اقتصاد

ارتفاع جماعى لمؤشرات البورصة المصرية بمستهل تعاملات جلسة الأربعاء


استهلت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، بارتفاع جماعي للمؤشرات، وذلك بعدما أغلقت أمس على تراجع.


 

ارتفع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 0.05% ليصل إلى مستوى 10160 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 0.22% ليصل إلى مستوى 2115 نقطة، وقفز مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.07% ليصل إلى مستوى 12612 نقطة، وزاد مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 0.06% ليصل إلى مستوى 3990 نقطة.


 


كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 0.58% ليصل إلى مستوى 2306 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان”، بنسبة 0.45% ليصل إلى مستوى 3244 نقطة.


 


في سياق متصل أعلنت إدارة البورصة المصرية، إيقاف التداول على 3 أسهم لمدة 10 دقائق لتجاوزها نسبة الـ5% صعوداً أو هبوطاً خلال جلسة تداول اليوم الأربعاء، وهم؛ المصرية لتطوير صناعة البناء (ليفت سلاب مصر)، رواد السياحة-رواد، شارم دريمز للاستثمار السياحي.


 


في السياق ذاته تباينت تعاملات الداخليين والمساهمين الرئيسيين والمجموعات المرتبطة بهم خلال جلسة تداول أمس الثلاثاء، إذ باع مجلس إدارة شركات تنمية للاستثمار العقاري، المصرية لتطوير صناعة البناء (ليفت سلاب مصر)، المجموعة المصرية العقارية، جراند انفستمنت القابضة للاستثمارات المالية، شارم دريمز للاستثمار السياحي، الصخور العربية للصناعات البلاستيكية، مرسيليا المصرية الخليجية للاستثمار العقاري، 20 ألف سهم، 3.5 مليون سهم، 3.1 مليون سهم، 61 ألف سهم، 183.1 ألف سهم، 200 ألف سهم، 75 ألف سهم، على التوالي، وباع مساهم رئيسي بشركة المجموعة المصرية العقارية 800 ألف سهم.


 


فيما اشترى مجلس إدارة شركات المصرية لتطوير صناعة البناء (ليفت سلاب مصر)، المهندس للتأمين، مجموعة بورتو القابضة-بورتو جروب، 525 ألف سهم، 1000 سهم، 6.7 مليون سهم، على التوالي، كما اشترى مساهم رئيسي بشركتي مطاحن ومخابز شمال القاهرة، مطاحن ومخابز الإسكندرية 2000 سهم، 9908 سهم، على التوالي، واشترت مجموعة مرتبطة بشركتي الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير-ايكون، العربية للصناعات الهندسية 18 ألف سهم، 30 ألف سهم، على التوالي.


 


كما أعلنت مجموعة مستشفيات كليوباترا شراء 150 ألف سهم خزينة خلال جلسة تداول اليوم الأربعاء.

petro petro


 


وأعلنت شركة جراند انفستمنت القابضة للاستثمارات المالية، شراء المساهم أمير عبد الوهاب خضر عدد 61 ألف سهم بسعر 9.464 جنيه بقيمة إجمالية 577.3 ألف جنيه، لتنخفض حصته من 18.371% إلى 17.589%، وتم تنفيذ الصففقة من خلال شركة شركة جراند انفستمنت لتداول الأوراق المالية.


 


في سياق منفصل أعلنت شركة مصر للأسمنت-قنا، تسلمها خطاب من جهاز حماية المنافسة بشأن الموافقة على تخفيض الطاقات الإنتاجية للأسمنت البورتلاندي بكافة أنواعه والموجهة للبيع بالسوق المحلي، وذلك لمواجهة التحديات التي يشهدها القطاع والمصاحبة لتداعيات جائحة كورونا وما ترتب عليها من تباطؤ في قطاع الإنشاءات الأمر الذي أدى إلى انخفاض الطلب على الأسمنت البورتلاندي وتوسيع الفجوة ما بين العرض والطلب وكمساهمة في تحسين الكفاءة الاقتصادية الأمر الذي من شأنه أن يعود بالنفع على المستهلك المصري على المدى المتوسط والبعيد.


 


أضافت الشركة، في بيان للبورصة المصرية، أنها سوف تقوم بتحديث موازنتها عن العام المالي 2021 في ضوء ذلك القرار، وما له من تأثير على خطط الإنتاج والمبيعات في السوق المحلي والتصدير، وكذلك ربحية الشركة وعرضها على أقرب مجلس إدارة.


 


وفي نفس السياق توقعت الشركة العربية للأسمنت، خفض مبيعات الشركة من الأسمنت المحلي بنسبة 26% طبقًا للمعادلة الحسابية المنصوص عليها بقرار جهاز حماية المنافسة وتحسن بأرباح الشركة في ضوء ارتفاع أسعار الأسمنت المتوقعة في الفترة القادمة.


 


في سياق آخر أعلنت إدارة البورصة المصرية، بناءً على الاجتماعات التي عقدت مع الجمعيات المهنية بالسوق، بشأن التعديلات المقترحة على تحديد أسعار إقفال الأوراق المالية بما يشمل جلسة الإغلاق وجلسة التداول اللاحقه لها، والحدود السعرية عليها، سوف يتم عقد جلسات تجريبية على نسخة جديدة من نظام التداول تتضمن التعديلات التالية:


1. تعديل طريقة حساب سعر الإقفال اللحظي للأوراق المالية المقيدة على أساس حساب متوسط السعر المتحرك مرجحاً بالكميات المنفذة خلال آخر 30 دقيقة (Moving VWAP).


2. تعديل طريقة حساب الحدود السعرية لتكون 20% على مستوى اليوم بالكامل (بما يشمل الجلسة الاستكشافية وجلسة التداول وجلسة الإغلاق) ومبنية على أساس أخر سعر إقفال معلن.


3. استحداث جلسة مزاد لحساب سعر الإقفال اليومي للأوراق المالية المقيدة قبل نهاية الجلسة وتنقسم إلى ثلاث فترات وهي:


– جلسة مزاد سعر الإقفال Pre-close Auction


– جلسة التعديل Pre-close Adjustment


– جلسة التداول بسعر الإغلاق Trade at close


 


Source link

petro

زر الذهاب إلى الأعلى