اقتصاد

المشروع القومى “حياة كريمة” يعيد رسم قرى الريف المصرى من جديد



على قدم وساق يواصل المشروع القومي “حياة كريمة” لتنمية قري الريف المصري، تنفيذ مشروعاته داخل قرى ومراكز محافظات الجمهورية، والتي تستهدف إحداث نقلة نوعية وطفرة عمرانية كبرى تغير حياة حوالي 58 مليون مواطن مصري في 4584 قرية ضمن القرى المستهدفة في كافة محافظات الريف  المصري، وذلك بميزانية إجمالية بلغت 700 مليار جنيه، حيث تشارك أكثر من 30 وزارة وهيئة “تنفيذية ومعاونة، و ٢٣ جمعية أهلية في تنفيذ هذا المشروع القومي لتنمية قرى الريف المصري.


وفي إطار المتابعة التنفيذية “للمشروع القومي حياة كريمة” لتطوير الريف المصري في عدد ١٨ محافظة من إجمالي ٢٠ محافظة، وهم (الجيزة – القليوبية – الاسكندرية – الشرقية – الغربية – المنوفية – دمياط – البحيرة – كفر الشيخ – الدقهلية – المنيا – بني سويف – اسيوط – الوادي الجديد – الاقصر – اسوان)، تستمر تنفيذ أعمال المشروع القومي في عدد ٢٩ مركز من اجمالي ٥٢ مركز وهم (الصف – اطفيح – شبين القناطر – برج العرب – ابو المطامير – مطوبس – شربين – كفر سعد – الشهداء – اشمون – القنطرة شرق – الحسينية – زفتي – ناصر – ببا – ابوقرقاص – ديرمواس – مغاغة – ملوي – ديروط – منفلوط – ساحل سليم – جرجا – ارمنت – اسنا – الفرافرة – ادفو – كوم امبو).


وفي اطار المتابعة الميدانية المستمرة لمؤسسة حياة كريمة بالتعاون مع كافة الوزارات والهيئات الشريكة لاستعراض  للموقف التنفيذي، يستمر العمل بمشروعات الصرف الصحي في عدد ١٢ محافظة بإجمالي ١٩ مركز وهم (زفتي – الحسينية – اسنا – ارمنت – اشمون – الشهداء – القنطرة شرق – ناصر – ببا – كفر سعد – ادفو – الصف – اطفيح – شبين القناطر – مغاغة – ملوي – ديرمواس – ابوقرقاص – جرجا). إضافة إلى استمرار العمل بمشروعات الشرب في عدد ٩ محافظات بإجمالي عدد ١١ مركز وهم (زفتي – الحسينية – اسنا – ارمنت – اشمون – ناصر – ببا – القنطرة شرق – كفر سعد – شبين القناطر – ديرمواس)


وعلي مستوي مشروعات الابنية التعليمية يستمر العمل في عدد ١٣ محافظة بإجمالي ١٧ مركز وهم (زفتي – الحسينية – الشهداء – اشمون – ناصر – ببا – ادفو – كوم امبو – القنطرة شرق – شربين – شبين القناطر – اسنا – الصف – اطفيح – ديرمواس – برج العرب – جرجا).

petro petro petro


وعلي مستوي مشروعات تطوير الوحدات الخدمية يستمر التنفيذ في عدد ١٢ محافظة بإجمالي ١٨ مركز وهم (الحسينية – شبين القناطر – اسنا – ارمنت – اشمون – ديروط – منفلوط – الفرافرة – ساحل سليم – الصف – اطفيح – كوم امبو – ادفو – كفر سعد – ناصر – ببا – ديرمواس – جرجا).


كما تم اطلاق القوافل الطبية في ثلاث محافظات بإجمالي ٤ مراكز وهم (الشهداء – اشمون – شبين القناطر – مطوبس).


عن حياة كريمة:


مشروع القـرن المصرى؛  المشروع القومي «حياة كريمة»  لتنمية قري الريف المصري، حيث قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتدشين المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» في مُقتبل العام الميلادي ٢٠١٩، والتي تحولت إلى مشروع قومي في مُقتبل العام الميلادي ٢٠٢١. ويهدف هذا المشروع إلى سد الفجوات التنموية بين القرى والمراكز المستهدفة وعددها ٤٥٨٤ قرية ؛ وذلك من أجل تحسين مستوى المعيشة الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للفئات الأكثر احتياجاً والأولى بالدعم في هذه المناطق. وجاء هذا المشروع للتخفيف عن كاهل المواطن المصري البسيط الذي كان هو البطل الحقيقي في معركة الإصلاح والبنّاء؛ ومن هنا، كان لِزاما أن يتم التحرك على نطاق واسع – ولأولِ مرة- وفي إطار من التكامل وتوحيد الجهود بين مؤسسات الدولة الوطنية ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني وشركاء التنمية داخل مصر وخارجها. لتشمل محاور هذا المشروع كافة جوانبَ تنمية الإنسان المصرى والتصدي للفقر متعدد الأبعاد من خلال وضع خارطة طريق تنموية متكاملة تتناغم أهدافها ومحاورها مع أهداف التنمية المستدامة لمنظمة الأمم المتحدة، وذلك بتوفير حزمة متكاملة من الخدمات منها توفير سكن كريم وصحة وتعليم وبنية تحتيه وبيئة نظيفة وتمكين اقتصادي ومجتمعات منتجة، وذلك لضمان استدامة التنمية في القرى والمراكز المستهدفة.. وتستهدف تطوير وتحسين حياة أكثر من نصف سكان مصر بنسبة حوالي ٥٨% من إجمالي سكان الجمهورية. حيث أضحي المشروع القومي «حياة كريمة» مظلة كُبرى لكافة المشروعات التنموية في مصر وأصبح بذلك ذراعاً مجتمعياً تنموياً يُحدث نقلة نوعية تعد الأضخم في المجال التنموي في مصر على الإطلاق من أجل بناء الإنسان المصري.


 


 


Source link

petro petro

زر الذهاب إلى الأعلى