أخبار البترول

“الكهرباء” سددت 20 مليار جنيه من مديونية “البترول” وتراجع المستحقات لـ40 مليار

ذكرت تقارير اعلامية اقتصادية اليوم الثلاثاء، أن مستحقات وزارة البترول والثروة المعدنية لدى وزارة الكهرباء تراجعت، لتسجل نحو 40 مليار جنيه، مع نهاية شهر يناير الماضى.

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة سددت الشهر الماضى نحو 20 مليار جنيه لصالح وزارة البترول، مقابل الوقود الذى يتم توريده إلى محطات إنتاج الكهرباء، موضحة أن تلك المديونيات متراكمة على الوزارة منذ عدة سنوات وحتى نهاية 2016.

وأوضحت المصادر أن ما تم تسديده هو قرض حصلت عليه وزارة الكهرباء من بنوك حكومية، وتولى البنك الأهلى صرفه على شريحتين: الأولى بقيمة 5 مليارات جنيه بفائدة %15.75 تتحمل منها الشركة القابضة لكهرباء مصر ما يعادل %10 فيما تتحمل هيئة البترول %5.75، أما الشريحة الثانية فقيمتها 15 مليار جنيه، بسعر فائدة %15.75 تتحملها الكهرباء والبترول مناصفة.

وأشارت المصادر إلى ان وزارة الكهرباء تقوم بتسديد ما لا يقل عن 600 مليون جنيه شهرياً لصالح وزارة البترول كقيمة للوقود المورد لمحطات الكهرباء، ولكن اجمالى قيمة المسحوبات اكبر من ذلك، لافتاً إلى ان وزارة المالية تتحمل جزء من ثمن الوقود كدعم للكهرباء كل شهر وتقوم بتسديده لصالح وزارة البترول.

petro petro petro

وقام المهندس إبراهيم محلب، مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، وممثلو شركتى سيمنس وأوراسكوم، أول أمس الاحد، بجولة تفقدية لمحطة توليد كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة، للوقوف على مستجدات الموقف التنفيذى للمحطة.

وأوضح شاكر أن نسبة الإنجاز فى العمل بالمحطة وصلت إلى %61.6، بما يفوق البرنامج الزمنى المعد لذلك، موضحاً أن المشروع يتكون من 4 «موديول» يتكون الواحد من 2 توربينة غازية، قدرة كل منهما 400 ميجاوات، وتوربينة بخارية قدرتها 400 ميجاوات، و2 غلاية لاستعادة الطاقة المفقودة.

كما أضاف أنه تم تشغيل وحدتين، قدرة كل منهما 400 ميجاوات، على أن يتم إدخال بقية الوحدات تباعاً خلال العام الحالى، إلى أن يكتمل إدخال كل المحطات تجارياً فى مايو 2018.

وتتكون كل محطة من المحطات الثلاث ببنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية، من 4 وحدات توليد، كل وحدة تحتوى على 2 توربينة غازية، قدرة كل منهما 400 ميجاوات، وتوربينة بخارية قدرة 400 ميجاوات، و2 غلاية لاستعادة الطاقة المفقودة، وسيتم ربطها بالشبكة القومية على جهد 500 كيلوفولت.

وكشفت المصادر عن انتهاء الوزارة من تشغيل نحو 11 توربينة غازية حتى الآن بمحطات العاصمة الإدارية وبنى سويف والبرلس، متوقعة افتتاح المحطات الثلاث جزئيا الخميس المقبل، وذلك عن طريق الفيديو كونفرانس، نظراً لصعوبة افتتاح المشروعات الثلاث فى وقت واحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang