اقتصاد

رسميا..القطاع الخاص يبدأ توقيع اتفاقية عمل جماعية بصرف علاوة 10% تضم للأجر الأساسى

وقع وزير القوي العاملة محمد سعفان، اليوم السبت، بروتوكولا لتنفيذ اتفاقية عمل جماعية مع محمد فريد خميس، رئيس مجلس إدارة مجموعة النساجون الشرقيون، تقضى بصرف علاوة خاصة، اعتبارا من أول يوليو 2018 للعاملين بالمجموعة بنسبة 10% من الأجر الأساسي أو ما يقابله فى المكافأة الشاملة فى 30 يونيو الماضي أو عند التعيين، بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ بحد أدنى يتراوح بين 100 و400 جنيه، وأقصى يتراوح بين 400 جنيه 4000 جنيه شهريا، وتعد هذه العلاوة جزء من الأجر الأساسى للعامل، وتضم إليه فى نفس تاريخ استحققها .

وقال “خميس”، إن المجموعة تضم 5 شركات وأكاديمية وجامعة خاصة، يعمل بها نحو 25 ألف عامل وفنى وموظف.

فيما أكد الوزير، أن العمل بهذا البروتوكول يسرى لمدة سنة من تاريخ توقيعه، وذلك إعمالا لمبدأ المساواة بين العاملين بمجموعة الشرقيون، وتحقيقا لاستقرار الأوضاع العمالية بالمجموعة .

وشهد “سعفان” و”خميس” توقيع 7 اتفاقيات عمل جماعية لرؤساء شركات المجموعة تقضي بصرف العلاوة للعاملين بكل شركة بنفس النسبة والحدين الأدنى والأقصى، وذلك بمناسبة صدور القانون رقم 96 لسنة 2018 بمنح علاوة خاصة للموظفين والعاملين بالدولة اعتبارا من أول يوليو 2018 وبالاسترشاد بقرار وزير المالية رقم 271 لسنة 2018 بشان قواعد صرف العلاوة المذكورة.

وأكد الوزير أن قيام أصحاب المصانع ورجال الأعمال والمستثمرين وبشركات القطاع الخاص بتوقيع اتفاقيات مماثلة بالعلاوة الخاصة، يأتي في إطار دورهم الحيوي في دفع عجلة التنمية ودعم الاستقرار الاجتماعي، وتأكيدهم على أهمية تحسين مستوى أجور العاملين بشركاتهم ، لضمان مستويات معيشية مناسبة لهم، مما يؤدي إلي تطور الصناعة، وزيادة الانتاج وبالتالي يعود ذلك علي الاقتصاد القومي .

petro petro petro

وفي مؤتمر صحفي عقد عقب التوقيع، أكد “سعفان” أن الاهتمام بالعمالة يؤدي إلى تطور ونمو الصناعة في مصر، موجهًا رسالته لجميع المستثمرين في ربوع مصر بالاهتمام الكامل بالأيدي العاملة لخلق نوع من أنواع التطور والنمو، ما يعود بمردوده الإيجابي من دعم للإنتاج والاقتصاد.

وعن العمالة المدربة ومكانتها في الدول الأجنبية، قال الوزير: “إن نجاح الوزارة في ملف التدريب بإعداد كوادر مدربة مؤهلة وقادرة على المنافسة العالمية، وهناك اتفاق بالفعل مع شركتين من كبرى الشركات العاملة في مجال البترول لتنمية قدرات الشباب والقدرة على المنافسة في سوق العمل العالمي”، داعيا بضرورة أخذ زمام مبادرة التدريب بمخاطبة رجال الأعمال والمستثمرين لمعرفة احتياجات سوق العمل والمهن المطلوبة كي يتم تدريب الشباب عليها خلال الفترة المقبلة لمواكبة سوق العمل، لخلق مناخ تدريبي جيد ومثمر وفعال.

وشدد الوزير على أن الاهتمام الكامل بملف التدريب يؤدي لزيادة المخرج الأخير من متدربين أكْفَاء ذوي قدرات كبيرة، مما يؤهلنا لتصدير هذه العمالة المدربة للدول الأوروبية أولا، كون هذه المسئولية مسئولية مجتمعية يتشارك فيها القطاع الخاص مع الحكومة.

من جانبه أعلن محمد فريد خميس استجابته لطلب الوزير بإعلانه أن الشركة ستشارك مع الوزارة في ملف التدريب، الذي تتبناه الوزارة لتخريج شباب كُفْء مدرب على أعلى المستويات لمواجهة تطورات سوق العمل.

وفي نهاية كلمته طلب الوزير من الشباب البدء الجاد في العمل لكسب المزيد من الخبرات، مؤكدًا أنه لن يتأتى له الوصول إلى ما يطمح ويريد إلا باقتحامه سوق العمل واحتكاكه الدائم به، ما يؤدي لاكتسابه خبرة مجتمعية وعملية تؤدي لنقله نقلة نوعية كبرى في حياته، مؤكدًا الإيمان الكامل بالقطاع الخاص ودوره في عملية الإنتاج ونهضة الاقتصاد المصري والمساهمة المجتمعية داخل المجتمع المصري، مشيدًا بمبادرة مجموعة الشرقيون للبدء والمشاركة في ملف التدريب.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang