اقتصاد

الصعيد على طريق التنمية.. أسيوط نموذجا بمشروعات عملاقة فى كافة القطاعات



مشروعات عملاقة تشهدها محافظة اسيوط والذى تانى من ضمن التنمية التى تشهدها محافظات الصعيد خلال السنوات القليلة الماضية لتضع اسيوط على مسار التنمية الحقيقية، وياتى مشروع أسيوط مدينة ناصر من أهم المشروعات المنفذة والتى زادت تكلفتها 3 مليار ونصف جنيه، ومحور الأمل المؤدي إليها والذي يصل الشرق بالغرب يصل تكلفته إلى مليار و300 مليون جنيه.


 


واعتمدت وزارة التخطيط الخطة الاستثمارية لمحافظة أسيوط خلال هام 20/2021 والتى بلغت 7.1 مليار جنيه بنسبة زيادة 16% عن خطة عام 2019/2020 تمثل 2.8% من الاستثمارات العامة الموزعة.


 


محطة كهرباء غرب أسيوط


 


محطة كهرباء أسيوط وتعد من أضخم محطات الكهرباء فى مصر وقامت بتنفيذها شركة أوراسكوم للإنشاءات المصرية، بالتعاون مع شركة جنرال إليكتريك، وتبلغ قدرتها التوليدية من 1000 إلى 1500 ميجاوات بتكلفة تصل 1.5 مليار دولار.


 


 


وتصل تكلفة المرحلة الثانية لمحطة كهرباء غرب أسيوط  مليار و200 مليون جنيه بطاقة 1500 ميجاوات


 


مشروع قناطر أسيوط الجديدة 


 


مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطته الكهرومائية والذي يعتبر من أهم المشروعات القومية التي نفذتها الدولة بصعيد مصر خلال السنوات الأخيرة، كونه سد عالى جديدًا، وتصل تكلفة المشروع حوالي 6.5 مليار جنيه بدعم مشترك بين الحكومة المصرية والحكومة الألمانية ممثلة في بنك التعمير الألماني.


 


 

مشروع سكنى غير مسبوق


 


مشروع الهضبة الغربية، كانت حلما لأبناء أسيوط الذي تمنوا إنشاء مدينة سكنية جديدة تخلق بُعدا عمرانيا جديدا لمدينة ومحافظة أسيوط حمل اسم الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ،قود خرج إلى النور ودخل حيز التنفيذ على أيدي الرئيس عبد الفتاح السيسي.


 


 ويعد من أهم المشروعات العملاقة في صعيد مصر، والمرحلة الأولي من مدينة ناصر تشمل الحي الأول والثاني بمسطح حوالي 1600 فدان ويتضمن 27 ألف وحدة سكنية ما بين إسكان اجتماعي و 6680 وحدة إسكان متوسط و 7160 وحدة بلغت استثماراتها حوالي 3 مليار و657 مليون جنيه لخلق أكبر تجمع سكني بالمحافظة يحتوى على جميع الخدمات والمرافق والذي بدأ العمل به عقب صدر قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية رقم (78) لسنة 2017 .


 


وطُرح بالفعل 900 قطعة أرض سكنية متميزة بمدينة ناصر بمنطقة الهضبة الغربية بمساحات تتراوح بين 500م2 إلى 1000م2 لإقامة (فيلات ، عمارات) وجارٍ توصيل المرافق والخدمات لها.


 


وجرى تنفيذ 1584 وحدة سكنية (66 عمارة) بمشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة ناصر “غرب أسيوط” ولم يتم طرحها حتى الآن كما يجرى تنفيذ 1440 وحدة سكنية (60 عمارة) بمشروع “سكن مصر” بالمدينة.


 




مدينة ناصر “الهضبة”


أهم المشروعات العملاقة الحديثة، والذي يشمل المشروع تنفيذ طريق الهضبة بطول 22 كم وبتكلفة تزيد على 300 مليون جنيه، بالإضافة إلى إقامة 3 تجمعات عمرانية جديدة على جانبيه بمساحة 6006 فدان وسيتم تقسيم التجمعات الـ3 إلى مناطق إسكان شباب، ومناطق رجال الأعمال ومشروعات للإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل ومناطق للاستثمار وسيتم تجهيزها بكل الخدمات ومشاريع البنية التحتية، وتبلغ مساحتها10 أضعاف مدينة أسيوط الحالية، وبالتالي يسهم في خفض أسعار العقارات والوحدات السكنية.


 


 


  


طريق محور الهضبة الغربية بأسيوط بتكلفة مليار و300 مليون 


 


محور طريق الأمل المؤدي إلى الهضبة الغربية والذي يربط المحافظة بالكامل من أقصي غربها إلى أقصي شرقها طريق الجيش، وذلك بتكلفة قاربت المليار والنصف مليار جنيه


 


 




مشروعات المياه والصرف الصحي


شهد قطاع المياه والصرف الصحي بمحافظة أسيوط  استثمارات بتكلفة إجمالية 5.2 مليار جنيها حيث تم الإنتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات الكبري بقطاعي المياه والصرف الصحي بتكلفة إجمالية 4.8 مليار  كان من بينها تنفيذ عدد (8) مشروعات مياه  كبرى


 

  


مشروعات الصرف الصحى بتكلفة 3 مليار ات جنيه


 


استكمال شبكة الصرف الصحي في قرى المحافظة وتزيد قيمة المشروعات التي تم الانتهاء منها هذا العام بتكلفة 3 مليارات جنيه، وتأتى في المقدمة  أعمال تنفيذ محطة معالجة صرف صحي شطب بمركز أسيوط


 


 


 


 


ويعد محور ديروط العلوي على النيل، من أهم المشروعات التي انطلقت ويمتد من الطريق الصحراوي الشرقي ربطاً بطريق الجيش إلى الطريق الصحراوي إلى الطريق الصحراوي الغربي ربطاً بطريق الفرافرة، بتكلفة إجمالية 2 مليار جنيه


 


  


مشروع قناطر ديروط


 


 


مشروع قناطر ديروط الجديدة، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية (5.854 مليار ين ياباني أى ما يعادل حوالي 57 مليون دولار أمريكي) ويعد أحد المشروعات القومية الهامة التي يجرى تنفيذها ضمن خطة تنمية الصعيد.


 


 


جامعة أسيوط 


 


شهدت جامعة أسيوط خلال الأعوام الماضية طفرة كبيرة في المشروعات الكبيرة والخدمية بالجامعة لخدمة سكان المحافظة ومحافظات الصعيد، من بينها افتتاح ٣ كليات جديدة هى طب الأسنان والتربية للطفولة المبكرة والفنون الجميلة، وافتتاح اول معهد متخصص في مصر علي مساحة ٦ آلاف متر بجانب معهد ابتكار الدواء وتحويل معهد تكنولوجيا السكر إلي كلية تكنولوجيا السكر، وتم تطوير قاعات الامتحانات لتكون للدراسة والامتحانات ووحدة لامتحانات الطلبة المكفوفين مزودة بالأجهزة اللازمة واكبر قاعة للامتحانات الالكترونية.


Source link

petro petro

زر الذهاب إلى الأعلى