اقتصاد

أشهر خطوط أنابيب نقل الغاز والزيت بالعالم.. أبرزها شبكات الولايات المتحدة



تعتبر خطوط الأنابيب من أهم قطاعات الصناعة البترولية، حيث أنها تعد من أهم الطرق لنقل الغاز والبترول من أماكن الإنتاج إلى محطات التكرير وأيضا لمحطات المعالجة وذلك لعدة أسباب يأتى على رأسها أنها تعد الأكثر أمنا والأقل في التكلفة، كما أنها يصعب سرقتها، كما أن تلك الأنابيب تكون مجهزة بالصمامات، والمضخات، وأجهزة التحكم.


 


وهناك عده أنواع من خطوط الأنابيب منها ما هو مخصص لنقل النفط الخام  ومنها ما هو مخصص لنقل المنتجات البترولية وخطوط أنابيب بحرية لنقل الغاز والبترول سواء للتصدير أو لنقلة من الحقول البحرية إلى محطات المعالجة البرية وفيما يلي أشهر خطوط الأنابيب في العالم:


 


 


1- تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية شبكة خطوط مترامية الأطراف ومنها شبكة خطوط الأنابيب الغاز الطبيعي والتى تمتد من باتون روج بولاية لويزيانا إلى بتسبيرج وبنسلفانيا وفيلادلفيا ومدينة نيويورك بطول  3,200كم، كما أن هذا الخط  يتضمن عدد من الخطوط الفرعية  والتى يصل طولها إلى نحو 13,000كم.


 


 


2- خطوط الأنابيب بمنطقة الشرق الأوسط ومنها خط الأنابيب يمتد عبر المملكة العربية السعودية بين الخليج العربي والبحر الأحمر بطول 1,200كم.


 


 


3-  تمتلك السودان خط أنابيب يبلغ طوله 1,610كم  ويقوم بنقل الزيت الخام من الحقول في جنوب غرب السودان إلى ميناء بشائر على شواطئ البحر الأحمر.


 


4- تمتلك روسيا واحد من أطول خطوط الأنابيب في العالم، وهو خط أنابيب الصداقة يقوم بنقل الزيت الخام  لحوالي 4,000 كم وذلك من الحقول بجبال الأورال إلى دول تشيكيا وألمانيا والمجر وسلوفاكيا.


 


5 – تمتلك روسيا أيضا خط أنابيب بطول  6,400 كم يقوم بنقل الغاز الطبيعي من حقول غربي سيبريا ونقلة إلى النمسا، وألمانيا، وبلجيكا، وهولندا، وفرنسا، وإيطاليا.


 


6- خط أنابيب جنوبي أوروبا ويقوم بنقل الزيت الخام لحوالي 800كم وذلك من لافيرا بفرنسا إلى كارلزيو بألمانيا.


 


7- تمتلك الصين خط أنابيب بطول 1,150كم  يقوم بعملية ربط بحقول منشوريا بكنهوانجداو وميناء البحر الأصفر.


 


8- تمتلك أستراليا عددا من خطوط الأنابيب المهمة لنقل الغاز الطبيعي، ومنها خط أنابيب بطول 1,300كم يقوم بنقل الغاز الطبيعي من شمال غربي الجرف القاري إلى بيرث.


 


9- في كوينزلاند خط أنابيب يبلغ طوله 350 كم يقوم بنقل الغاز الطبيعي من روما إلى برزْبين.


 


10- في ولاية فكتوريا خط أنابيب بطول 174كم لنقل الغاز الطبيعي من مضيق باس إلى ملبورن.


 


11- يوجد فى جنوبي أستراليا خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي من حوض نهر كوبر إلى أديليد وسيدني.


 


12- خط أنابيب ألاسكا ويبلغ طوله 1,300كم ويقوم بنقل الزيت الخام ويمتد من برودهوعلى المحيط القطبي في الشمال إلى فالديز على الشاطئ الجنوبي لأسكا.


Source link

petro petro
الرابط:
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق