اقتصاد

تعرف على القطع الأثرية المختارة بجميع المتاحف لشهر أغسطس (صور)

ضمن التقليد الشهري لاختيار القطع الأثرية لتكون تحف شهر أغسطس بالمتاحف الأثرية على مستوى الجمهورية، والتي تتم عبر استفتاء الجمهور من خلال صفحاتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أعلنت وزارة السياحة والآثار عن هذه القطع وهي.. 




متحف الفن الإسلامي بباب الخلق:


يعرض  دينار من الذهب من العصر المملوكى عليه بعض الكتابات” السلطان الملك الظاهر ركن الدنيا والدين بيبرس قسيم أمير المؤمنين “.

5852775e-b7b8-4ecd-8e20-f916f8eea6e7


متحف الفن القبطي: 

يعرض أيقونة للسيدة العذراء الملكة وهى تحمل الطفل يسوع، وذلك بمناسبة الاحتفال بمولد السيدة العذراء.

5123c583-d1a6-493e-a00e-0636f32cf714


*متحف كفر الشيخ 

يعرض تمثال من الجرانيت الاسود للكاهن “نسمنو” ابن   قاب اف حا خونسو و الذي كان يشغل منصب كاهن آمون فى معبد الكرنك وقد اهدى أبويه التمثال لمعبد الكرنك حزنا على موته المبكر.  عثر علي هذا التمثال فى خبيئة الكرنك ويرجع للعصر البطلمى

a736adb7-fcb1-4dc9-bd84-4067a5554a9f


* متحف إيمحتب بسقارة:

يعرض قاعدة تمثال للملك زوسر  من الحجر الجيرى الملون و التي تعتبر من القطع الأثرية النادرة لانها تحتوى على مجموعة من ألقاب المهندس والطبيب  “ايمحتب” من أهمها الوزير الأول لدى الملك،  حامل الختم الملكى فى مصر السفلى، المشرف على النحاتين والحرفيين.




* متحف مطار القاهرة الدولي صالة 3 :


يعرض مشكاة من العصر المملوكى مزينه بكتابة بخط الثلث المملوكى منها جزء من الآيه القرآنية “الله نور السموات والارض” بالاضافة الى اسم والقاب السلطان حسن.

مشكاه متحف مطار القاهرة الدولى
 


* متحف مطار القاهرة الدولى صالة ٢   

إناء لحفظ ماء الورد مصنوع  من الزجاج المذهب ويعود للقرن ال ١٨ الميلادي مزين برسوم نباتية دقيقة لافرع وأزهار.

اناء لحفظ ماء الورد متحف مطار القاهرة
 


* متحف الاسكندرية القومي:

 يعرض غطاء تابوت يرجع للعصر الرومانى مصنوع  من الرخام ويصور سيدة ترتدى الخيتون والهيماتيون وتمسك بيدها اداة أو ربما نبات جنائزي. يبلغ طول الغطاء حوالى 142سم وعرضه 29 سم وعثر عليه فى منطقة المحمرة بسيدى بشر بالاسكندرية.

غطاء تابوت متحف الاسكندرية
 


* المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية:

يعرض كتلة من الحجر الجيرى عثر عليها فى مقابر الورديان تصور مشهد من الحقل المصرى والمشاهد الريفية التى تتميز بها البيئة المصرية حيث الساقية القديمة والحيوانات المصرية. 


 


* متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية: 

يعرض مسبحة من مقتنيات الملكة فريدة، تتكون من تسع وتسعين حبة من الياقوت الأبيض لها شاهدان ومئذنة من الذهب. وللمسبحة شرابة من أسلاك الفضة المطلية بالذهب تنتهى بحبة من المرجان.

مسبحة
 


 


* متحف الشرطة القومي: 

يعرض مقلمة من النحاس الاصفر، من  العصر المملوكي، عليها كتابات بخط النسخ ومثبت بها من أعلى محبره لها غطاء.




* متحف قصر المنيل: 


 يعرضون سلاح للقهوة


 (دلة) من النحاس الأصفر له قاعدة دائرية يعلوها بدن يتوسطه من الجهتين حلية كمثرية يليه عنق محلى بزخارف نباتية متداخلة بارزة ولسلاح القهوة مقبض ينتهى من أسفل على شكل رأس حيوان.

دلة للقهوة متحف اثار المنيل
 


* متحف النوبة:

يعرض  تمثال الاميرة “امونرديس الأولى ” الزوجة الإلهية للإله آمون و ابنة الملك “كاشتا” واخت الملك “بعنخى.” عثر على هذا التمثال فى طيبة وهو مصنوع من حجر الجرانيت، ويرجع تاريخه الى عصر الاسرة الخامسة والعشرين، تظهر فيه  الاميرة واقفة  يزين جبينها حية الكوبرا حامية الملكية وترتدي تاج يتكون من قرص الشمس بين قرنى البقرة وريشتان طويلتان رمز الالهه ايزيس وحتحور وهى تقبض بإحكام على صولجان الأزهار المخصص الملكات.

متحف النوبة
 


* متحف ركن فاروق بحلوان

يعرض جهاز جرامافون على هيئة واجهة معبد بالمنتصف شكل الخرطوش الملكى بداخلة إسم الملك فاروق بالكتابة الهيروغليفية.

جهاز جرامافون متحف حلوان
 


*  متحف الأقصر:

يعرض قطعة حجرية من  الحجر الجيرى الأبيض مستطيلة الشكل وملونة وعليها ثلاثة أسطر رأسية بالكتابة الهيروغليفية البارزة و ثلاثة خراطيش ملكية

petro petro petro petro
قطعة حجرية متحف الاقصر
 


* متحف التحنيط بالاقصر :


يعرض كبش محنط بقناع مذهب من “الكرتوناج” يتكون من طبقات عديدة من الكتان أو البردى مثبت بمادة صمغية ، ومشكله طبقا لملامح الوجه.


عثر علي هذه القطعة  فى جزيرة الفنتين بأسوان وترجع لعصر الدولة القديمة. 

كبش محنط متحف الاقصر
 


* متحف أسوان:

يعرض وثيقه عقد قران مكتوبة بالخط  الديموطيقي تعود لعصر الإسرة الثلاثون  وهي من أكثر الوثائق التي تمثل أرشيف أحد العائلات. وفي هذه الوثيقة  المورخه بالعام الثامن من حكم الملك نختنبو الثاني يعلن المدعو (بت إيزيس) أنه اتخذ السيده تاريشوت زوجه له. 


* متحف شرم الشيخ:

يعرض تابوت بداخله مومياء لتمساح من العصر المتأخر وهو مصنوع من الخشب و يبلغ طوله 92 سم وعرضه 15 سم.

تابوت لمومياء تمساح متحف شرم الشيخ
 


* متحف الغردقة:

يعرض لوحة من الحجر الجيري بقمه مستديره يعلوها قرص الشمس المجنح و المزين بالكوبرا وفي المنتصف صور بالنحت الغائر ثلاثة من الالهه ربما (امون وموت وخونسو) يمسكا بعلامات الحكم والعنخ ويقف أمامهم رجل  برداء طويل يعزف على الهارب وترجع اللوحة الي العصر المتأخر.

لوحه حجرية متحف الغردقة
 


 


* متحف المركبات الملكية 

 يعرض جهاز جرامافون” يعود لأوائل القرن الماضى وهو من مقتنيات الأميرة فوزية ويعمل بالزنبرك، ولا زال الجرامافون يحتفظ بحالته ويعمل حتى الآن.

جهاز جرامافون متحف الاثار الملكية
 


 


* متحف آثار بني سويف القومي: 

 يعرض لوحة من الحجر الجيري للمدعو (ثني وزوجته) يقدمان القرابين، عليها كتابات في سطور رأسية باللغة المصرية القديمة ترجع لعصر الدولة القديمة وعثر عليها في سقارة. 


 


* متحف آثار الإسماعيلية

يعرض لعبة أطفال على هيئة حصان من الفخار ترجع للعصر الاسلامى وعثر عليها فى حفائر كليدا فى أسوان عام 1911.


* متحف آثار كوم أوشيم بالفيوم:  


 يعرض تمثال من الخشب غالبا لكاهن واقفا على قاعدة خشبية رافعا يده اليمني الى الامام، ويتدلى ردائه الى قرب القدمين ممسكا بيده اليمني عصا رفيع جدا.

تمثال خشبي متحف اثار الفيوم
 


* متحف سوهاج القومي


يعرض أربعة من الأواني الكانوبية من الحجر الجيرى تمثل “أبناء حورس الاربعة” و التي كان يستخدمها قدماء المصريين لحفظ احشاء المتوفى بعد تحنييطه. عثر عليهم بأبيدوس




* متحف تل بسطا بالشرقية: 


يعرض مجموعة من الاوانى الكانوبية مصنوعة من المرمر

اوانى كانوبية متحف
 


* متحف آثار طنطا:

يعرض تميمة مزدوجة تمثل طائر البا المتوج بقرص الشمس وهو مصور برأس بشرية وجسد طائر،   ترجع للعصر المتأخر ومصنوعة من الفيانس. والبا كان شكل من أشكال روح المتوفى.




* متحف السويس القومي.


يعرض نيشان الكمال ممثل عليه زهرة اللوتس باللون الأبيض يعلوها شكل زخرفى ثلاثى ينتهى بشكل بيضاوى أبيض اللون وعلى هذه الأشكال كتابة بالخط الكوفى نصها (الشرف الاخلاص الوفاء الحنان).

نيشان متحف السويس
 


 


*متحف آثار مطروح

يعرض لوحة حجرية من العصر الروماني مصنوعة من الحجر الجيري عليها  بالنحت البارز المعبود “بس” والذى كان يعتقد أنه يحمي الناس من الشر وكان من أكثر المعبودات شعبية فى مصر القديمة وكان مرتبطا بالبهجة والسعادة عند المصريين  


(أخضر وأحمر وأزرق وأصفر)، تعود للعصر العثماني، عثر عليها فى حفائر مدينة القصر الاسلامية بالداخلة.

لوحه حجرية متحف اثار مطروح
 


* متحف ملوي:

يعرض مسرجة من العصر المملوكى مصنوعة من الفخار المطلى بالمينا.

مسرجه متحف ملوى
 


* متحف رشيد 

يعرض المتحف مكتبة من  العصر العثماني تتكون من جزئين السفلى عبارة عن منضدة لها ثلاثة أدراج لها ستة أرجل،  وأسفل الأدراج ثلاثة عقود نصف دائرية. أما الجزء العلوى فيثبت على الجزء السفلى.


 


Source link

petro

زر الذهاب إلى الأعلى