أخبار البترولمميز

الدب الروسي يعلن عن وقف تصدير الغاز إلي بولندا وبلغاريا

 

     كتب هاني الصغير … أعلنت اليوم الأربعاء شركة “غاز بروم” الروسية عن وقف إمدادات الغاز إلى بولندا وبلغاريا لعزوفهم عن دفع ثمن الغاز بالروبل الروسي ويعتبر الغاز الروسي هو المورد الرئيسي لأوروبا ويعتبر بولندا وبلغاريا هم أول الدول الاوربية الذي تم قطع الغاز الروسي عنهم منذ بداية الغزو الروسى لأكرونيا وأن هذا القرار من الممكن أن يمتد قريبًا إلى دول أخرى .

     وسبق للرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” وأعلن في بيان سابق بأن من يريد الغاز الروسي فعليه “بالروبل”  وكان هذا ردآ من  روسيا على عقوبات الغرب التي تشمل تجميد أصول روسية بمئات المليارات من الدولارات .

petro petro petro

      وصرحت “غاز بروم” لدولة بلغاريا عن بسبب قطع الأمدادات هو  عدم سداد المدفوعات بالروبل ويعتبر بوتين العقوبات عملا من أعمال الحرب الاقتصادية ، لكن قطع الإمدادات عن بولندا وبلغاريا يعد أحد أهم خطوات موسكو في سوق الغاز وعلى الرغم من القوة الأقتصادية للولايات المتحدة إلا كانت تعتمد على الغاز الروسي بنسبة كبيرة ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن وشبت الخلافات الأقتصادية بين الدولتين بداية من الغزو الروسي على أوكرانيا  .

    كما صرح وزير الطاقة البلغاري “ألكسندر نيكولوف” إن بلاده دفعت تكاليف شحنات الغاز الروسي لشهر أبريل وأن وقف إمدادات الغاز سيكون خرقا لعقدها الحالي مع “غاز بروم” .

petro

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang