاطر المحتملة للإمداد والتوزيع، المرتبطة بتوسع التحول الرقمي.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang