أخبار البترولمميز

توصيات هامة للأبحاث التى شاركت بها شركة أنربك في مؤتمر ايجيبس 2020

كتب رأفت إبراهيم

تعظيما للدور الرائد لوزارة البترول والثروة المعدنية بوضع مصر علي خريطة الطاقة في العالم وتحول مصر كمحور للطاقة ،
لم ينتهي دور الوزارة عند هذا الحد بل امتد ايضا لرفع كفاءة استخدام الطاقة بالقطاع من خلال برنامج طموح و الذى يؤدي بدوره الي خفض انبعاثات ثاني الكربون والحد من التغيرات المناخية وتحقيق التنمية المستدامة وفي سياق حملة اتحضر واتخضر،
أوصي البحث الذي تقدم به دكتور كيميائي عصام قبارى مدير عام المرافق بشركة أنربك خلال مؤتمر ايجبس2020
١- أن تتبني وزارة البترول والثروة المعدنية خطة استراتيجية طموحه لخمس سنوات تبدأ من 2020 الي 2025 من خلال استثمار جزء من عوائد وارباح شركات البترول التي تقع تحت مظلة الوزارة في مشروعات خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون Carbon –offsetting وذلك عن طريق:
– المساهمة في اقامة عدد تربينات توليد الكهرباء من طاقة الرياح بمنطقة الزعفرانة وتخصيص مساحة بأسم شركات قطاع البترول والثروة المعدنية ( قد تشترك اكثر من شركة في ذلك) وماله من مردود علي صحة البيئه وكذلك عائد من توليد الكهرباء.
٢. المساهمة في تشجير الطرق السريعة وداخل المدن بالمناطق المحيط بشركات البترول وزيادة المساحات الخضراء بما ينعكس علي امتصاص كميات من ثاني اكسيد الكربون المنطلق مع عادم السيارات لاستخدام الوقود (جازولين-سولار).
٣. استخدام تكنولوجيا تكثيف عوادم مداخن الغلايات والافران لتكثيف بخار الماء المحمل بثاني اكسيد الكربون كناتج احتراق الوقود الغازي ( الغاز الطبيعي) وهي تكنولوجيا عالمية وغير مكلفة ولها عائد عالي علي الأستثمار حيث انه من شأنها رفع كفاءة الغلايات والأفران لأسترجاع جزء كبير من الطاقة المهدرة مع العاوادم بنسبة تصل الي 15% وئؤدى الي خفض كميات الوقود المستخدم بهذه الغلايات وبالتالي خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبه تتخطي 60% وتحويل ثاني اكسيد الكربون الي سائل في صورة كربونات يمكن تداولة بسهوله وامان وتخزينة بأقل تكلفة.
٤- انشاء مزارع طحالب تسخدم مياه الصرف الأدمي الغني بالمركبات النيتروجينية والفسفوركمصدر للعناصر الأساسية المغذية والتي تعتمدعلي غاز ثاني اكسيد الكربون كعنصر اساسى لنمو الطحالب وذلك عن طريق ثاني اكسيد الكربون السائل في شكل كربونات للطحالب لأنتاج الزيت المستخدم في انتاج الديزل الحيوي
* كما أوصي البحث الذى تقدم به الدكتور مهندس طارق الشناوي مدير عام مساعد الهندسة الكهربائية بالتوصيات التالية
١) تقوم وزارة البترول بتحديد مواصفات عالية الكفاءة للمعدات المستهلكة للطاقة و تعممها على الشركات للالتزام بها، على سبيل المثال يجب ألا تقل كفاءة المحركات عن IE3 و يجب أن تكون كشافات الإنارة من نوع الليد بكفاءة لا تقل عن 100 لومن / واط و يجب ألا يقل معامل القدرة عن 97% و يجب استخدام مغيرات السرعة لمحركات المراوح بنسبة 50% .
٢) تقوم وزارة البترول بتعميم استخدام طرق حساب التكلفة الكلية للمعدة على مدى عمرها الافتراضي بدلا من اختيار المعدة ذات سعر الشراء الأقل.
وفي نفس السياق توصي الورقة البحثية للمهندس مصطفي شعراوي مدير إدارة الهندسة الكهربائية
والخاصة بتغذية معامل التكرير بالطاقة الكهربائية عن طريق الخلايا الشمسية الفوتوفولتية
(photovoltaic cells) باستخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بدلا من استخدام الطاقة التقليدية مما يساعد معامل التكرير في تحقيق الاستدامة و المحافظة على البيئة و تحقيق عائد اقتصادي على المدى البعيد

petro petro
الرابط:
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق