أخبار البترولمميز

أجور العاملين بقطاع البترول ومصاريف الإهلاك تثير جدل كبير فى البرلمان

كتب رأفت إبراهيم

عقدت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم الأربعاء اجتماعاً لمناقشة موازنة وزارة البترول والثروة المعدنية بحضور المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول ،ىو أشرف عبدالله أحمد نائب رئيس الهيئة للشئون المالية والاقتصادية، سيد أبو لبن مدير عام هيئة الثروة المعدنية.

وخلال المناقشات ، قال النائب طلعت خليل، أجور العاملين الهيئة مليار 107 مليون منهم 75% مكافآت يعني بند المكافآت يبلغ 831 مليون وهو ما يؤثر على موازنة الوزاة منخفضة الأجور لان العاملين في الوزارة مرتبطين بشركات والهيئة العامة للبترول وبياخدوا منها فلوس بعيد عن الوزارة لذلك بند أجور الوزارة متدني، وأكد ان نسبة المكافآت من الأجور رقم ملفت”.

واستطرد خليل: الأصول الثابتة كانت 394 مليون و192 ألف في العام المالى 2018/2019، ارتفعت إلى مليار و940 مليون جنيه”، متسائلا:”ما الذى أدي لرفع الإهلاك في الأصول بهذا المبلغ وما الذى حدث.. في زيادة في الأصول؟”.

كذلك لفت إلى أن حصيلة الضرائب والرسوم المباشرة في بند 6 “المصروفات” كانت 16 مليار و891 مليون أى الخزانة العامة سوف تتأثر لأن الضرائب قلت وأصبحت 13 مليار بدلًا من 16 مليار جنيه، متساءلا لماذا انخفضت الحصيلة الضريبية للهيئة، أما المشتريات المحلية تقل من مستوي الـ 197 مليار و894 مليون جنيه ، معتبرًا هذه الخطوة جيدة للانخفاض.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang