أخبار البترول

وزير البترول فى الاسكندرية خلال ساعات لافتتاح الرئيس أكبر حقل غاز بالفيديو كونفرانس ..إعرف التفاصيل

يشهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الأربعاء، حفل تشغيل المرحلة الأولى من مشروع شمال الإسكندرية التابع لمشروع غازات غرب الدلتا، بحضور بوب دادلى الرئيس التنفيذى لمجموعة بى بى الإنجليزية، والمهندس هشام مكاوى الرئيس الإقليمى لشركة بى بى بشمال أفريقيا.

وكشف مصدر بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعة “إيجاس” عن انتهاء شركة بى بى، من التشغيل التجريبى وربط المرحلة الأولى من حقول شمال الإسكندرية “حقلا ليبرا وتورس” على الشبكة القومية للغاز، مشيرا إلى ان الطاقة الإنتاجية للحقلين تبلغ نحو 630 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، وهو ما يزيد معدل الإنتاج الكلى لمصر من الغاز الطبيعى ليصبح نحو 5 مليارات قدم مكعب يوميا.

وبحسب المصدر فإنه تم ربط حقلى ليبرا وتورس – الذى يضم 9 آبار- من خلال إنشاء خط أنابيب بطول 35 كيلو مترا وربطهما مع خط أنابيب حقول البرلس لمعالجة إنتاج الحقلين بتسهيلات شركة البرلس، بعد الانتهاء من المراحل التجريبية للتشغيل.

وتضم حقول شمال الاسكندرية إلى جانب حقلا ليبرا وتورس، ثلاثة حقول اخرى هى جيزة – فيوم – ريفين،  وتقدر الاحتياطات المكتشفة من الغازات والمتكثفات بالمشروع نحو 5 تريليونات قدم مكعب وحوالى 55 مليون برميل متكثفات، ويتم تنفيذ المشروع بأحدث تكنولوجيات حفر الآبار من فوق قاع البحر من خلال حفر وإكمال 21 بئراً بالمياه العميقة التى يصل عمقها إلى 1000 متر تحت سطح البحر.

ويعد مشروع شمال الإسكندرية من المشروعات الاستراتيجية الهامة التى تعول عليها الدولة لتوفير الطاقة اللازمة للمشروعات القومية خلال الفترة القادمة، ويبلغ إجمالى استثمارات المشروع حوالى 11.3 مليار دولار.

petro petro petro

وبحسب تصريحات المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء فإن إنتاج الحقول الجديدة سيساهم فى تقليل استيراد مصر من الغاز المسال  من الخارج والمقدر بنحو 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز، حيث بات من المؤكد دخول المرحلة الأولى من حقل ظهر إلى الإنتاج قبل نهاية العام الحالى بنحو 700 مليون قدم مكعب يوميا، وأيضا المرحلة الأولى من حقل أتول بنحو 300 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز، قائلا: “فى منتصف 2018 ستستورد مصر كميات محدودة من الغاز قد تصل إلى شحنة أو اثنين فى الشهر” فى حين أن مصر تستورد حاليا 12 شحنة شهريا.

أكدت  المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، سيفتتخ غدًا الأربعاء، أكبر حقل لإنتاج الغاز داخل مياه البحر المتوسط، على بعد 65 كيلو متر من ساحل رشيد بالمحافظة، عن طريق الفيديو كونفرانس.

وأوضحت المهندسة نادية عبده، فى تصريحاتٍ خاصة، أن مشروع استخراج الغاز برشيد عن طريق شركة “بريتش بتروليوم” البريطانية من المشروعات القومية العملاقة التى سوف توفر ربع احتياجات مصر من الغاز، وستساهم فى سد احتياجات السوق المحلية من الغاز الذى سيتم ضخه للشبكة القومية، وبما يعادل أكثر من 10 مليون دولار قيمة استيراد مصر من الغاز يوميًا.

وأشارت إلى أن الآبار التى سيتم استخراج الغاز منها تقع على بعد 65 كيلو مترًا من شاطئ رشيد وإدكو، على البحر الأبيض المتوسط وعلى عمق يتراوح من 350 إلى 850 مترًا من سطح البحر.

وأشادت المهندسة  نادية عبدة   بدور شركة “بريتش بتروليم ” فى عمليات المشاركة المجتمعية للشركة، ومساهمتها فى تطوير ورفع كفاءة القطاعات الخدمية الرئيسية بالمجتمعات المحلية المحيطة بها بمركزى رشيد وإدكو فى قطاعات الصحة، والتعليم، والبيئة، والبنية التحتية، وتمويل المشروعات الصغيرة عن طريق رصد 24 مليون جنيه من ميزانيتها لعام 2016/ 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang