الغاز والنفط

الاتحاد الأوروبي يجهز إجراءات لمعاقبة تركيا بسبب التنقيب عن الغاز قبالة سواحل قبرص

وافقت دول الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء على إعداد مجموعة إجراءات ضد تركيا ردا على أنشطتها للتنقيب عن الغاز الطبيعي أمام سواحل قبرص عضو الاتحاد، حيث يعتبر الاتحاد الأوروبي هذه الأنشطة غير قانونية.
وكتب “دونالد توسك” رئيس المجلس الأوروبي على موقع “تويتر” بعد اجتماع سفراء دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل “رغم نوايانا الطيبة للحفاظ على علاقات الجوار الجيدة مع تركيا، فإن مواصلتها التصعيد وتحدي سيادة دولة قبرص، عضو الاتحاد، سيدفع حتما الاتحاد الأوروبي إلى الرد بطريقة تؤكد التضامن الكامل (مع قبرص)”.
ومن المتوقع اتخاذ القرار النهائي بشأن معاقبة تركيا يوم الاثنين المقبل عندما يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.
كانت قبرص قد دعت الاتحاد الأوروبي إلى التحرك ضد تركيا، التي أرسلت حتى الآن سفينتين للتنقيب عن الغاز في المياه التي تعتبرها قبرص جزءا من المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لها، حيث يعتقد أنها تحتوي على كميات كبيرة من الغاز.
وفي رسالة عبر موقع “تويتر” قال توسك إن قادة الاتحاد الأوروبي هددوا أنقرة في الشهر الماضي بـ “إجراءات موجهة” إذا لم تتوقف عن الأنشطة “غير المشروعة” في شرق البحر المتوسط.
وبحسب دبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي فقد ناقش سفراء دول الاتحاد وعددها 28 دولة اليوم مجموعة إجراءات محتملة، بما في ذلك تجميد بعض قنوات الاتصالات الدبلوماسية مع أنقرة وخفض التمويلات الأوروبية لتركيا، وربما فرض عقوبات على شخصيات أو قطاعات اقتصادية تركية.
وتشير تقديرات الخبراء إلى أن هناك نحو 227 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي أسفل قاع البحر بالقرب من السواحل القبرصية.
وطالبت الخارجية الأمريكية أمس أنقرة بوقفت أعمال التنقيب، ووصفتها بأنها “خطوة استفزازية من شأنها زيادة التوترات في المنطقة”.

 


Source link

Smiley face

Smiley face
ليصلك جديدنا أكتب بريدك:

ضع إيميلك ليصلك كل جديد:

Delivered by FeedBurner

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق