اقتصاد

اتحاد البنوك: خفض الفائدة يدعم الموازنة.. و4.6 تريليون جنيه ودائع البنوك



قال محمد الإتربى، رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس مجلس إدارة بنك مصر، اليوم الجمعة، إن حجم ودائع البنوك المصرية يصل إلى 4.6 تريليون جنيه، مؤكدا أن خفض البنك المركزى لأسعار الفائدة بنسبة 0.5% يصب فى صالح الموازنة العامة للدولة ويخفض تكلفة الإقراض ويدعم الاستثمار.


 


وأضاف رئيس اتحاد بنوك مصر، خلال كلمته فى فعاليات منتدى الصناعة المصرفية ومستقبل الخدمات المالية بشرم الشيخ الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية، إن التكنولوجيا المالية تتيح فرصاً هائلة لتطوير الخدمات المالية، كما تساعد في تجديد وتطوير الخدمات التقليدية، وتحاول الدول العربية أن تحقق أقصى استفادة من التكنولوجيا المالية.


 


وأكد رئيس اتحاد بنوك مصر أن نسبة الوظائف التى تتطلب مهارات الذكاء الاصطناعى شهدت زيادة تقارب خمسة أضعاف على الصعيد العالمى منذ العام 2013، ويتوقع بحسب خبراء في الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات أن تُدار العديد من الوظائف والخدمات في منطقة الشرق الأوسط بالإستعانة بالذكاء الاصطناعي، الذي سيعمل على إنشاء 2.3 مليون وظيفة، بينما سيقضي على 1.8 مليون فقط، وفي حلول العام 2022 سيعتمد واحد من كل 5 موظفين فى الغالب على الذكاء الإصطناعى للقيام بعمله.


 


وانطلقت صباح اليوم الجمعة، فعاليات منتدى الصناعة المصرفية ومستقبل الخدمات المالية بشرم الشيخ الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية.


 


ويحضر المنتدى 250 قيادة مصرفية ومالية عربية ودولية، وسيبحث التطورات العالمية التي تشهدها الصناعة المصرفية وإلقاء الضوء على الفرص والتحديات التي تواجه تلك الصناعة، كما تتطرق جلسات المنتدى إلى واقع المصارف العربية في مواجهة تداعيات جائحة انتشار فيروس كورونا المستجد.


 


وتبحث جلسات المنتدى المتطلبات التنظيمية والرقابية في ضوء المتغيرات العالمية ومخاطر غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب المرتبطة بانتشار فيروس كورونا المستجد، وسيتم بحث أثر جائحة كورونا على المدفوعات الرقمية والشمول المالي والفرص والتحديات وأيضا الابتكارات الرقمية ومستقبل الخدمات المالية.


Source link

petro petro

زر الذهاب إلى الأعلى