خدمات وتنمية مجتمعية

أحمد الجمسي يكتب … عن فضل شهر رمضان الكريم

 

      شهر رمضان يعتبر مميزًا عند المسلمين وذو مكانة خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية، فهو شهر الصوم الذي يُعدّ أحد أركان الإسلام، حيث يمتنع المسلمون في أيامه عن الطعام الإ من كان له عُذرٌ مُباح عن الطعام و‌الشراب وأيضًا عن مجموعة من المحظورات التي تبطل الصوم.

 

       كما أن اسم رمضان لم يكن مقتصرا على الإسلام، فالاسم كان موجوداً منذ الجاهلية، حيث كان الناس يسمُّون أشهُر السنة حسب وقت وقوعها في الوقت الذي تمت فيه التسمية أو حسب نوع الشهر. فمثلاً شهر ‘ذي الحجة’ سُمِّيَ كذلك لأن يكون فيه موسم الحج ويحج المسلمون فيه، وشهر ‘ربيع الأول’ سُمي كذلك لأنه وقع وقت تسميته كان في فصل الربيع وهكذا. أما عن شهر رمضان المبارك فكلمة رمضان جاءت من الأصل ‘رمَض’ وهي شدة الحر، حيث كانت تسمية رمضان في وقت جاء فيه شديد الحر فأُطلق عليه هذا الاسم، و يوجد أراء أخرى في عدم وجود علاقة بين رمضان والحرّ الشديد و ذلك أنّ رمضان هو أحد الأشهر القمريّة لا الشمسيّة فهو ينتقل بين فصول السنة من ربيع، أو خريف، أو صيف، أو شتاء، ولا ينحصر مجيئه في فصل الصيف فقط، أي مع اشتداد الحرّ فالرمضاء التي هي أصل كلمة رمضان يُقصَد بها اشتداد حَرّ الظمأ، لا اشتداد حَرّ الشمس، ويكون العطش في فصول السنة جميعها مع وجود الصيام، ولا يقتصر على الصيف فقط.

petro petro petro

 

         كما أن لشهر رمضان فضلاً عظيماً حيث وردت العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تتحدث عن هذا الفضل، ففيه تفتح أبواب الجنة و تُغلق أبواب النار، و فيه ليلة القدر التى خيراً من الف شهر، و لقد اختص المولى شهر الصيام من بين سائر الشهور بأن اختاره من بينهم لإنزال القرآن الكريم، و يُفضل الاكثار من الصدقات فى رمضان لمضاعفة أجرها و احب الصدقات إطعام الطعام حيث ينشأ عنه من عبادات كثيرة منها تحقيق المودة والترابط بين أبناء المجتمع وانتشار الخير فيما بينهم و مجالسة الصالحين و مساعدة المحتاجين، فإن إطعام الطعام من العبادات الجليلة، والقربات الفاضلة، ومن أعظم أبواب الصدقة، بالإضافة لتطهير نفس المُطعِم من البخل والشح وتعويده على مشاركة ما معه مع إخوانه فى المجتمع. و فى النهاية اللهم إنا نسألك أن تبلغنا شهر رمضان المبارك لا فاقدين ولا مفقودين ونحن في راحة بال ونتمتع بصحة وعافية و تغفر لنا ذنوبنا وأن تجعل شهر رمضان الكريم بداية لنا لكل خير و كل عام و انتم بخير.

petro

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang